ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    القبض على (3) أشخاص بالمنطقة الشرقية لترويجهم مواد مخدرة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين «درع السِند 2024» في باكستان    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    لوران بلان يتحدث عن إصابة كانتي    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    لماذا تحترق الأسواق؟    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسيرات الفلسطينيات يتعرضن للتفتيش العاري
مؤسسة حقوقية
نشر في الجزيرة يوم 04 - 03 - 2004

قالت مؤسسة حقوقية في رام الله ان الاسيرات الفلسطينيات اللواتي يقبعن في سجون الاحتلال يتعرضن للتفتيش الجسدي العاري.
وقالت محامية مؤسسة مانديلا السيدة بثينة الدقماق في بيان صدر عنها اليوم ان الاسيرات الفلسطينيات في سجن تلموند يجبرن على التعري بحجة اجراء تفتيش امني.
وافادت الاسيرات لينا جربونة، قاهرة السعدي، ميرفت طه، سناء شحادة، زكية عويص، منال غانم انهن يحتجزن في زنازين قذرة ويعانين من سوء المعاملة ورداءة الطعام.
الأسيرات يتحدثن عن معاناتهن:
اشتكت الأسيرة قاهرة السعدي وهي أم لأربعة أطفال للمحامية دقماق من قيام إدارة السجن بتعريض الأسيرات للتفتيش الجسدي العاري أثناء خروجهن إلى المحاكم العسكرية وعند نقلهن من سجن نفي ترتسيا إلى سجن الرملة.
وأكدت الأسيرة منال غانم والتي وضعت مولودها نور داخل السجن قبل 6 اشهر ان هناك إهمالا طبيا وسوء تغذية وان الغرف مليئة بالرطوبة والصراصير وأنها قلقة جدا على حياة طفلها الذي يحتاج إلى الرعاية الطبية وأشعة الشمس.
ومن ناحيتها أفادت الأسيرة ميرفت طه والتي وضعت مولودها وائل داخل السجن أيضا قبل أكثر من عام ان سجن الرملة يضم قسمين هما قسم 11 و12 حيث يتألف كل قسم من 18 غرفة ويحتجز في قسم 12 (37) أسيرة فيما يحتجز في قسم 11 (36) أسيرة وهناك نقص حاد في مواد التنظيف والكتب والأغراض الشخصية ما يضطر الأسيرات للشراء من الكانتين وهذا أمر مكلف كما ان إدارة السجن ترفض توفير الألعاب للطفلين وائل ونور كما ترفض اخراجهما إلى الساحة رغم ضرورة تعريض المواليد لأشعة الشمس والتهوية.
وقالت الأسيرة لينا جربونة قيام إدارة السجن بفرض عقوبات جماعية على الأسيرات حيث تم منعهن من زيارة الأهالي لمدة شهر وتم خصم مبلغ وقدره 11 ألف شيكل من حسابهن العام كما تم عزل 5 أسيرات لمدة أسبوع في زنازين انفرادية وهن الأسيرات: آمنة منى وفيروز مراحيل وسعاد غزال ورابعة حمايل وعايشة عبيات.
أما الأسيرة زكية عويص والتي تبلغ من العمر 50 عاما وهي أم ل 11 ولدا فقد دعت جميع المؤسسات التي تعنى بالأسرى والمعتقلين إلى رفع مستوى الاهتمام بالأسيرات وذلك من خلال فضح الإجراءات الإسرائيلية التي تمارس ضدهن واللجوء إلى المؤسسات الدولية لتأخذ دورها في تخفيف معاناة الأسيرات في السجون الإسرائيلية.
زيارة سجن نفحة
وكانت المحامية دقماق تمكنت الأسبوع الماضي من زيارة عدد من الأسرى المحتجزين في سجون مختلفة منها سجن نفحة الصحراوي حيث قابلت كلاً من الأسرى: طارق زيدان واحمد شاهين وعبد الهادي غنيم الذين أكدوا لها ان إدارة السجن قامت مؤخرا بنقل 26 أسيرا إلى سجن تم افتتاحه الأسبوع الماضي وهو سجن (ريمونيم).
وعن الأوضاع الاعتقالية في نفحة والذي يحتجز فيه حوالي 830 أسيرا، أكد الأسير عبد الهادي غنيم لمحامية مانديلا ان الظروف الاعتقالية في كل السجون سيئة خاصة بعد وضع حاجز إضافي على شبك الزيارات وان الزيارة بين الأقسام في سجن نفحة ممنوعة وتواصل الإدارة المماطلة في تقديم العلاج للأسرى المرضى والمصابين رغم الحاجة الملحة لتوفير العناية الطبية خاصة طب الأسنان.
زيارة سجن شطة
وفي سجن شطة تمكنت المحامية دقماق من زيارة كل من الأسرى سامي يونس ومسلمة ثابت ومهراج شحادة وبشر المقت وهايل أبو زيد وياسر أبو بكر وسفيان بركات وإسماعيل الزين وأكد الأسيران سامي يونس وهو من الأسرى القدامى '73 عاما' ومن سكان مدينة عارة بالمثلث وبشر المقت وهو من أسرى الجولان لمحامية مانديلا ان الوضع في سجن شطة سيء للغاية وانه لم يطرأ أي تغيير على ظروف المعتقلين رغم توجيههم لعدة رسائل للجهات المعنية مطالبين بتحسين شروط احتجازهم.
وأفاد الاسير مسلمة ثابت ان هناك العديد من الأسرى بحاجة إلى العلاج إلا ان إدارة السجن تتعمد المماطلة في توفير العلاج للأسرى المرضى والمصابين، أما الأسير ياسر أبو بكر فقد أكد ان إدارة السجن ما زالت تمارس سياسة التفتيش الجسدي العاري أثناء نقل الأسرى أو خروجهم إلى المحاكم.
سجن هداريم
ولدى زيارتها لاثنين من الأسرى المحتجزين في سجن هداريم وهما بلال عجارمة وراكاد سالم أكد سالم وعجارمة لمحامية مانديلا ان هناك نقصا في الأغراض وفي كمية الطعام وان إدارة السجن تقوم بفرض غرامات مالية على الأسرى كنوع من العقاب فيما تتعمد إدارة السجن عدم تقديم العلاج للأسرى المرضى.
عزل أيلون الرملة
هذا وتمكنت المحامية بثينة دقماق من زيارة عدد من الأسرى المحتجزين في سجن أيلون الرملة حيث يحتجز 9 أسرى في قسم 13 رهن الاعتقال الإداري معظمهم من قطاع غزة وهم محمد عبد الجواد وياسر أبو هين ورياض عياد ومحمد الشرفا واحمد أكرم راجح إضافة إلى الأسرى محمود شبانة من الخليل وسامر الجولاني من القدس وبلال الزغير من الخليل.
كما وتمكنت من زيارة الأسير موسى دودين المحتجز في قسم العزل الانفرادي في سجن ايلون الرملة والذي أكد ان إدارة السجن شددت من إجراءاتها الأمنية ضد الأسرى المعزولين حيث تقوم بتكبيل الأسير بيديه ورجليه أثناء خروجه لزيارة المحامي أو عند الخروج إلى ساحة النزهة.
وكذلك قابلت المحامية دقماق الأسير إياد ملحم من قلقيلية والمحتجز في قسم 6 في سجن نتسان الرملة تحت ظروف صعبة جدا تهدف إلى النيل من معنوياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.