أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أسواق التميمي" تفتتح فرعها الجديد في حي النرجس بالرياض    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    حسام بن سعود يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً للباحة    إحباط تهريب (645) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في عسير    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بل بين الإخفاء والإبداء، إذ إن الإخفاء غالباً ما يسبق الإبداء.. ولكن الصورة أصبحت مقلوبة في عصرنا هذا، فكل ما كان خافياً ظهر وأصبح جلياً.. هذا على مستوى الأحداث.. أما على مستوى الصراع بين الخير والشر، فمن النادر أن يختفي الخير في ثنايا الشر، فهو دائماً ظاهر جلي باد، لكن الإنسان يتجاهله إما بسبب استغراقه في أمر من الأمور، وإما بسبب نرجسية أو اكتئاب أو أثرة.. إلخ، مما يبعده عن جادة الصواب أو الخير بمعنى أصح.. فيكون والشر صنوين، يسير بعضهما مع الآخر، بل تأخذ قسمات وجهه طابع الشرّ نفسه من تكشير وتقطيب وهلع وجزع قال تعالى: {إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا}.. وفي الصمت خير للإنسان حينما تحيط به اللجاجة وتؤدي إلى ظهور الشر، قال الشاعر:
قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلتُ لهم:
إن الكلام لباب الشرِّ مفتاحُ
فالصمت عن جاهل أو أحمق كرمٌ
له وفيه لصون العرض إصلاحُ
وقد أسبغ بعض الشعراء كضياء الدين رجب - رحمه الله - صفات الإحساس على بعض مخلوقات الله العظيمة كالبحر، فقال مخاطباً البحر:
وضاق آذيك المعاني فأرسلها
ملمومة بين إخفاء وإبداء
تقول قولتك الشعواء باسمة
أنى تضيق الدنا في عمق أحشائي
وحينما يقف الناقد أمام عبارة (قولتك الشعواء، وكيف يقولها البحر (باسمة) أو وهو يبتسم؟ ويجد الإجابة محدّدة (بين الإخفاء والإبداء) على حد تعبير الشاعر نفسه، فليس من الضروري هنا أن يقول البحر قولته، فيقلب سفينة بموجه العاتي - مثلاً - ويظهر أو يبدي غضباً أو يكشر في وجه أعدائه، بل إنه يبتسم - ربما - تشفياً بهم أو استهزاء بمغالاتهم ولأوائهم وافتئاتهم وعنادهم وعصيانهم, ولا غرو في ذلك فالبحر يستأذن ربه كل يوم - كما ورد في الأثر - ليغرق الطغاة على ظهره الذين إن شاء الله تعالى (يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا)، قال عز وجل: {وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ، إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ، أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ} الشورى - 32 - 34 .
ولا يقتصر الابتسام مع فعل الهلاك والتدمير على البحر، بل إن بعض الشعراء - كأبي تمام - صور الأسد حينما تبرز أنيابه وحذر الإنسان من الظن بأن الأسد - حينذاك - يبتسم، فقال:
إذا رأيت نيوب الليث بارزة
فلا تظننّ أن الليث يبتسم
ومن الابتسام إلى (اللمس) يجد الناقد الشارح لمعنى (بين الإخفاء والإبداء) أمام قول الشاعر:
إن الأفاعي وإن لانت ملامسها
عند التقلب في أنيابها العطبُ
ومن اللمس إلى (الحيلة) عند الثعابين نفسها أو (التلون) بمعنى أدق، حيث تكتسب لون الوسط الذي تعيش، وربما تعلم منها الإنسان (المتلون) هذا النمط من السّلوك..
وعوداً على بدء، نجد ضياء الدين رجب قد فصّل القول في وصف قولة البحر الشعواء، فقال على لسانه:
العائشون على فيضي ومنتجعي
والهالكون طعام للأجناء
فما أسفت لرواح على ثقة
ولا فرحت من الدنيا بفداء
الهابطون على مائي واجنحتي
والصاعدون على أفقي وأمدائي
والبيتان الأخيران يعبّران أصدق تعبير عن سلوكيات البعض في أيامنا هذه كما كانت في غابر الأيام وما يقابلها من مواقف نبيلة سمت بأصحابها فوق شهوة السلطة والانتقام، فها هو نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم يقول لابن أبي سلول حينما سأله: أيقتل أباه؟ فقال له: علينا بحسن الصحبة، وقد اعتبر ابن سلول نفسه الأعز ومحمداً صلى الله عليه وسلم الأذل - حاشاك يا رسول الله بأبي أنت وأمي - فنزل القرآن في ذلك حيث يقول تعالى: {يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ} المنافقون - 8، ولا يغيب عن الأذهان أنه صلى الله عليه وسلم قال عن المنافق إنه إذا خاصم فجر والعياذ بالله.
وفي الوقت الذي خاض فيه مسطح بن أثاثة في حديث الإفك، يخضع أبو بكر الصديق رضي الله عنه لأخلاقيات القرآن حينما يقول سبحانه: {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22) سورة النور.
أما أبو دجانة رضي الله عنه حينما أخذ سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة أحد وربط عصابته الحمراء حول رأسه واختال في مشيته بين الصفوف، فقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يكره هذه المشية ولكنه يحبّها على عبده هذا في هذا الموقف) فلم يزهُ أبو دجانة مفتخراً بنفسه ولكن لأنه يحمل سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي اشترط لمن يحمله أن يعطيه حقه، فحينما سأل عن حقه، قال له: (تقاتل فيه حتى يثلم)، فقاتل أبو دجانة بذلك السيف حتى تثلّم، ولكنه حينما تمكن من قتل هند بنت عتبة لم يقتلها لئلا يلوث سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم بدم امرأة تكريماً لهذا السيف وحفظاً لحرمة المرأة عند العرب الذين يعتبرون من عدم الشجاعة قتل المرأة والأطفال والمقعدين كما فعلت إسرائيل باغتيال الشيخ أحمد ياسين.
إن العفّة عند الغنيمة من أخلاق العرب قبل الإسلام وقد أقرّها الإسلام مع غيرها من الخصال الحميدة كتكريم الضيف والصدق وغير ذلك، وهي - في رأيي - صنو العفو عند المقدرة.. تكمّله وتسمو به فوق شهوة الانتقام والاستبداد في السلطة والتعسّف في استخدام الحق، (ويا أمان الخائفين) على حد تعبير الشيخ الشاعر ضياء الدين رجب رحمه الله، ولنا في شهامة عنترة بن شداد العبسي مثل على العفّة قبل الإسلام حيث يقول في عجز بيت له:
وأعفّ عند المغنم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.