تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم
عبدالرحمن بن صالح العشماوي
نشر في الجزيرة يوم 10 - 06 - 2003

وصلني خطاب من اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام، وأدخل على قلبي من السعادة والرضا ما خفَّف عن النفس ذلك الألم القاسي الذي أشعله أهل الباطل الذين يتجرَّؤون على مقام خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام، وبالرغم من أنني قد عبَّرتُ عن شيء من ذلك الألم في بعض قصائدي التي نافحتُ فيها عن خير خلق الله صلى الله عليه وسلم ومنها قصيدة «على شرفات النُّور»، إلاَّ أنَّ مساحة الألم أكبر من ذلك ولهيبه أشدّ من أن تطفئه قصائد أو مقالات أو خطابات مهما كانت بلاغتها وبيانها.
وحينما اطَّلعت على خطاب هذه اللجنة الموجه إلى العالم كلِّه أسعدني ما فيه من الغيرة على رسولنا نبيِّ البشرية صلى الله عليه وسلم، ومن الأسلوب العلمي الموثَّق، ومن العاطفة الجيَّاشة التي تزيد حروفه أَلَقاً وحرارةً وتأثيراً، وسرَّني هذا التوجُّه الجميل «العملي» القائم على الحكمة والبصيرة، وهو ما نحتاج إليه في مواجهة مكر أعداء الحق والخير ومؤامراتهم في هذا العصر.
جاء في مقدمة خطاب اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء ما يلي:
إلى كل مسلم على وجه الأرض، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما بعد: فإنَّه لا يخفى على المسلم أن أعظم أسباب نجاة أمتنا من كلِّ بلاء، هو تحقيق أعظم أسباب وجودها وإخراجها للناس، ألا وهو تعبيد الناس لرب العالمين وحده لا شريك له (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) (آل عمران:110)
ولكن يبدو أنَّ شراسة هجمة أعداء الإسلام في هذه الأيام، وتعدُّد جبهاتها، وتتابع مواجهاتها قد حيَّرتْ وألهت كثيراً من الغيورين والمصلحين عن تلك الحقيقة التي لا يختلف فيها مسلمان وإلا.. فهل كان أحد يتوقع أن تبلُغ حماقة أولئك إلى درجة التطاول على سيد ولد آدم، وإمام الأنبياء وخاتم المرسلين: نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وإلى ذلك الحد من الوقاحة، وهو حد لم يسبق له مثيل: «في حجمه وفيمن يمثّله» وتُذاع تلك البذاءات والدناءات في وسائل الإعلام العالمية.
ألا فإن حق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته بالمنزلة التي لا تخفى على مسلم، ومن ذلك تقديم محبته صلى الله عليه وسلم على الوالد والولد، بل على النفس والناس أجمعين.. وقياماً بشيء من ذلك الواجب، الذي هو تعبيد الناس لرب العالمين وتوحيده تعالى بالعبادة، ودفاعاً عن جناب رسولنا المبعوث رحمة للعالمين وهدايةً للناس أجمعين، فقد بادرت اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم إلى كتابة خطاب موجَّه إلى الثقلين، فيه ذَبٌّ عن النبي صلى الله عليه وسلم من خلال عرضٍ صحيح موجز لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ويتضمن تعريفاً بالدين الذي جاء به من الخالق سبحانه، إنه خطاب كل مسلم، وواجب كل مسلم ثم جاء في الخطاب الموجَّه إلى الثقلين ما يلي:
«من أتباع دين الإسلام، أتباع النبي الخاتم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم إلى الثقلين من الجنِّ والإنس.
السلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فهذا خطاب أمة لا يمثلها ولا يحدُّها بلدٌ ولا مكان، ولا تنتمي إلى عرق أولونٍ أو لغة، ولا تدعو إلى عقائد أو مفهومات وضعها علماؤها ومفكروها، ولا تريد بسط نفوذها من خلال حضارتها البشرية بصبغ الناس بتصوّراتها المستمدة من مذهبها أو تاريخها أو تقاليدها الآدميَّة، ولكنها أمة تدعو الناس بدعاية الله، وتُسمعهم خطاب الخالق سبحانه، قائلةً للبشرية جمعاء: أَسلموا تسلموا».
ثم يستمر الخطاب في بيان شمولية الإسلام، وعالمية الخطاب الإسلامي، وبيان سماحة الإسلام الذي لا يفرِّق بين الخلق إلا بالتقوى، والذي لا يجبر الناس على اعتناقه وإنما يدعوهم إلى مبادئه بالحكمة، وبالتي هي أحسن، ويضع أمامهم صورة الدين الخاتم للأديان السماوية الذي جاء به النبي الخاتم للأنبياء عليهم الصلاة والسلام، { )قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا) (يونس:108)
ويتناول الخطاب نظرة الإسلام الشاملة إلى جميع الأنبياء والرسل، من حيث الإيمان بهم وتقديرهم، والدِّفاع عنهم، والسلام عليهم كلَّما ورد ذكرهم، وهي نظرة شاملةٌ عادلة لا تتحقَّق إلا للمسلمين الذين يؤمنون بجميع الأنبياء والمرسلين عليهم السلام.
إنَّه خطابٌ جديرٌ بالتقدير، لأنَّه يضع بين أيدينا خطوةً عمليَّة واعية نحن بأمسِّ الحاجة إليها، إذا أردنا أن تصل رسالتنا إلى الآخرين.
وللجنة موقع على الإنترنت عنوانه www.icsfp.com لمن أراد معرفة تفاصيل عملها، ونشأتها، وأعضائها.
إشارة:
تعب الشعر حين ذكرك يا طه
وأرْخَتْ بِنْتُ القصيد عناني
أنت أسمى من المديح وأغلى
من جميل الألفاظ والأوزانِ
للمراسلة: ص. ب 286854،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.