إن أهمية التفكير المنطقي المنظّم يعد استراتيجية محضة، ولن يكون بمعزل عن الغايات والمنافع، ودلالات متتابعة نحو المفاهيم. وفي سبيل هذه الغايات يستهل شكسبير مسرحيته بتحديد أنماط الشخصية، ويبدأ الفصل الأول بالفعل والتأثير، ثم يجدد التنظيم والانتماء، إلى أن يصل بالاهتمام والتساؤل مكانًا آمنًا، ليغدق كثيرًا على الفهم والمعرفة، ويصنع صورة جميلة عن شخص الفرد في المدرسة كبداية نشاط فعلي يؤمن الحياة بعيدًا عن البيت، ويقرر في الفصل السابع (الأخير) اكتشاف أفضل الجوانب لدى الآخرين، ويخرج مسرحياته بهذه الأدوات، التي يعدها من أجل استيعاب الحقائق وأسرار التجارب، ويجعل من الإنسان روحًا مختلفة حسب الأنماط التي يحسمها ويكون مؤهلاً لها، ويقدم شيئًا مفيدًا يساعد على فهم الأسباب وكيف يتحول من نمط إلى آخر يكتظ بالصفات التي توضح اجتهاد الفرد وقضيته في الحياة كيفما أراد. فهل يمكن القول إن جميع الناس لها أنماط متشابهة، إذا ما توافقت بعض الأفعال الجانبية مثل الخجل والخوف والارتباك والتردد والتهور، وتنقاد إيجابًا نحو التوافق بلا مبرر أو سبب على عكس ما نقله لنا مؤلف المسرحية، الذي رحب بالاختلافات بين البشر، وحدد التشابه وفق رؤى غير متوقعة. ولو أخذنا بظروف الصراعات والفوضى، وأضفنا لها الثقافية والاجتماعية التي يعيشها الناس، سنجد أن الأنماط تكاد تكون متشابهة وأهدافها موحدة؛ لأنهم يملكون دوافع واحدة، تكمن في الاستقرار، وهكذا يكون المحور الأساس للأمن هو تشابه الناس واختلاف المفاهيم، ويقع ذلك تحت طائلة أدوات شكسبير ولكن بطرق مختلفة، وهنا نسجل نوع الناس، كما هو الشأن في الظروف المكانية والزمنية، خاصة في غياب ثقافة الإنسان وطبيعته الاجتماعية، ووعيه المعطى داخل المحيط الاجتماعي، الذي يشكل عواطفه وذوقه ورؤيته لنفسه وللعالم. في هذه البرهة الزمنية المتطورة مهمة الفرد فيها أن يسير على هدي الإدراك، الذي لا يتناسب مع التخلف المعرفي وتفاقم العنف المؤدي إلى إرهاب كلف الناس الكثير من الجهد والبذل المادي الضخم، والمعاينة الميدانية تكشف عن استحالة عزل الإنسان عن التاريخ والظروف المكانية والزمنية؛ إذ تشير إلى اعتقاد البعض بأنه لا يريد النظر إلى غيره ليصلح خللاً بالإمكان تداركه في الأسرة والمجتمع، بل يمضي قدمًا منفردًا، تاركًا مهامه الأسرية والاجتماعية فلا يعي دورها، وأطفالاً مشوشين، وأمهات تفتقر إلى الأمان والاستقرار، مما يجدر القول إن هذا هو التطور المغلوط، الذي يقودنا إلى سلسلة من التجارب العقيمة، أبطالها لصوص تسلب أدوارًا أساسية لا يمثلونها، ويعتلي كل منهم هرمًا بلا فاعلية نفعية، فإذا كنت تعي نمط شخصيتك على نحو أقوم فسوف تكون أقدر على شرح سلوكك لشخص آخر، وتستطيع القول إن لك مكانًا في مسرحيات شكسبير، التي حصر وحدد أنماطها في أكثر الأشياء أهمية على الإطلاق، هو الصدق مع النفس، والحياة بعيدًا عن اللبس والغموض، لتكون ذا سلوك فريد ومحترم، يقوم على تسجيل تجاربه وبحوثه من أجل الإنسان في كل مكان وزمان.