تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصدق الفني لاتقل أهميته عن الصدق التاريخي
علم المسرحية وفن كتابتها
نشر في الجزيرة يوم 07 - 11 - 2002


الكتاب: علم المسرحية وفن كتابتها
الكاتب: الدكتور فؤاد الصالحي
الطبعة: الأولى 2001م
الناشر: دار الكندي للنشر والتوزيع -الأردن
ينطلق الدكتور فؤاد الصالحي في كتابه المعنون ب (علم المسرحية وفن كتابتها) من نظرية الأنواع الكبرى في فصله الأول، والتي شغلت النقاد والباحثين في مجال الأدب منذ أفلاطون وأرسطو حتى وقتنا الحالي.. فأفلاطون صنف الأدب إلى مأساة وملهاة وملحمة، على أساس طبيعة المحاكاة، والتي من خلالها يمكن التفريق بين السرد والحوار أو الغنائية والسرد. أما أرسطو الذي وضع نظرياته في كتابه فن الشعر فقد قسم الأدب تبعاً لخصائص ثلاث وهي: 1- مادة المحاكاة، 2- موضوع المحاكاة، 3- طريقة المحاكاة.. ومن ثم تتبع الصالحي تطور نظرية النوع الأدبي في المفاهيم النقدية الجديدة التي ارتكزت على موقف هيجل من مبدأ التقسيم النوعي الذي يقوم أساساً على المفهوم العام للأدب.. فالأدب الملحمي تصوير للعالم الموضوعي من خلال موضوعيته، والغنائية الذاتية المتفردة، والدرامي يقوم على الجمع بين الموضوعية والذاتية. وقد ظل المفهوم الهيجلي هذا متبعاً من قبل النقاد ودارسي الأدب والفن على السواء حتى تم تعديله أو تحويره من قبل الشكلانيين الروس (يلنسكي). أما المفاهيم النقدية الحديثة فلم يعد فيها العمل الأدبي مقيداً بقواعد وشروط فنية مسبقة، كذلك لم يعد التمييز بين الأنواع الأدبية ضروري، فالأنواع تختلط وتمتزج، وتخلق أنواعاً جديدة، وتموت أخرى، مما أعطى فرصة لظهور مفاهيم حول الأنواع الأدبية كالتفسير النفسي لسيجموند فرويد القائم على عملية إعلاء الغريزة الجنسية، أو المفهوم المستند على اللغة، فالشعر الغنائي صوت والقصص كلمة والدراما جملة.. إضافة إلى المفاهيم المستندة إلى انطولوجيا الأدب وعدم انفصال كل نوع عن سواه لتحقيق شكلانية النوع وصفته البنائية، وهذا مفهوم أميل شتايغير. وينهي الكاتب فصله الأول ببحث الاختلاف بين الملحمية= السرد، والدرامية= النص المسرحي، فهما يختلفان في الامتداد العمودي في الدرامية لكونها بنية مغلقة على نفسها والامتداد الأفقي للملحمية، إذ فيها يمكن تقديم عدد من الأحداث في زمن واحد. إضافة لاختلافهما في الصيغة، فالأصناف الملحمية تُقدم في شكل سردي قائم على الوصف والتعليق والاستطراد، أما الدراما فهي تقدم الحدث بصورة فعل عياني.
وفي الفصل الثاني يركز الكاتب بحثه في الاختلاف بين البنية الدرامية والملحمية.. وطرائق السرد: 1- الطريقة المباشرة: أي السرد من الخارج، 2- السرد الذاتي: أي الرواية على لسان أحد الشخصيات، 3- الوثائق: وهي السرد عن طريق الخطابات أو اليوميات.. ويوجز خصائص الأسلوب الملحمي (السرد) في: 1- التباطؤ في الإيقاع والتشعب والتنوع، 2- تجاوز الواقع المشخص والمحدد، 3- الغيرية (اللاشخصية)، 4- الاستطراد: وإثر هذه الخصائص تتطلب الملحمية الانتشار والامتداد الأفقي على عكس الدرامية. فطبيعة البنية هي الاختلاف بين البنيتين، ففي الأول تكون سردية متساوية بين الراوي وبين الشخصيات مع بعضها أو المشهدية، أما في الثانية (المسرحية) فإنها تكون عن طريق المماثلة الإيمائية التي تتقلص فيها الارتدادات الزمانية والمكانية (فالديكور في العرض المسرحي يلعب دور الوصف في الرواية). وضمن بحثه في البنية الدرامية وصياغة الصورة الفنية، ركز الكاتب على موضوعات: 1- الفعل وتركيب بنية الحدث: مستعرضاً دور التوتر الناتج عن حالة التشويق التي يخلقها الكاتب المسرحي على طول الحدث والتي لا يمكن الاستغناء عنها في الدراما. 2- وحدة الحدث الدرامي: بمعنى ان تكون مادة الموضوع ذات فعل مترابط تبدأ به المسرحية الواحدة لتنتهي إلى حل له، أي عدم ادخال عقد ثانوية أخرى في بنية النص الواحد وأن يكون العمل الدرامي الواحد قائماً على منطق عام يخضع له وهذا حسب الكلاسيكيين الذين انتصروا لوصايا أرسطو في كتابة المأساة. 3- لغة الحوار الدرامي: والذي يقوم على الفعل وليس على الروي.
ويملك الحوار صفته الدرامية إذا كان مكثفاً، مركزاً، موجزاً، ملائماً للشخصية التي تحمله والحدث الدرامي الدائر. وبعد ان يستعرض ميزات الحوار الدرامي.. يحدد الصالحي وظائف الحوار الدرامي، وصيغه، كالمنولوج، الحديث الجانبي، والحديث السردي. ويبدأ فصل الدراما (الثالث من الكتاب) بتعريف للمصطلح عند أرسطو ومن ثم اللاحقين له وتمييز النوع الدرامي عن الأنواع الأدبية الأخرى، وخصائصها المرتكزة على المحاكاة. أما بالنسبة لأصناف الدراما حسب المفهومين الأرسطي والكلاسيكي فهي: التراجيديا، الكوميديا، الميلودراما، والتراجيكوميديا، الصنف الذي أضافه شكسبير.
وحدد الكتاب عناصر النص الدرامي بالحبكة بنوعيها البسيط والمعقد، والشخصية character التي يقوم عليها أداء الفعل الدرامي، وأبعادها البايولوجية والسوسيولوجية والسايكولوجية.. ونماذج تصوير الشخصية المسرحية من الداخل أو من الخارج أو بطريقة متوازنة. إضافة إلى الفكرة، العنصر الذي يرتكز عليه تركيب المسرحية ويدل على الهدف العام لها.. وأخيراً اللغة (الحوار) وسيلة نقل الأفكار والمعلومات بين الملقي والمتلقي.
وخُصص الفصل الرابع لتبيان عناصر تركيب الفعل الدرامي (المسرحي)، مركزاً على موضوعة الحبكة أهم عناصر الفعل الدرامي، وأجزائها: 1- البداية، 2- نقطة انطلاق الحدث (لحظة الدفع)، 3- الوسط أو الحدث الصاعد المتمثل في الأزمة، التعقيد والذروة، 4- النهاية وأشكالها، المفتوحة، المغلقة، والدائرية، 5- الحل (النتيجة) ومن ثم 6- التطهير: المصطلح الأرسطي الذي هو الهدف العام للدراما عنده.
وليكتمل المنهج الموضوعي حول فن الكتابة المسرحية الذي سعى إليه الدكتور الصالحي في كتابه هذا، بعد الاستعراض المنهجي للمسرحية كعلم قائم بذاته، وتحديد خصائصه وشروطه وقواعده، يتطرق الكتاب لمصادر التأليف المسرحي ومتطلباته.. وهذه المصادر على وجه التحديد كما جاءت في الكتاب: التاريخ، الأساطير، خيال المؤلف، التراث الشعبي، والواقع الذي يعيشه المؤلف. وعرج كذلك على الموضوعات ال 36 التي لاتخرج مسرحية من دائرتها، وفقاً للكاتب الإيطالي كارلوجوزي. كا أرفق بعض الوصايا والإرشادات التي تمكن من إفادة الكاتب المسرحي، دارساً أو مبتدئاً - حسب الكاتب -، وتصويب طريقه وإعانته على خلق نص خاضع لشروط المسرحية الناجحة.
وعن التاريخ والكتابة المسرحية فقد أفرد الصالحي الفصل السابع لمناقشة مدى علاقة الكاتب المسرحي بالتاريخ.. بين أن يكون مؤرخاً صادقاً في نقله للتاريخ.. أو مجانباً للحقيقة، مشوهاً للحدث التاريخي.. أو بين بين يخلق التاريخ مرة أخرى، ببث الروح فيه بدل أن كان جامداً، بين متحفية التناول وبين الصدق الفني. وكانت آراء ليسنغ في العلاقة الجدلية بين التاريخ والدراما حاضرة.. فالحقيقة التاريخية بحاجة إلى أن يعمل الكاتب المسرحي فيها ويعيد صنعها بما يجعلها مقنعة، مؤثرة وجميلة.. أي قريبة إلى الصدق الفني الذي لاتقل أهميته عن الصدق التاريخي. أرى أن أهمية الكتاب نابعة من فرادة الموضوع، خاصة في مسرحنا العربي الذي يفتقر لهكذا دراسات تتخطى الأكاديمية والترجمة السمحة لدراسات أجنبية.. كذلك لأسلوب العرض وتمكن الأكاديمي الدكتور فؤاد الصالحي من تبسيط أفكاره وايصالها للمتلقي دون السقوط في الإنشائية. كتاب مهم للمسرحيين على شتى مشاربهم واختصاصاتهم، للكاتب المسرحي، للمثل والمخرج، وللناقد حتى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.