إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    تدشين التجمع الغذائي بجدة الأحد المقبل    المجلس الدولي للتمور ينظم جلسة حوارية بمشاركة خبراء ومختصين عالميين .. الخميس المقبل    انطلاق النسخة الثامنة من منتدى مسك العالمي 2024 بمدينة محمد بن سلمان غير الربحية    نزع ملكيات في لطائف    التشهير بمواطن ومقيم ارتكبا التستر في نشاط العطور والأقمشة    الرئيس البرازيلي يفتتح قمة مجموعة العشرين    وزير الخارجية يترأس وفد السعودية في افتتاح قمة العشرين    نائب وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية    الشورى يطالب باستراتيجية شاملة لسلامة النقل    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    الفيتو الروسي يحبط وقف إطلاق النار في السودان    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً أجابت عليها وزارة التعليم عن الرخصة المهنية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    المملكة تدين استمرار استهداف" الأونروا"    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    أعاصير تضرب المركب الألماني    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(مرافئ على ضفاف الكلمة) تجليات الضوء التي يصنعها القاضي
نشر في الجزيرة يوم 26 - 02 - 2021

يومها كتب أول مقال له (النجاح وليد العمل) واليوم وصل - بنا - إلى هذه التوليفة المنسجمة. بين أيدينا كتاب (مرافئ على ضفاف الكلمة) للمؤلف الأستاذ حمد بن عبدالله القاضي.
هذا الكتاب أشبه ما يمكن وصف وصوله إلى أيدينا والقراء أو ما يجدر الحديث حوله، بحالة مشابهة لأديم من الشوق «للحرف البهي» فاح أرجها، وأرج أشجار من الفل تتهيأ مكتنزة للوثوب على الوجدان ببياض زهراتها، ومدّت إلى صدورنا أعشاب مورقة فيما النّدى يُرطّب محاجر العيون ويكحلها ميسم حرف كاتبنا، وهو الذي يعبرُ صوته (الممتد) أول الحنين الشاحن نحو الوله. حينها الهجيع يلف المنازل المتراصة كما لفّت دُلجة حلكته الأودية، وطوى سمرة أغصان الغضى المحيطة لأودية عنيزة. في هذا الكتاب - القارئ العزيز - سنجد موطنًا للأزهار، مُذ تدلف عتباته الأولى ستعود لموطنك (مرافئ على ضفاف الكلمة)، إذ الكتاب يفتح أمامك الآفاق، فهو يرطب مثلما يطرب العاطفة وينهض عقلاً كما يستلهم فكرًا، فقد صُبغ الكتاب بأدبيات صيغت بأسلوب فني فيه جزالة العبارة وسهولة المعنى في كل أقسامه ومرافئه التأملية والوطنية والاجتماعية والثقافية، فأيُّ زهرة أيها القارئ أنت آخذ بناصيتها لترسو على مرافئها..
جاء إهداء الكتاب لوالدته غفر الله لها،
وفاءً منه، كونه فقد الرواء العاطفي وحنان والدته منذ سبع سنوات، لكن لا الليل المبهم أبكاه.. ولا غسق الليالي عثّرته، بل كان له موعد مع النجوم والبدر المضيء، فجنح إلى صناعة التغيير وإحداث الفرق بحياته.
كان الكاتب يُدرك أن النافذة التي تُحدث فرقاً في هذه الحياة، وتغير مساراً، وتحكمُ قلباً، وتقرّب آمالاً، وهي الكتابة الأدبية.
فقوة الكاتب ليس كونه تنافسيًا يعمل على سلب الآخر إنما من كونه تراكمياً نوعياً، لذا نجد أن الأديب (حمد القاضي) رمز من رموز المنابر الإعلامية المثقفة النزيهة. صنع نقاطًا من الضوء أمام القارئ وما زال يرتقي مسؤولية الكلمة، ويمضي بسقف عالٍ من الموضوعية في كتاباته. وهذا ما صنع له «الكلمة المسموعة» والتي لها صداها عند المسؤولين والقراء.
كما يمتلك «القاضي» قدرًا كبيرًا من الموضوعية المنطقية والصّفاء الذهني والرواء الفني والشموخ الهندسي، تجلت بحسه ولغته الكتابية، جعلته قادرًا أن يُخرج من المعنى معاني متعددة جلية، ما يمنحنا الشعور العميق بالامتنان لترانيمه الفريدية، خلال مشواره الكتابي، وتجربته الأدبية المشحونة من فرائد صومعته الفنية الإبداعية الخاصة. لأنّ ليس كل من بيده الحروف يُحسن سبك فرائد القوافي ويدلف لروحنا فذًا كالسحر. لكننا - وكاتبنا - خضنا عذب الدهشة، فهو وميض خفي عزف على أوتار القلب وإيقاع النأي، فامتدت خمائله التأملية امتداد الشفق..
كتاب تُودعه كل عواطفك فيعتلج في النفس خواطر لما فيه من مفردات صيغت بقوالب نوارنية فتعود إليه في كل وقت. وما كان هذا المجد الأدبي للأديب إلا نتاج للقراءات المتبحرة، والاطلاع الغني الذي أولاه مشواره الحافل. شأنه شأن أي مفكر وكاتب.
وكم مَدّ يُراعه، وجاء في مرافئ اجتماعية: يستلهم ويحلق ويناصر للمرأة والطفل وكثير من القضايا الاجتماعية والإنسانية، كما جاء في تقديم الشاعر والوزير غازي القصيبي، رحمه الله، للكتاب «حمد لا يغمس قلماً في مداد بل من محبرة الحب والسلام...».
وحين أشرع مداده مرافئ وطنية: كيف يساق الحديث؟ أو كيف تصاغ الكلمات. إلا منبئة عن وطني يختار شريف المعنى وفصيح اللفظ المملوء سكينة ووقارًا، والمتشرب من لغة الوطن الحب. فوظف لنا رؤيته الثاقبة الوطنية تجاه الأرض المقدسة حتى حدود الوطن.
حين يختلي الكاتب بنفسه محبرته الذات، وحين يختلي بالبحر فمحبرته مداه، وحين يختلي بالصحراء يُشعل مصباح التأمل.
هذا ما ستجده أيها القارئ في مرافئ تأملية وثقافية حينما وجد الكتاب هو سميره حين عز مسامريه.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.