ختام ورش مساحات العمل الصحية    محافظ جدة يتفقد النفق الشرقي    توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب    العروبة والنموذجي يتقدمان خطوة    الجبير يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي    أقدم حفل موسيقي    عقوبات أمريكية على 16 كياناً وسفينة إيرانية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة    الجلاجل يبحث تعزيز الشراكة الصحية مع وزيري القوى العاملة وحماية العمال الإندونيسيين    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    (ثمارية العقارية) تطلق المراحة البيعية الرابعة لمشروع "المها" الأكبر في جنوب غرب العاصمة الرياض    قرية "ذاكرة الأرض" تختتم فعالياتها بتبوك    اكتشاف مركب في الزنجبيل كفيل بتقليل التهابات الأمعاء المزمنة    براعم الأخضر يواصلون تدريباتهم في القاهرة    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    إسرائيل تستعد لاستئناف الحرب في غزة    نائب أمير تبوك يكرّم الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز «منافس» في مساراتها الخمسة    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    «مكافحة التستر»: تمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    السعودية تطلق أول منطقة صناعية مخصصة لتصنيع وصيانة الطائرات    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    السلمي يناقش تطوير الصداقة مع إيطاليا.. رئيس مجلس الشورى ونظيره البحريني يبحثان تعزيز العلاقات البرلمانية    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبدالرحمن الحبيب
بواعث العنف
نشر في الجزيرة يوم 10 - 03 - 2003

«يستلزم الانسان عشرين سنة كي يبلغ أشده.. كان جنيناً في بطن أمه، فلعوباً في طفولته ثم شاباً مع نضوج عقله، وثلاثة آلاف سنة ليكشف القليل عن جنسه، والأبد الى أن يعرف شيئاً عن نفسه. ولكن دقيقة واحدة كافية لقتله!». «فولتير».
يشهد واقعنا العربي والاسلامي ظاهرة القتل من بعض الجماعات كأسلوب للتعامل مع الأزمات والسلبيات التي يمر بها هذا الواقع، بزعم ان العنف يمكن أن يحقق حلاً، وفي ذلك مؤشر الى خلل يعتري الحياة في هذه المجتمعات أو الجماعات يتمثل في افتقاد التسامح ولغة الحوار. ومن المهم معرفة بواعث العنف والبيئة المهيئة لظهوره والظروف المساعدة. فالعنف ظاهرة مركبة يتداخل فيها الاجتماعي والثقافي والسياسي والاقتصادي والحرمان الجمعي أو الفردي وإخفاقات مشاريع التنمية وتردي ظروف المعيشة.. إلخ، وتتفاوت هذه العوامل بتغير المكان والزمان، إنما سيتم التطرق لبعض الأسس الثقافية والاجتماعية للعنف.
فعلى المستوى الفكري نجد ان العنف يستند إلى التطرف، فمنه يتغذى فكرياً وبه يسوغ أخلاقياً. والتطرف يتأسس من ايمان قطعي باحتكار الحقيقة المطلقة مقابل الخطأ المطلق لدى الآخرين، الذي بدوره يتولد من معرفة تجريدية وموروث ذهني سابق وجاهز لكل الحالات يقولب أنماطاً جامدة عن الظروف المتغيرة والآخرين. وفي ظل ظروف مواتية، فإن الاستبداد والتعسف والافراط في استخدام القوة من قبل جماعة مهيمنة أو تنظيم مسيطر أو نظام، كمثل ان تتسلط مؤسسات عسكرية على مجتمعات مدنية أو أن يتدخل النظام السياسي في حسم الجدل الفكري بين أطياف المجتمع لصالح فئة معينة، قد يستقبل لدى بعض الفئات بالتطرف الذهني ومن ثم العنف السلوكي.
ويرى بعض المفكرين أن مظاهر العنف والعدوان توجد بشكل واضح في بعض الثقافات أو الثقافات الفرعية وتكاد لا توجد في ثقافات أخرى. فبعض الثقافات الفرعية في نفس المجتمع مسؤولة عن غالبية أحداث العنف فيه، بحيث تتضمن الثقافة الفرعية قيماً كثيرة تمجد العنف وتحض عليه؛ فيشب الصغار، وقد تسلحوا بكمية هائلة من التبريرات المؤيدة للعنف، تسهل عليهم مهمة توظيفه في الأنشطة اليومية؛ لذلك ينضمون بسهولة الى العصابات التي تستخدم العنف وترتكب مختلف أعمال التخريب «مصطفى التير، سمير الكرخي».
وعلى المستوى الاجتماعي يقول الدكتور محمد جابر الأنصاري نقلاً عن صالح الحسن: «في نظرتنا لمجتمعات التسامح يجب ان نفرق بين عربين: عرب البيئة الصحراوية الذين تعودوا الصراع اليومي من أجل البقاء بحيث يصبح التسامح هنا شيئاً من التهاون في حق الذات وحق الجماعة، وهناك عرب البيئات الحضرية أي الذين سكنوا تجمعات المدن الصغرى في الوديان والواحات وعلى حواف الصحراء، وكذلك عرب الطبيعة النهرية التي يتعامل فيها الناس مع نهر يمر عليهم، بل يمر على غيرهم وعليهم جميعاً أن يتفاهموا على تقسيم هذه المياه، ولا بد أن يسود بينهم مناخ من التسامح والتآلف يفرضه انتظار الفيضان ومواقيت الغرس والبذر والحصاد».
وتعد التعبئة الاجتماعية أحد بواعث العنف، عبر التغيرات التي تحدث في البلدان التي يتم على أثرها هدم بعض جوانب المجتمع القديم وبناء مجتمع جديد وما يتضمنه من تغيرات وتوترات قيمية وسلوكية تنجم عن زيادة الحراك الجغرافي الاجتماعي والمهني لقطاعات واسعة من المواطنين، هذا الى جانب زيادة تعرضهم للمؤثرات الحديثة كأجهزة الاعلام وخلافها، ويمكن ان تكون عملية التعبئة الاجتماعية نتيجة تراكم عوامل داخلية تساهم في خلق حالة الانبعاث الداخلي وتدفع نحو التغيير. وقد تكون عوامل خارجية متمثلة في الاستعمار والتجارة والاحتكاك الثقافي والحضاري «حسين توفيق». ومن ناحية الحراك الديموغرافي فإن تفاقم الهجرة من الريف والصحراء الى المدن تزيد الحراك الاجتماعي اضطراباً وتوتراً، نتيجة اغتراب أفراد المجتمعات التقليدية والبحث اليائس عن هوية مفقودة في زحام المدن المنخرطة في عملية التغيير والتحديث، فينزع البعض الى التعصب والجمود حفاظاً على الهوية القديمة وعلى ما ألفه من سلوكيات وقيم.
ويمكن تصور ان المجتمعات المفتقرة لرحابة النقاش ومداولة الفكر وقنوات الحوار ربما تنتج فكراً ضحلاً متعصباً يكون أرضية خصبة ومهداً مناسباً لبذوره. هناك، حيث الأب متعسف في قراراته والمدرس مستبد برأيه والأسلوب تلقيني أعمى والمنهج ضيق الأفق والأفكار أحادية النظرة.. تتأسس في عقول الأبناء اللبنة الأولى للتعصب، مما قد يستعصي إزاحتها مستقبلاً. كما قد يتم خلق التناقض والتشويش الذهني بين مثاليات النظرية المتحجرة ومرونة الحياة الواقعية المليئة بالتعقيدات الطبيعية. ولأن الشباب «وغالبيتهم من الطلبة» بحكم تكوينهم النفسي والفسيولوجي أكثر حساسية تجاه الأزمات ويتسم سلوكهم بالحماس للتصحيح لذا نجدهم من أكثر الفئات انخراطاً في العنف في بيئات لا تربي على سعة الأفق وتعدد الآراء وحسن التعامل مع التناقضات.
وعبر ما ذكر يتكون ما أسماه ليفي بريل «العقلية البدائية» وهي العقلية الانفعالية التي تعتمد على العاطفة الهوجاء، وغير السببية أي تستند على أسباب غير مرتبطة بواقع المسألة، وغير العقلانية التي لا تربط بين المعطيات والنتائج. هنا نتذكر عقلية عبدالرحمن بن ملجم التي سولت له اقتراف جريمة مزقت الأمة، فبعد طعنه الإمام علي كَرَّم الله وجهه، سأله: أبئس الإمام كنت لك؟ فأجابه: لا، ولكن أأنت تنقذ من في النار؟ هنا ينتفي السبب والنتيجة ويغيب الواقع والمعطيات وتنتصر العقلية البربرية!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.