المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    أمير منطقة الباحة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بين القراءة والفهم»
نشر في الجزيرة يوم 02 - 04 - 2021

مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت مرتعًا خصبًا لكثير من الأفكار النقديّة المتطرّفة التي لا ترتكز على أسس معرفيّة أو علميّة، استند في رأيي هذا إلى مقولة غريبة وقعت عليها مصادفة، تزعم أنّ بعض الكتّاب الروائيّين الكبار يعجز عن إتمام حكايته، فيتركها بدون نهاية، وأنّ النهاية المفتوحة في عمومها لا تخرج عن هذا الإطار الفكاهي! ولقد لمست في ثنايا الحديث المذكور تهكّمًا واضحًا بهذه التقنيّة السرديّة، مقرِّرًا أنّ هذا الأمر ربّما وقع مع أحدهم مصادفة، فأتى بهذا المصطلح لتبرير فشله، مضيفًا أنّنا كعادتنا - نحن العرب - جارينا هذه «التقليعة» بلا بصيرة، ونحن نظنّها شيئًا من الإبداع!
لو افترضنا أنّ صاحب هذا الرأي الصادم هو أديب معروف، يُعتدُّ بقوله لكثرة مطالعاته وتعدّد إصداراته القصصيّة والروائيّة، فإنّ مثل هذه الحدّة المنفّرة في الطرح، ستلقى رواجًا وآذانًا مصغية، ويَكثرُ أتباع هذا الرأي، بحيث يصبح التصدّي له في مرحلة من المراحل صعبًا جدًّا، في حال لم يتمّ تفكيكه ووأده في مهده مبكّرًا قبل استفحاله وشيوعه وتمكّنه من الألباب والعقول، حتى وإن كان نتاجَ فهم خاطئ، أو تعميمًا لأخطاء يقع فيها بعض الروائيّين.
وقبل بيان عوار هذا التوجّه، علينا أن نعرّج بشكل سريع على أنواع النهايات التي - في ظنّي - تأتي على عدّة أوجه، منها النهاية المباشرة «الكلاسيكيّة» المعروفة، وهي تقليديّة، إلّا أنّها تمثّل قيمة، حسب جودة العمل أو النصّ الروائي، كرواية «جين أيير» للكاتبة «شارلوت برونتي» التي كانت نهايتها السعيدة مصدر قوتها وخلودها، وإن كان كثير من النقّاد والقراء، على حدٍّ سواء، لا يحبّذون هذا النوع في عصرنا، ويبحثون عن النهايات المستفزّة والمدهشة والمخاتلة. وفي وجه آخر، يحدث أنّ بعض الأعمال الروائيّة، عند إتمامها، تفاجئك بغياب النهاية مطلقًا، وترك الحكاية معلّقة دون إغلاق، وهذا بالطبع غير مقبول نهائيًّا، إلّا إذا كان العمل مسلسلًا، كرواية «المراهق» للكاتب الروسي «دوستويفسكي» التي تأتي في جزءين، وباقي الأعمال التي تنحو هذا المنحى في التسلسل والتجزئة، فتقبل بشرطها، بالضبط كما يحدث في أفلام الرعب التي تتعمّد إبقاء الحكاية دون إغلاق، بغية استكمالها في أجزاء جديدة، كفيلم «سو» الشهير.
الوجه الآخر الذي أظنّه أحدثَ هذا اللّبس، يمكن تسميته بالنهاية المعطوبة التي لا ملامح محدّدة لها، فلا يُعلَم إن كانت أُغلقت فجأة في عزّ تنامي الحدث، كسابقتها، أم أنّ المؤلّف صنعها على عجل، فغفل عن ترك محدّدات توصل القارئ إلى النهاية المنشودة أو قريبًا منها، وهذا بلا شك ولا ريب يُعَدّ ضعفًا كبيرًا يُسقط العمل مهما كانت قيمته، فكلّنا يعلم أنّ النهاية هي الفصل الإبداعي الأخير الذي يُظهر القيمة الحقيقيّة للكاتب والكتاب، وبترها أو إعطابها يصيب العمل في مقتل، ولكنّه لا يُعَدّ نهاية مفتوحة مطلقًا.
إذًا، ما النهاية المفتوحة التي تتغنّى بها شريحة كبيرة من النقّاد، وتُعَدّ سمة مهمّة من سمات الأعمال الإبداعيّة، ويحدث هذا اللغط الكبير حولها ممّن لا يفهمونها بالشكل الصحيح؟! يمكننا القول ببساطة، إنّ هذه النهاية الإبداعيّة هي التي تأخذ بيدك إلى عتبة الباب الذي يُخرجك من الحكاية ويعيدك إلى واقعك، لكنّها لا تمنحك كلّ الإجابات التي تشفي غليلك، بل تتعمّد تركك تتجاذبك بعض التخمينات والخيارات المقلقة التي تزيد من ارتباطك بالعمل، وتجعلك تقف متردّدًا على الباب بين البقاء أو المغادرة، وتُبقي خيطًا رفيعًا يُديم تواصلك مع الحكاية لفترة طويلة، وهو الإحساس الذي انتاب أغلبنا عند الانتهاء من قراءة رواية «ذهب مع الريح» للكاتبة «مارغريت ميتشل» التي تعد أنموذجاً لهذه النهايات المستفزة. ولعلّ سبب الخلط الحاصل هنا بين النهايات المعطوبة المزعجة وهذه النهايات الإبداعيّة، أنّ بعضهم - نظرًا لسوء فهمه وعجزه عن إدراك مغازي الكاتب من هذه النهاية الصادمة التي لم توافق هواه - يعتقد أنّ خللًا ما أصاب العمل، ودفع كاتبه لإنهائه على عجل دون وضع نهاية محدّدة تفكّ العقدة، ولعلّ من وطّد هذه الفكرة وشوّه الكثير من النهايات المفتوحة، هم بعض المقلّدين السذّج غير المتمكّنين، ممّن لا يُحسنون الوصول إلى هذه الصورة الرائعة، فنجد نهاياتهم مشوّشة، مبتورة الصلة وغير منطقيّة، وهو ما يُحدث الإرباك المفضي إلى التصنيف الخاطئ. ولكنّ حكمنا هنا يصبح قاصرًا إن عمّمناه، فهذه الأعمال الرديئة لا يقاس عليها أبدًا، ولا يمكن نسبتها إلى النهايات المفتوحة الإبداعيّة التي تجاهلها صاحب تلك المقولة!
ولعلّ ما تجدر الإشارة إليه، أنّ أحد أهمّ أسباب تبنّينا لهذه التجاوزات النقديّة، هو ربطنا كثرة القراءة بعمق الفهم، وافتراضنا أنّهما صنوان لا يفترقان. بينما الواقع يقول خلاف ذلك، فليس كلّ من قرأ وحفظ وأتى برأي، وجب الأخذ برأيه في قراءته ومحفوظاته، خلاف أنّ البشر على عمومهم يخطئون في أغلب أحوالهم. وكما يقال: «كلٌّ يؤخذ من كلامه ويُرَدّ عليه، إلّا صاحب هذا القبر.»ذلك يعني بالطبع أنّنا بحاجة ماسّة، في شأننا الثقافي تحديدًا، ألّا نسيرَ خلف كلِّ رأي، مهما كانت مكانته الأدبيّة، من دون تمحيص وإعمال فكر، فوسائل التواصل الاجتماعي ليست المكان المناسب لاستقاء العلم، وحسم خياراتنا الفنّيّة والأدبيّة، إنّ تحقيق ذلك يتطلّب منّا عدم الافتتان ببعض الأسماء اللامعة، وأن نعي تمامًا الفرق الكبير بين «القراءة والفهم».
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.