المشورة خصلة حميدة تضيء أمام الإنسان معالم طريقه في الحياة لكي يسير على بصيرة من أمره حتى يصل إلى شاطئ الأمان والسلامة فيما يتطلع إليه بعيداً عن مواطن الزلل والعثار، ومن أبرز ما يدل على أهمية المشورة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستشير أصحابه في بعض الأمور، ويقول الحسن في ذلك (ان الله لم يأمر نبيه بمشاورة أصحابه حاجة منه إلى رأيهم ولكنه أراد أن يعرفهم ما في المشورة من بركة) ومن هنا حث على التشاور في الأمر حين قال صلى الله عليه وسلم (ما تشاور قوم إلا هداهم الله لأرشد أمورهم)، ووصف المستشار بأنه مؤتمن، ونبه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى ضرورة التوجه في طلب المشورة إلى من يخاف الله، حيث تجد عنده بتوفيق من الله الرأي السديد والنصيحة المخلصة، يقول عمر رضي الله عنه (شاور في أمرك من يخاف الله عز وجل) وبالمشاورة تتلاقح الآراء من أهل المشورة والرأي وتنصهر في بوتقة واحدة، وما أكثر ما يكون الفرد الواحد ذو الرأي السديد والعقل الرشيد نبراساً يضيء الطريق لألوف مؤلفة من بني جنسه قيل لرجل من بني عيسى ما أكثر صوابكم قال: نحن ألف وفينا حازم واحد ونحن نشاوره ونطيعه فصرنا الف حازم، وإذا أردت ان تتلمس المشورة فينبغي ان تتلمسها عند أهل الرأي والحزم والنصح، يقول أحد الحكماء (إذا كنت مستشيراً فتوخ ذا الرأي والنصيحة فإنه لا يُكتفى برأي من لا ينصح ولا نصيحة لمن لا رأي له) وقد أدلى الشعراء بدلوهم في بيان أهمية المشورة، ومن تطلب عنده كما جاء في الأبيات التي تنسب لبشار بن برد حين قال: إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن برأي نصيح أو نصيحة حازم ولا تحسب الشورى عليك غضاضة فإن الخوافي قوة للقوادم وأدن من القربى المقدم نفسه ولا تشهد الشورى امرءاً غير كاتم وما خير كف أمسك الغُل اختها وما خير سيف لم يؤيد بقائم ويبصرنا ابن هبيرة بأمور ذات بال في المشورة حين نصح بعض أولاده بقوله (ولا تشر على مستبد، ولا على عدو، ولا على متلون، ولا على لجوج ولا تكون أول مستشار، ولا أول مشير، وإياك والرأي الفطير وخف الله في المستشير، فإن التماس موافقته لؤم، وسوء الاستماع منه خيانة). وإذا استغلق الأمر على الإنسان والتوت عليه السبل فالأولى له ألا ينفرد بنفسه بل يدنو من أهل الرأي ويستشير ليصل إلى الجواب يقول صالح بن عبدالقدوس: وإن باب أمر عليك التوى فشاور لبيباً ولا تعصه وإن ناصح منك يوماً دنا فلا تنأ عنه ولا تقصه وقال الأحنف بن قيس: اضربوا الرأي بعضه ببعض يتولد منه الصواب وتجنبوا منه شدة الحزم، واتهموا عقولكم، فإن فيها نتائج الخطأ وذم العاقبة. واللبيب هو الذي يستأنس بالمشورة أما الجاهل فهو الذي يستبد لرأيه مما قد يوقعه في المخاطر أو يورده موارد الهلكة يقول محمد الوراق: إن اللبيب إذا تفرق أمره فتق الامور مُناظراً ومُشاوراً واخو الجهالة يستبد لرأيه فتراه يعتسف الامور مُخاطِرا على أن المستبد برأيه لا ينفعه الندم حينما يستبين له خطئه ويقع فيما لا تحمد عقباه يقول يحيى بن زياد: وعاجز الرأي مضياع لفرصه حتى إذا فات أمرٌ عاتب القدرا ويقول جثامة بن قيس: أنتم أناس عظام لا حلوم لكم لا تعلمون أجاءَ الرشدُ أم غابا لا تبصرون وجوه الرأي مقبلة ويبصرون إذا ولين أذنابا وهذا أبو عمر يوسف بن عبدالبر الفقيه العالم الأديب يذم الاستبداد بالرأي حين قال (الاستبداد مذموم عند جماعة الحكماء، والمشورة محمودة عند غاية العلماء، ولا أعلم أحداً رضي الاستبداد وحمده، الا رجلاً واحداً مفتوناً مخادعاً لمن يطلب عنده لذته فيرقب غِرّته، أو رجل فاتك يحاول حين الغفلة ويترصد الفرصة، وكلا الرجلين فاسق مائق، مثال أحدهما قول عمر بن أبي ربيعة يخاطب من يخدعه: ليت هنداً أنجزتنا ماتعد وشفت انفسنا مما تجد واستبدت مرة واحدة إنما العاجز من لا يستبد ومثال الآخر قول سعيد بن ثابت العنبري: إذا هم القى بين عينيه عزمه ونكّب عن ذكر العواقب جانبا ولم يستشر في رأيه غير نفسه ولم يرض الا قائم السيف صاحبا ومن النصائح المفيدة في باب المشورة قول بعض الكتاب: (اعلم ان الناصح لك المشفق عليك من طالع لك ما وراء العواقب برؤيته ونظره، ومثّل لك الأحوال المخوفة عليك، وخلط لك الوعر بالسهل من كلامه ومشورته ليكون خوفك كفئا لرجائك، وشكرك ازاء النعمة عليك، وان الغاش لك الحاطب عليك من مدلك في الاغترار ووطأ لك مهاد الظلم وجرى معك في عنانك منقادا لهواك وقد مدح الشعراء الرجل العاقل الذي يتبصر أموره فهذا أحدهم يصفه بقوله: بصير بأعقاب الأمور كأنما يرى بصواب الرأي ما هو واقع ويقول الآخر: عليكم بأعقاب الأمور برأيه كأن له في اليوم عينا على الغد وآخراً نردد مع ابن هبيرة دعاءه الذي يقول فيه (اللهم اني اعوذ بكل من صحبة من غايته خاصة نفسه، والانحطاط في هوى مستشيرة، وممن لا يلتمس خالص مودتك إلا بالتأتي لموافقة شهوتك، ومن يساعدك على سرور ساعتك ولا يفكر في حوادث غدك).