"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفارة المصرية تحتفي بالفريق الجراحي السعودي الذي أجرى بنجاح عملية فصل التوأم المصري تاليا وتالين
د. الربيعة: ترابط الخبرات العربية والإسلامية مؤشر واضح لأهمية دفع عجلة الوحدة
نشر في الجزيرة يوم 23 - 10 - 2003

في ليلة مباركة كرّمت السفارة المصرية الفريق الطبي السعودي الذي أجرى بنجاح عملية فصل التوأم المصري تاليا وتالين، وحضر الحفل الفريق الطبي السعودي برئاسة الجراح العالمي الأستاذ الدكتور عبدالله الربيعة وأعضاء الفريق من الأطباء والفنيين، والسفراء العرب والأجانب يتقدمهم عميد السلك الدبلوماسي السفير القطري علي بن عبدالله آل محمود وعدد كبير من الإعلاميين، وبدأ الحفل بكلمة للسفير محمد رفيق خليل رحب فيها بالحضور مستهلاً كلمته بالقول: أهلاً بكم وسهلاً في ليلة نكرم فيها العلم.. ونحتفي فيها بالعلماء.. أهلاً بكم في ليلة نشد فيها على أيدي نفر من أبناء هذه الأمة.. أدركوا عن يقين ان العلم هو قاطرة تقدم الأمم وحضارة الشعوب.. فنذروا حياتهم.. وبذلوا جهدهم وعرقهم.. ليقولوا لنا عملياً انه لا سبيل أمام تقدم أمتنا وازدهارها.. وخروجها من مأزقها المعاصر.. إلا بالعلم.. والعلم وحده لا غير.فبالعلم تستطيع الأمة ان تقف شامخة صامدة كالطود العظيم.. لتصد كل الرياح السامة والأعاصير العاتية.. التي تهب عليها من حين إلى آخر.ولقد أدرك أجدادنا القدماء أهمية العلم إدراكاً غير مسبوق.. مما مكّنهم من إقامة حضارة عربية إسلامية.. ملأت جنبات الأرض نوراً وإعماراً.. وأخذت بيد الإنسانية جمعاء إلى آفاق التقدم والازدهار والعيش الكريم.ولكن للأسف الشديد.. ومع مرور الأيام والسنين.. ازدادت الفجوة العلمية بين أمتنا والأمم الأخرى.. حتى صرنا فيها غير قادرين على اللحاق والمواكبة الحقيقية لعلم وحضارة الغرب.. تلك الحضارة التي استطاعت ان تستقطب خيرة العقول العربية المبدعة.. وذلك خصماً من رصيد أمتنا العربية.. ولكن ولله الحمد يمكن القول ان رصيد أمتنا من هذه العقول والمهارات ما زال بخير.. بدليل أننا اليوم نكرم كوكبة من هؤلاء العلماء وعلى رأسهم الجراح العالمي معالي الدكتور عبدالله الربيعة وفريقه الطبي المتميز.. لنزهو بهم ونفتخر بان بيننا من يقدم للإنسانية عملاً فذاً.. وإبداعاً نوعياً.. ساهم بلا أدنى شك في تصحيح الصورة النمطية الظالمة والمغلوطة عن العرب والمسلمين.. والتي نجحت الآلة الإعلامية الغربية في تثبيتها في عقل الغرب وذهن الآخر.. فالكثير لا يعلم ان خبر إجراء مثل هذه العمليات المعقدة على أرض المملكة العربية السعودية.. وفي أحد صروحها الطبية العملاقة مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.. لهو أشد أثراً.. وأجدى فاعلية.. من عشرات.. بل من مئات المقالات والأبحاث التي تكتب ليل نهار.. من أجل تحسين صورة العرب والمسلمين لكن دون فائدة وبلا أي جدوى.. وذلك لسبب بسيط وهو ان العلم يحسن الواقع.. ومن ثم تتحسن الصورة تلقائياً بتحسن هذا الواقع دون ضجيج أو افتعال.
الإخوة الحضور الكرام:
المناسبة غالية على نفوسنا جميعاً.. والحديث ذو شجون.. ولكني أخشى عليكم من الإطالة.. لذا اسمحوا لي ان أختم كلمتي بأفضل ما عندي.. وهو تقديم خالص الشكر والتقدير لراعي هذا الإنجاز العلمي الكبير.. وصاحب تلك المبادرة الإنسانية النبيلة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.. تلك المبادرة التي أسعدت الملايين من أبناء شعب الكنانة.. لأنها أنقذت بعد الله سبحانه وتعالى.. تاليا وتالين هاتين الطفلتين البريئتين من حياة شاقة ومؤلمة.. وأثبتت في نفس الوقت ان الأمة تتوحد بآلامها وآمالها.. وان المسلمين هم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى.. كما أتوجه بالشكر والتقدير إلى العالم الكبير معالي الدكتور عبدالله الربيعة والفريق الجراحي.. والفريق الطبي المساعد.. وكل من ساهم في إجراء ونجاح هذه العملية.. حيث ان ما نشهده اليوم من عمل إنساني نبيل.. يعبر وبكل صدق عن أخلص معاني المودة والرحمة والتواصل الأخوي الحميم بين الشعبين الشقيقين في مصر الكنانة.. والمملكة العربية السعودية.
الإخوة الكرام:
أشكركم جميعا على حضور تلك المناسبة وفي تلك الليلة.. التي أجزم وبحق انها بالنسبة لي من أجمل الليالي التي قضيتها في الرياض.. عاصمة العز وقلعة المجد.. لأن من حسن الطالع انها ليلة قريبة من شهر رمضان المبارك.. أعاده الله علينا وعليكم وعلى شعبينا وبلدينا الشقيقين.. جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.. وتحت ظل قيادة السيد الرئيس محمد حسني مبارك وشقيقيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.. وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعدها جرى تكريم أعضاء الفريق الجراحي المكوّن من:
رئيس الفريق: الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.
جراحة الأطفال: د. عبدالله الربيعة، د. سعود الجدعان، د. وائل العوهلي، د. محمد النمشان، د. سليمان بن يهب.
جراحة التجميل: د. مناف العزواي، د. عبدالله الثنيان.
التخدير: د. محمد الجمال، د. جعفر الشويخات، د. منصور الوباري، د. عبير طاشقندي، الفني محمد خميس، الفني أحمد القحطاني، الفني ممدوح القثامي.
الأمراض النفسية: د. عمر المديفر، هيفاء الشامسي «اخصائية نفسية».
أمراض الأطفال: د. محمد الشعلان، د. جابر العنزي، د. وسام الثقفي، د. غازية العنزي.
العناية المركزة للأطفال: د. هالة العالم، د. عمر حجازي، د. عمرو شاهين.
وبعدها ألقى الدكتور عبدالله الربيعة كلمة قال فيها:
أيها الإخوة الأفاضل:
بداية أود أن أعبر باسم زملائي وباسمي شخصيا عن بالغ التقدير والامتنان للسفارة المصرية في المملكة العربية السعودية ليس لإقامتها هذا الحفل التكريمي وحسب بل لما لمسناه من اهتمام بالغ وكبير ومتابعة مخلصة لحالة التوأم تاليا وتالين منذ وصولهما للرياض وحتى هذه اللحظة.
لقد ساورني شعور مفعم بالتقدير والاحترام لما يجده المواطن المصري من اهتمام ومتابعة عندما وجدت أن أول فرد غير طبي يقف على عتبة غرفة العمليات أثناء خروجنا مع التوأم بعد العملية هو سعادة السفير المصري في المملكة رغم مشاغله الجمة في هذا العصر العاصف برياح المهام السياسية المتلاحقة.
إخوتي الأفاضل:
لعل ما تحقق بحمد الله وتوفيقه من نجاح عملية فصل التوأم تاليا وتالين كحدث طبي جراحي حظي بالمتابعة والتغطية لتفاصيله لحظة بلحظة، لذا أرجو أن تسمحوا لي بأن أتناول جانباًَ آخر من هذا الحدث لا يتعلق بما قدم لتاليا وتالين ولكن بما أوجده الخالق سبحانه وتعالى من عبر ودلالات عن طريق تاليا وتالين وغيرهما من التوائم الذين فصلوا على هذه الأرض الطاهرة.
* العبرة الأولى:
إن نجاح بلد عربي مسلم هو قبلة المسلمين في أنحاء المعمورة في إجراء مثل هذه العمليات المعقدة وتميزه بتوفر كل المتطلبات لمثل هذا النجاح وعلى رأسها بناء الإنسان المؤهل يأتي في وقت يحاول فيها أعداء العروبة والإسلام التشكيك في قدرات العرب والمسلمين ووصمهم بالتخلف مما يجعل مثل هذا الحدث وغيره أبلغ رد على أعداء الأمة العربية والإسلامية في هذا الوقت بالذات.
* العبرة الثانية:
استلهمها من هذه العملية وسابقاتها وهي أنه إن كانت مصر والسودان عبرتا عن فخرهما وامتنانهما لفريق جراحي سعودي قام بعملية فصل توائم مصرية وسودانية، فإنني وجميع زملائي أعضاء الفريق لا ننسى أننا في جميع مراحل تعليمنا منذ الابتدائية تعلمنا على أيدي أساتذة من مصر والسودان وغيرهما من الدول العربية الشقيقة، ومن يبذر الخير لا يعدم جني الثمار، فربما لم يكن يدر بخلد من أخلص في تعليمنا في المراحل الدراسية الأولى من مصر أو السودان أنه سيكتب على يد تلاميذهم تفريج كربة لأحد أحفادهم لكنهم أخلصوا في عملهم طلبا لرضا الخالق سبحانه وتعالى مما يؤكد هنا أن نجاح بلد عربي في مرحلة من المراحل مجير لنجاح بلد عربي شقيق في مرحلة أخرى فالفخر للعرب والمسلمين اجمع، والحدث منسوب للجميع.
* العبرة الثالثة:
إن الاتصالات المستمرة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله للاطمئنان على سير عملية الفصل ومن ثم حالة التوأم بعد الفصل هي التعبير الحقيقي الصادق عن مدى تلاحم وتعاطف الجسد الواحد عربيا وفي حالة التوأم السوداني ثم المصري وإسلاميا عند فصل التوأم الماليزي، وإحساس الجسد الواحد يكون في قمة توهجه في مثل هذه المواقف فقد تداعى سائر الجسد العربي والمسلم على مستوى الحكومات والشعوب مع تاليا وتالين من مصر مثلما تداعى مع نجلاء ونسيبة من السودان وأحمد ومحمد من ماليزيا، وما الزيارات المتتالية لعدد من وزراء الصحة العرب لتاليا وتالين إلا دليل على درجة التلاحم والتعاطف معهما ووالديهما.
أيها الإخوة:
إن نجاح فصل التوائم السيامية على المستوى العربي وما رافقه من ترابط للخبرات العربية والإسلامية مؤشر واضح لأهمية دفع عجلة الوحدة، وإن صح المجاز التلاصق الطبي والعلمي ثم الاقتصادي ثم السياسي مؤكدين توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وكذلك قيادة فخامة الرئيس محمد حسني مبارك، وفي هذا المجال.
وأخيرا أكرر شكر زملائي وشكري لسعادة الأخ محمد رفيق خليل ولسفارة جمهورية مصر العربية على هذه الحفاوة والتكريم آملاً ان نحقق أحلام الشعوب العربية والإسلامية للوصول بالخدمات الطبية إلى المستوى العالمي المطلوب مع تحقيق اهداف التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ثم تناول الجميع العشاء والمرطبات ليغادروا شاكرين حفاوة السفير ورجال السفار المصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.