الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد يُجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعرفة والفن
نشر في الجزيرة يوم 30 - 04 - 2021

قد تجد فروقاً بيولوجية بسيطة بين الإنسان والحيوان، ولكن هذه الفروق لا تمنحك القدرة على تمييز الإنسان عن الحيوان إذا ما أردت وضع تعريف! فمقولة «الإنسان حيوان ناطق» قد تعداها الزمن منذ أمد بعيد. أما من يصر على هذا التعريف ويقحمه قسراً في أذهان أولادنا والمناهج التعليمية؛ فهو إما جاهل؛ وهذا أبعد الاحتمالات؛ وإما «قاصداً» تشويه معنى الإنسانية وهذا أقربها.
أن تقول إن الإنسان «حيوان»؛ «ناطق»؛ فأنت هنا قد أعطيت صفة الحيوانية للإنسان؛ ولم تستطع تمييزه بالنطق! فالحيوانات لها «نطقها» أي «لغتها» أيضاً!
بيد أن «اللغة» الإنسانية ليست كلغة الحيوانات! فقد «كانت» أصواتاً شبيهة بأصوات الحيوانات؛ بل مقلّدة لها؛ أي أن «الإنسان» استطاع «توظيف» أصوات الطبيعة وكائناتها من أجل شيء صنعه هو، ولم يستطع أي كائن آخر صناعته وهو «المجتمع». والمجتمع يحتاج إلى تواصل بين أفراده؛ ليس كالحيوانات؛ من أجل الأكل والشرب والحماية وحسب؛ إنما للحفاظ على هذا الكنز الذي صنعه؛ والذي اسمه «مجتمع»! والذي يتطلب «عملاً»؛ «جماعياً»؛ ل «غذاء» أوفر؛ و»حماية» أكثر فاعلية! أي نشأ لديه شيء لم تعرفه الكائنات الأخرى، أي «الوعي». وإذا كان الوعي هو نتاج العمل الجماعي؛ أي «المجتمع»؛ فهل للوعي تأثير عكسي على المجتمع؛ أم أنه نتيجة وحسب؟ وما هو الوعي بالأساس؟ ولماذا يشكل الفارق بين الإنسان وبقية الكائنات؟
الوعي: هو محصلة الاندماج بين «المعرفة العقلية» و»الحاجة الروحية»! ف «التوظيف العقلي» للأصوات؛ جعل الإنسان يلبي «جزءاً» من «حاجته الروحية»؛ ولم يعد هذا التوظيف قادراً على مسايرة حاجات المجتمع الروحية المتنامية؛ فتحولت الأصوات إلى «حروف»؛ أي بترتيب حرفين أو أكثر؛ تصبح «كلمة»؛ ثم بترتيب كلمتين أو أكثر؛ يصبح لدينا جملة! وكل ذلك يوسع شيئاً «عقلياً» اسمه «مفهوم»؛ وتحديد المفاهيم يعطينا مصطلحاً؛ وترتيب المصطلحات والمفاهيم يعطينا فكراً؛ والمحصلة هي أن الحاجة الروحية توصلنا ل «المعرفة» العقلية؛ وهما بتفاعلهما المستمر والمتطور؛ في إطار العمل الجماعي والوعي المتنامي؛ يلبيان سمو ورقي المجتمع؛ الذي لا يمكنه أن يوجد بدون ذلك التطور!
الوعي إذن؛ مستمد من الجتمع؛ وهو الذي يميز «الإنسان» عن سائر الكائنات؛ وهو ليس ثابتا؛ ولا يمكنه أن يكون؛ ويعتمل بداخله مكونان أساسيان؛ هما الروح والعقل؛ وهما مندمجان؛ ولا سبيل لفصلهما إلا «للتبسيط المعرفي»؛ وإذا كان التبسيط ضرورياُ؛ كتقسيم التعليم إلى علمي وأدبي؛ والتحاق الآلاف من الطلبة بهذا القسم أو ذاك؛ فالأمر لا يتعدى «التخصص» من أجل معرفة أكثر عطاءً؛ فلا يوجد أديب بدون عقل؛ ولا عالم بدون روح!
الفارق الملحوظ بين العلم والروح هو «سرعة التطور»! فالعلم أسرع تطوراً بما لا يقاس من التطور الروحي. ومن المفترض أن تكون السرعة متماثلة أو متقاربة على الأقل. فالتطور العلمي ذاته يحتاج إلى رقي روحي لمواكبته! وهنا بالذات يأتي دور «الفن»! فالمطلوب من الفنان أن يرتقي بالذائقة الاجتماعية «كلها» لمواكبة العصر. وهذا نادراً ما يحدث!
وعلى الرغم من أن الفلسفة تشير بقطعية؛ بوحدة «الفردي» و»الاجتماعي»؛ وعدم جواز الفصل بينهما؛ إلا أن الواقع العملي؛ يشير إلى «مصالح» فردية وعامة؛ تكرس مبدأ العصا والجزرة؛ وتبعد الفن والفنان قسراً؛ عن دورهما الأساسي في التطور الاجتماعي؛ أي السمو الروحي. ولا أريد أن أخوض في «الفردية» وأبعادها؛ فالحديث يطول. إنما أريد أن أتناول دور القطاع العام في هذا الشأن.
مهمة الفن كوعي اجتماعي بالدرجة الأولى مسنود للقطاع العام. وبالتالي تشجيع ودعم هذه المدرسة الفنية أو تلك ليست مهمة الفنان كفرد. ففي ظل تلاطم المدارس الفنية حسب المصلحة «الفردية أو الاجتماعية»، يصبح أمام الفنان خياران: إما أن يكون فردياً ويغتني، أو أن يكون جماعياً أو اجتماعياً وهو فدائي في هذه الحالة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.