قال إمام أهل الأثر محمد بن إسماعيل البخاري من ص6869/حتى ص80 ج3 المكتبة السلفية القاهرة: (حدثنا يحيى بن بُكير حدثنا الَّليثُ عن عُقيل قال ابن شهاب فأخبرني عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: لم أعقل أَبَوَيَّ قط إلَّا وهمايدينان الدين، قال: ابن لحيدان إلى قولها رضي الله عنها: خرج أبو بكر مُهاجراً نحو أرض الحبشة حتى بلغ برك الغماد (1) لقيه ابن الدغنة وهو سيد غفار فقال اين تُريد يا أبابكر؟ فقال أبو بكر: أخرجني قومي فأريد أن أسيح في الارض وأعبد ربي, قال ابن الدغنة: فإن مثلك يا أبابكر لايَخرُج ولايُخرَج , إنك تكسب المعدوم، وتصل الرحم وتحمل الكَلَّ, وتقري الضيف, وتُعين على نوائب الحق فأنا لك جار ارجع واعبد ربك ببلدك فرجع وارتحل معه ابن الدغنة, فطاف ابن الدغنة عشية في أشراف قريش فقال لهم: إن أبابكر لايَخرُج مثله ولايُخرَج, أتخرِجون رجلاً يكسب المعدوم ويصل الرحم، ويحمل الكل ويَقري الضيف، ويُعين على نوائب الحق؟ فلم تكذب بجوار ابن الدغنة وقالوا لابن الدغنة مر أبابكر فليعبد ربه في داره فليصل فيها وليقرأ ماشاء، ولايؤذنا بذلك ولايستعلن به فإنا نخشى ان يفتن نساءنا وأبناءنا، فقال ذلك ابن الدغنة لأبي بكر فلبث أبو بكر بذلك يعبد ربه في داره ولايستعلن بصلاته ولايقرأ في غير داره، ثم بدا لابي بكر فابتنى مسجداً بفناء داره، وكان يُصلي فيه ويقرأ القرآن فيتقذف نساء المشركين وأبناؤهم وهم يعجبون منه وينظرون إليه, وكان أبو بكر رجلاً بكّاءً لايملك عينيه إذا قرأ القرآن فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين فارسلوا إلى ابن الدغنة فقدم عليهم، فقالوا إنا كنا أجرنا أبابكر بجوارك على أن يعبد ربه في داره, فقد جاوز ذلك فابتنى مسجداً بفناء داره فأعلن بالصلاة والقراءة فيه، وإنا قد خشينا أن يفتن نساءنا وأبناءنا فانهه، فإن أحب أن يقتصر على أن يعبد ربه في داره فعل، وان ابى إلا أن يعلن بذلك فسله أن يرد إليك ذمتك، فإنا قد كرهنا أن نخفرك، ولسنا بمقرين لأبي بكر الاستعلان، قالت عائشة: فأتى ابن الدغنة إلى أبي بكر فقال علمت الذي عاقدتُ لك عليه، فإما أن تقتصر على ذلك واما أن ترجع إليّ ذمتي فاني لا أحب أن تسمع العربُ أني أُخفرت في رجل عقدت له، فقال أبوبكر فإني أرد إليك جوارك، وأرضى بجوار الله عز وجل، والنبي صلى الله عليه وسلم يومئذ بمكة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين: إني أُريت دار هجرتكم ذات نخل بين لابتين وهما الحرتان، فهاجر من هاجر قبل المدينة، ورجع عامة من كان هاجر بأرض الحبشة إلى المدينة، وتجهز أبو بكر قبل المدينة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: على رسلك، فإني أرجو أن يؤذن لي فقال أبو بكر: وهل ترجو ذلك بأبي انت؟ قال: نعم ، فحبس ابو بكر نفسه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصحبه، وعلف راحلتين كانتا عنده ورق السمر وهو الخبط أربعة اشهر، قال ابن شهاب,, قال عروة,, قالت عائشة: فبينما نحن جلوس في بيت أبي بكر في نحر الظهيرة قال قائل لابي بكر هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مُتقنعاً في ساعة لم يكن يأتينا فيها فقال أبو بكر: فداء له ابي وأمي، والله ماجاء به في هذه الساعة إلا لأمر قالت: فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستاذن فأُذن له، فدخل فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر أخرج من عندك، فقال أبوبكر إنما هم أهلك بأبي أنت يارسول الله، قال فإني قد أُذن لي في الخروج، فقال أبوبكر: الصحابة بأبي أنت يارسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم ، قال أبو بكر فخذ بأبي أنت يارسول الله إحدى راحلتي هاتين, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بالثمن, قالت عائشة: فجهزناهما أحث الجهاز وصنعنا لهما سفرة في جراب فقطعت أسماء بنت ابي بكر قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب فبذلك سميت ذات النطاق, قالت: ثم لحق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر بغار ثور، فكمنا فيه ثلاث ليال يبيتُ عندهما عبدالله بن ابي بكر وهو غلام شاب ثقِف لقن (2) فيدلج من عندهما بسحر فيصبح عليهما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر منحة من غنم فيريحهما عليهما حين تذهب ساعة من العشاء فيبيتان في رسل وهو لبن منحتِهما ورضيفهما حتى ينعق بها (3) عامر بن فُهيرة بغلس، يفعل ذلك في كل ليلة من تلك الليالي الثلاث واستأجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رجلاً من بني الديل وهو من بني عبد بن عدي هادياً خريتاً (4) والخريت الماهر بالهداية قد غمس حلفاً (5) في آل العاص بن وائل السهمي، وهو على دين قريش، فأمِناه فدفعا إليه راحلتيهما ، وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال براحلتيهما صبح ثلاث، وانطلق معهما عامر بن فهيرة والدليل فأخذ بهم طريق الساحل)،. قال ابن لحيدان وحدَّث البخاري في صحيحه كذلك قال فيما بين من 66 من ص80 قال: (قال ابن شهاب: وأخبرني عبدالرحمن بن مالك المدلجي وهو ابن أخي سراقة بن مالك بن جُعشم أن أباه أخبره أنه سمع سراقة بن مالك بن جعشم يقول : جاء رسل كفار قريش يجعلون في رسول الله صلى الله عليه وسلم وابي بكر دية كل واحد منهما لمن قتله أو اسره، فبينما أنا جالس في مجلس من مجالس قومي بني مُدلج إذ أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس فقال: ياسُراقة، إني قد رأيتُ آنفاً أَسوِدة بالساحل أراهما محمداً وأصحابه, قال سُراقة: فعرفتُ أنهم هم، فقلت له: إنهم ليسوا بهم، ولكنك رأيت فلاناً وفلاناً انطلقوا بأعيننا، ثم لبثتُ في المجلس ساعة، ثم قمتُ فدخلتُ فأمرت جاريتي أن تُخرج فرسي وهي من وراء أكمة فتحبسها عليَّ وأخذتُ رمحي فخرجتُ به من ظهر البيت فخططت بزحة الأرض (6) وخفضت إليه حتى اتيت فرسي فركبتها فرفعتها تقرب بي، حتى دنوتُ منهم فعثرت بي فرسي فخررتُ عنها فقمت فأهويت يدي إلى كنانتي فاستخرجتُ منها الازلام (7) تقرب بي، فاستقسمت بها: أضرُّ أم لا؟ فخرج الذي أكره فركبتُ فرسي وعصيتُ الأزلام - تقرب بي حتى إذا سمعتُ قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو لايتلفت وأبو بكر يكثر الالتفات ساخت يدا فرسي في الارض حتى بلغتا الركبتين فحررتُ عنها، ثم زجرتها، فنهضت فلم تكد تخرج يديها، فلما استوت قائمة إذا لأثر يديها عُثان ساطع في السماء مثل الدخان فاستقسمتُ بالأزلام فخرج الذي أكره فناديتهم بالأمان ، فوقفوا، فركبت فرسي حتى جئتهم ووقع في نفسي حين لقيتُ مالقيتُ من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلتُ له: إن قومك قد جعلوا فيك الدية وأخبرتهم أخباراً مايرُيد الناس بهم، وعرضتُ عليهم الزاد والمتاع فلم يرزآني، ولم يسألاني إلا أن قال: أخف عنا، فسألته أن يكتب لي كتاب أمن فأمر عامر بن فُهيرة فكتب في رقعة من أدم ثم مضى رسول صلى الله عليه وسلم), ص70/71/72. قال ابن لحيدان: وقول البخاري (قال ابن شهاب) هذا تعليق من الإمام لأن البخاري لم يلق إبن شهاب، لكنه موصول صحيح. وقول ابن شهاب: وأخبرني عبدالرحمن بن مالك، قلتُ قد لقيه وسمع منه كما لقي عروة بن الزبير وسمع منه، قلتُ ايضاً ومحمد بن شهاب الزهري إمام ثقة عدل،وهو شيخ الجماعة، وجاء في البخاري من ص80 قال (حدثنا احمد أو محمد بن عبيدالله الفُداني حدثنا حماد بن أسامه ابو عُمس عن قيس بن مُسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وإذا أُناس من اليهود يعظمون عاشوراء ويصومونه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نحن أحق بصومه فأمر بصومه). وكذا جاء عن ابن عباس:(فأمر بصومه)،, وقد ورد في مسلم, وابي داود، والنسائي وابن ماجه،والترمذي أحاديث مُتفرقة عن الهجرة الكريمة، وورد كذلك نصوص أخرى عن: يوم عاشوراء. وإنَّ الهجرة لحدث جليل وعمل توافرت حوله النصوص لم يخرج عما ذكرت في الجملة بثتها اسفار كريمة تلقتها الامة بالقبول إذ هي المعول الأصلي سنداً ومتناً، وإني لَعَجِبٌ جداً عَجِبٌ كل العجب ممن يكتبون عن الهجرة ويحللون احداثها ويذهبون كل مذهب في هذا وما مصدرهم إلا كتب الأخبار والسير والتاريخ،وقد أجمع من قرأتُ لهم من كبار علماء هذه الأمة خلال القرون الأربعة من الهجرة المباركة: أن كتب التاريخ ليست أصلاً يُعوَّلُ عليه، وقد اجتهدتُ رأيي بعدم جواز التعويل في أحاديث السيرة النبوية خاصة مايتعلق منها بحكم عبادة أوحكم مُعاملة عليها، ومن أجل التساهل الذي وقع فيه بعض المؤرخين والإخباريين القدامى وقع المعاصرون فيما وقع فيه أولئك بحسن نية وبسوء نية، لكن مابالك لو اعتمد أهل البحث والنقد التاريخي والأدبي والتحليل الاخباري عن السيرة لو اعتمدوا على كتب الحديث: لاجرم لقُطعَ دابر البدع والموالد والكذب والوضع والعجلة، ولعل كثيراً ممن يكتبون في التاريخ، وكذا التحليل والنقد والبحوث العلمية يظنون ان الكتب الستة ماهي إلا آثار شرعية عن العبادات وما يُدري بعض هؤلاء ان كتب الحديث هي أصل: التاريخ والأخبار والأدب والغزوات والسرايا والبعوث والادارة والاقتصاد, ولسوف يعجب الكثير حينما ينظرون: فهارس البخاري ومُسلم والأربعة وما فيها من أبواب عن/ التاريخ والأدب والسياسة والإدارة والطب والهندسة والنقد، ثم لعلهم يقرعون سن نادم. سوف اضرب ثلاثة أمثلة على الحشو السيئ والنقل الارتجالي مما جعل هذه الامثلة لها أخواتها في السوء والكذب. 1-(الأغاني) كتاب كبير فيه روايات أدبية وتاريخية ، ونقدية هذا الكتاب فيه: (500)رواية مكذوبة. (410)رواية ضعيفة. (121)رواية لا اصل لها. 2-(مروج الذهب) كتاب في التاريخ المختصر فيه: (410) رواية ضعيفة. (45)رواية مكذوبة. 3-(فجر الاسلام/ وعلى هامش السيرة) لمؤلفين مختلفين/ عن التاريخ والحياة العقلية الأول: (21)رواية مكذوبة. (18)رواية ضعيفة (7)روايات لا اصل لها الثاني: فيه سرد إنشائي دخل فيه النص بتفسيره فيه: (29)رواية مكذوبة. (12)رواية ضعيفة. (9)لم أقف لها على سند حسب علمي. الفهرس: (1)موضع علىساحل البحر الأحمر يُركب منه إلى الحبشة. (2) حاذق سريع الفهم. (3)النعيق: صوت الراعي. (4)حاذقاً: دالاً. (5)صار حليفاً. (6)موضع الأثر. (7)الأزلام القداح والسهام لا نصل لها.