يمثل التعامل العقلاني مع مفردات التنشئة الاجتماعية المتعلقة بحديثي التنشئة من صغار السن أحد الزوايا التي تتطلب الدراية العلمية البحتة في تناولها لما لها من خصوصية ونتائج غاية في الأهمية حيث يتكون من خلالها بدايات تشكيل السلوك الاجتماعي حيث يبنى من خلال جملة من المزودات المعرفية المتعلقة بالمهارة والدوافع والاستجابة والتي تشكل في النهاية الشخصية الخاصة بالفرد.. ومن خلال الرؤية بما يتخلل الادخالات في المكتسبات التي يتلقاها الفرد في سن مبكرة يقف التزويد اللفظي من البيئة المحيطة في أول التعاريف المتلقاة بحيث إن الفرد يجد سرعة بالتعرف بالحدث اللفظي أكثر من الحدث الفعلي الأمر الذي يخلق تبايناً في سعة الحجم المعرفي الذي يختزنه العقل والذهن معاً وحديثو التنشئة الاجتماعية من الفئات التي تتطلب توازناً في تغطية الحاجة اللفظية والفعلية فمن غير المتكافئ في التلقي أن يقتصر على القيمة اللفظية دون الفعلية في تغذية الشخصية في بدايتها لأن القيمة لكلتا الطريقتين تشكل أساساً من المدخلات لا غنى عنه. ومن الطرق غير المستحبة التركيز على جانب الترهيب في تلقين النشء وذلك بالتهديد والتخويف وهذا بلا شك يترك أثراً لا يستهان به في تبلور شخصية النشء مكتنفة الرهبة الاجتماعية بشكل يفوق المعتاد مما يعوق فيما بعد تعامل الشخص في حياته العملية وخصوصاً التحصيل العلمي في المدرسة ومع الأقران فيلاحظ تخويف الفرد دائماً بأن الله سوف يدخله النار حتى ولو قام بفعل ليس له عواقب فيتكون لدى الطفل مثلاً أن الله يدخل النار فقط وهذا أمر غاية في الخطورة ولو فرض وجود مثل هذه الطريقة في التلقين فمن الضروري أن يعمل الوالدان على ترغيب الطفل بالعواقب الحسنة فيقال للطفل إذا عمل عملاً حسناً بأن الله يحب هذا العمل ويكافئ عليه بالأجر. إن الحرص على تربية الطفل من خلال مفردات تفوق في كميتها عقليته ومحدودية تجربته البسيطة في التعامل مع الوالدين والأقران قد تشكل عائقاً في تلقيه للمعاني والمفردات الاجتماعية والانسانية الأخرى على نحو يحسس الطفل في قرارة نفسه بالدونية عندما يكون رد الفعل لكل فعل خطأ يقوم به هو الترهيب بما لا يتوافق مع إدراكه العقلي وقد يسبق ذلك في التموضع في خانة يصعب اقتلاعها من إطاره الذهني فيما بعد ما قد يترتب عليه إما شخصية عدوانية متناهية لمن حوله بسبب الضغط المباشر له ولعمد توازي العقاب الترهيبي مع الفعل الذي يقوم به أو شخصية سلبية بسبب الخوف من العقاب الذي لا يدرك كنهه فيظل في حيرة من أمره يتوجس العقاب في أي لحظة مما يعطل معه الكثير من الاستجابات الطبيعية لمن هو في سنه. من الواجب على الوالدين أن يكونا سياسة موحدة بالتعامل مع الطفل ومراعاة السرعة في النمو العقلي للطفل «الطبيعي» بحيث أن طريقة التعامل وإن كانت في نفس سياق السياسة سوف تأخذ أبعاداً مختلفة والتنشئة الاجتماعية عملية تراكمية ترسخ في ذهن الطفل مع الوقت فما كان يرهب به ويرغب به في السابق تختلف في الوقت الحاضر كما يجب أن يكون في معلوم الوالدين أن الطفل يتلقى من غير الوالدين خصوصاً في ظل الطفرة الحاصلة بوسائل التعريف والاتصال عطفاً على الأقران في المدرسة والجيران والأقارب لهذا سوف تكون مسؤولية الوالدين أكبر مع تزايد المعارف والسلوكيات المكتسبة من خارج المنزل ومحيط الأسرة والعمل سوف يكون بالتسديد والمقاربة مع التصرفات التي تلحظ على النشء حتى لا يترك الحبل على الغارب بحجة أن الحياة سوف تعلمه وسوف تعدل من أخطائه وهذا اعتقاد جد خاطئ لأن الطفل لا يطرح تصرفاته وسلوكياته للشارع لكي يحكم عليها أو يبررها أو يرفضها ولكن العكس فالحاصل أن الطفل الناشىء يستقي منه بعض السلوكيات الخاطئة كالألفاظ البذيئة أو الأفعال المشينة ويعتقد البعض أن الرفاق والشارع معاً في مرحلة متقدمة من عمرية الطفل هي الكفيلة بتربية الطفل وتعليمه وهذا بحد ذاته انعزال عن منهجية التعامل الوسط مع قضية كقضية التعلم ومساحة التأثير فيها وبها كما أن المرحلة السنية للنشء لن تتيح له أن يستلهم طريقة التعديل لسلوكه من تلقاء نفسه وتكون قيمة الرد على العمل عالية جداً إذا كانت موجهة بدعم من الوالدين بحنكة وتمعن فالضرب والنهر مثلاً لمجرد الفعل الخطأ لا يغير شيئاً في ذهن الطفل فقد يلجأ إلى تغيير الفعل ظناً منه أن هذا سوف يعطيه ردة فعل خالية من التأنيب وأنه سوف يحصل على ما يريد طالما أنه لم يكرر نفس الفعل في حين سوف يكرر نفس العمل الجيد لكي يحصل على المقابل المجزي حتى ولو كان المقابل كلمة مديح وثناء بسيطة أو حتى مكافأة عينية ومع ذلك فمن المفترض أن تكون مساحة التصرف الحر متسعة بحيث تكفي للتعبير عن ما يدور في ذهن النشء ولو قيض له أن يكتشف مواطن الخطأ والصح في سلوكه بنفسه في سن مبكرة فهذا سوف يوجد ثقة أكبر وقدرة على نقد السلوك وتعديله بما يوازي مستوى التغذية والتعزيز المطلوب لأنه وببساطة إذا تصرف النشء على مرأى من والديه فسوف يجد الدعم المباشر أما إذا كان في معزل عنهم فإن ما تعلمه فيما سبق سوف يدعم تقريره للفعل من عدمه وهنا تبرز أهمية نقد الفعل وتبيان الصح فالنشء قد يعرف الصح ولكنه قد لا يدرك كنه الأصح فيعمل بغطاء تصوري موحد عن معنى الخطأ والصح بل وقد يطلب توحيد عقابهما وجزائهما بشكل دائم وفق ما يرى من المشاهدات اليومية التي تعود على نوع الرد لها لما يقوم به.