أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفكر الديني هي مشكلة تطرف اتباعه في تفسير معانيه وفي التطبيق الخاطئ لأحكامه، والاستبداد الفكري والاستقلال في الرأي والإعراض عن الرأي الآخر فضلاً عن قبوله أو التعايش معه والتعصب لمقولات ومفاهيم أشد التعصب حتى الموت والانتحار والتظاهر والخروج على الإمام الحق وولي أمر المسلمين وإثارة الفتن وشق صفوف المسلمين. ربما يغلب التطرف على الناشئة في عنفوان الشباب حينما تفقد الموجهات السليمة الصحيحة، وتعيش حالة فراغ بلا تطلع لمستقبل ناجح أو بسبب تنشئة أسرية تغرس فيه العصبيات والتعصب ولا تولي اهتماماً كبيراً للتعايش الاجتماعي والصالح العام وروح المواطنة الصادقة، لذا كان دور رجال التربية والتعليم كبيراً في توجيه الشباب للتفهم والتعايش والتكافل الاجتماعي والصالح العام والوطنية الخالصة وأن يكونوا لهم في ذلك قدوة صالحة. ليس هناك أخطر من التطرف على الإسلام وقد ظهر التطرف في فترات عدة من التاريخ الإسلامي وهذا طبيعي في كل الديانات يعود إلى خطأ في فهم الدين، ويقوم على السذاجة والسطحية في التفكير، مع تطرف شديد بما يظنونه الموقف الديني! أهما خصلتان ملازمتان للتطرف الديني على مدى التاريخ الإسلامي أياً كان اتجاهه: السطحية في التفكير المتمثلة في التأويلات الفاسدة، وتكفير الخصوم واستباحة دمائهم وأعراضهم، فهؤلاء المتطرفون مرقوا من الدين كما يمرق السهم من الرميّة وقد وصفهم الحديث الشريف: (تحقرون صلاتكم إلى صلاتهم وصيامكم إلى صيامهم)! ظهرت فئة متطرفة في عهد خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه تسمى الخوارج (أول مقولاتهم) (لا حكم إلا الله) وتنامى عددهم حتى بلغوا اثني عشر ألفاً كما ذكرها عامة المؤرخين، ثم كانوا يعترضون الإمام عليا - رضي الله عنه - في طريقه وأثناء خطبته بشعارهم (لا حكم إلا لله). هؤلاء الخوارج هم أصحاب جباه سود من كثرة الصلاة ! قطعوا على علي خطبته، يقوم رجل منهم بعد رجل، يقولون: (لا حكم إلا لله)! فقال علي - رضي الله عنه - الله أكبر، كلمة حق أريد بها باطل!! أما إن لكم عندنا ثلاثاً ما صحبتمونا: لا نمنعكم مساجد الله أن تذكروا فيها اسمه. ولا نمنعكم الفيء ما دامت أيديكم في أيدينا. ولا نقاتلكم حتى تبدأونا. الخوارج لقب سياسي قال الشهرستاني: (كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجياً، سواء كان الخروج في أيّام الصحابة على الأئمة الراشدين، أو كان بعدهم على التابعين بإحسان، والأئمة في كل زمان). شريعة وعقيدة الإسلام الوسطية وهي بعيدة كل البعد عن التطرف الذي يدعو إلى المعاداة والكره والبغضاء والتعصب... وشق صفوف المسلمين والخروج على ولاة الأمر. لو استعرضنا مجموعة من النصوص الدينية لتبين لنا سماحة الإسلام الذي يتفهم الطبيعة البشرية، فكل أمّة أو جماعة لها معتقداتها التي تعتز بها ولو كانت عقيدة زائفة من عبادة الأوثان أو تقديس البقر أو عبادة النار أو الشمس أو البحر! قال تعالى:{وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (108) سورة الأنعام. والإسلام ينهى عن أذى غير المسلمين أو ظلمهم أو تكليفهم فوق طاقتهم، ففي سنن أبي داوود عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة) وقال رسول الله : (من آذى ذمياً فقد آذاني). والدعوة للإسلام لا تكون بالقتل وسفك الدماء وإنما بالأسلوب الحواري المقنع الحسن قال تعالى:{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (46) سورة العنكبوت. والقرآن الكريم يحث المسلمين لا على مجرد التعايش وتفهم الرأي الآخر بل على البر والإحسان للمخالفين، قال تعالى:{ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } (8) سورة الممتحنة. فالإسلام دين محبة ومودة وخير وسلام. وإنَّ ما تقوم به الجمعات الإرهابية من تفجيرات في بلاد الحرمين وقتل الأرواح المسلمة لا يمت للإسلام بصلة ولم تعد المسألة مسألة حوار بل مواجهة على كل الأصعدة للقضاء على الشرذمة المتطرفة وعلينا أن نكون يداً واحدة مع رجال الأمن، وصفاً واحداً كبنيان مرصوص في مواجهة التطرف والإرهاب، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ} (4) سورة الصف.