استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باخشوين من روّاد الإبداع السردي الجديد وطلائع الثقافة الناهضة
نشر في الجزيرة يوم 30 - 03 - 2021

عبد الله باخشوين، هذا الاسم الذي يسكن الذاكرة؛ منذ تلك الحقبة المتوهجة التي تومض في فضاء العمر لتضيء زمناً يعيدني إلى زمن طويت في ثناياه أوراق ما زالت سجلاً لمرحلة ستظل منعطفاً في تاريخ ثقافتنا المحلية والعربية مدوّنة في أرشيف الزمن، عقد الثمانينيات الذي يمثل عنفوان الكلمة المبدعة، والسجال الثقافي والقراءات الناقدة، فإذا ما تأملتها قفزت إلى بؤرة الوعي أسماء لامعة تألقت أنجما زُهرا في سماء تلك المرحلة، حيث كان هاجس الحداثة والتجديد يساور العقول والأقلام، وكانت الحفاوة البالغة ترافق كل قلم مبدع، كانت مجموعة (الحفلة) لعبد الله باخشوين تأخذ بمجامع الدهشة لتنفثها أقلامنا الغضّة في ذلك الحين محتفية بهذا الإبداع الجديد الذي يدع كل الميرات السابق من القصص التي ألفتها الذائقة النقدية وراءه ظهريا.
كانت الحفلة بما انطوت عليه من استثمار لتقنيات جديدة جمعت بين الأسطورة والرؤية، فيها يتضح لون جديد من ألوان التوظيف الفني للأسطورة، فالكاتب ينمّي الحدث الواقعي النفسي جنباً إلى جنب مع الحدث الأسطوري في إضاءة متبادلة ويلقي في المقدمة إشعاعاً قوياً تنكشف في ضوئه الصلة الحميمة بين حقائق الواقع ودلالات الأسطورة. وهي صلة أحكم عبد الله باخشوين ربطها، فقد اصطنع المقدمات الحواريّة الكاشفة التي تنطوي على بذور دراميّة تتفتح بتلاتها عبر بنية دلالية ذات أفق تأويليّ رحب تبدو المقدمة الحوارية معه مدخلاً مناسباً للربط بين عنصري القصة، حيث تتوحّد الشخصيات التي يلتمس من خلالها ألوانا من المقابلة من تشاكل وتضاد، كما يتضح في العديد من قصصه خصوصاً في مجموعته الأولى (الحفلة) كما في (قصة الدنيا قادمة) على سبيل المثال، وكنت قد أشرت إلى ذلك في دراسة مبكرة لمجموعة الحفلة إلى صورة الأم الحقيقية في مقابل صورة العجوز «أم الدنيا», وتتوه المعالم بين الشخصيتين فتتواصلان معاً لتؤديا الوظيفة الأساسية المنوطة بهما وهي إسداء النصح والحكمة. ويبدو التعالق بين الواقع والأسطورة شديد الوضوح في متن الحكاية ومبناها، فالأحداث الواقعية التي يرويها الكاتب في نبرة بوْحية اعترافية ترجمة فعلية للأسطورة الشعبية, كما تبدو الحكاية الأسطورية خلفية رمزيّة ومرجعيّة في ضوئها يتم استكشاف الواقع النفسي، والخيْطان - معاً - يجدلان رؤية الكاتب في أبعادها العميقة للواقع فتجوس خلال شعابها بحثاً عن التفسير الجاهز المثالي للواقع «فالدنيا تأتي مفزعة حيناً ومخيفة إلى حد الجنون حيناً، ورقيقة حنون رؤوف في أحيان قليلة» وهذه حقيقة كونية ولكنها ليست تفسيراً نهائياً لمعطيات الواقع لأن مثل هذا التحليل لا بد أن يعتمد على حقائق الواقع نفسه والنفاذ إلى جوهره وهو ما يسعى إليه الكاتب.
لذا فإن التوظيف الأسطوري لدى باخشوين وهو من أكثر كتّاب القصة القصيرة في المملكة امتلاكاً لناصية فنّه ينحو منحى رمزياً فكرياً يتكئ على فلسفة مثالية, لذا جاءت الأسطورة على الرغم من اقترانها مع العنصر الواقعي في القصة ذات بعد فكري في إطار جمالي.
والتوصيفات النقدية الّلماحة التي رصدها الأستاذ عمر طاهر زيلع في مقدمة مجموعة أعمال عبد الله باخشوين القصصية التي نشرها نادي جازان الأدبي تحت عنوان (لا شأن لي بي) تومئ إلى سماته الأسلوبية المميّزة في نهجه السردي؛ ولعل أبرزها (السخرية) وهي سمة جمالية وموضوعية، وتعتمد على المفارقات التي تجمع النقيضين على صعيد واحد لتسبر أغوار الموقف عبر معاني ملتبسة وغموض متعمّد يبحر في نسغ النص ويمتح من أباره العميقة. فالسخرية نهج أسلوبي لا يتقنه إلا كاتب فنان ولا يحيط به إلا قاريء لمّاح، فهو يتحدث عن محاكاة رمزية للواقع عبر هذه الظاهرة المميّزة، ويشير إلى عمق البعد الذاتي في أعماله؛ ومن المعروف أن الفنان كلما أحس بالاغتراب النفسي وبالعزوف عن عالمه الخارجي يرتد إلى عوالمه الداخلية ويحفر في طبقات الوعي ليحصل على التوازن المطلوب؛ لهذا كانت إشارة الناقد إلى هذا الملمح التعلق بما وصفه ب (التمحور حول الذات) والتقاط تفاصيل المعاناة الداخلية، ولعل فيما ذهب إليه مصداقا لمن رأى في تعريفه للفن في أنه موازاة رمزية للواقع على حد تعبير أستاذنا الدكتور عبد المنعم تليمة (رحمه الله) في كتابه (مقدمة في نظرية الأدب) وحديثه (أعني عمر زيلع) عن الخطاب التهكّمي والهجائي يكمل ثلاثية أسلوبية تنجم عن المفارقة بمعناها الفنّي، إن قصصه الخمسين التى هي قوام المنجز السردي في مجموعته المنشورة للكاتب تعبر عن خلاصة منظوره الجمالي وهمومه الرؤيوية، لقد كانت أعماله إضافة نوعيّة للقصة القصيرة في المملكة، كما أن رؤاه النقدية الثاقبة التي تنسجم مع إبداعة تظهر مدى التصالح بين مفاهيمه النظرية وإنتاجه الأدبي.
عبد الله باخشوين رمز أدبي ومعلم من معالم الحياة الثقافية في المملكة العربية السعودية، صاحب رسالة، ومهما يكن موقفه من النقد الذي ربما لم ينهض بمهمته وفقاً لتتصورٍ مفاده أنه ينبغي أن يواكب الحركة الإبداعية ويستشرف آفاقها ويستكشف طرائقها، ومن الطبيعي أن يكون التفاعل بين قطبي العملية الإبداعية الناقد والأديب، وإنني إذ أعتز بما أنجزه أديبنا المميز في مجال القصة القصيرة بخاصة والثقافة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.