البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روبرت جي تايسون(*)
اليوم الوطني السعودي لعام 2002م
نشر في الجزيرة يوم 23 - 09 - 2002

من دواعي الفخر ان تتاح لي هذه الفرصة، بصفتي سفير استراليا لدى المملكة العربية السعودية، لاهنىء حكومة وشعب المملكة بمناسبة اليوم الوطني. فالمملكة هي المحور الثقافي والسياسي والاقتصادي للجزيرة العربية، وان استراليا تحمل تقديرا عميقا لما حققته امتكم من انجازات.
اود القول بأن هنالك بعض أوجه التشابه الواضحة بين استراليا والمملكة العربية السعودية. فكلا بلدينا واسعان، وغير مكتظين بالسكان، ويضمان مساحات شاسعة من الصحارى. وان كلا البلدين يتمتعان بموارد طبيعية وفيرة بالاضافة الى ان عدد سكانهما يبلغ حوالي العشرين مليون نسمة، بيد ان بعض الامور التي نتشارك فيها ما تزال اقل وضوحا، فعلى سبيل المثال، هنالك نحو 000.500 عربي ومسلم استرالي ما تزال قلوبهم قريبة من المملكة، معقل الاسلام. كما اننا نتشارك الاهتمام لحماية الامن الدولي والاستقرار. ولقد اعربت استراليا عن اعتزازها للمشاركة في التحالف الدولي لتحرير الكويت وهي منذ ذلك الوقت مستمرة في المشاركة بالجهود الدولية للمحافظة على الامن في منطقة الخليج. هذا واننا نبدي فهمنا ونؤكد تأييدنا للدور الراسخ الذي تقوم به المملكة في منطقة الشرق الاوسط بما في ذلك مبادرة ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير عبد الله، والتي اصبحت الآن المبادرة العربية، للوصول الى حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وكلانا يتمسك بالرؤية - التي يؤكد عليها مجلس الامن - لمنطقة تتعايش فيها دولتان (اسرائيل وفلسطين) جنبا الى جنب وبسلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها.
ونتشارك من ناحية أخرى، في المصالح الاقتصادية حيث اننا منتجان للنفط ونتمتع بعلاقة اقتصادية ثنائية قوية. فلقد بلغت التجارة المتبادلة في العام المنصرم حوالي 2. 8 مليارات ريال سعودي مما يؤكد على ان المملكة هي احد اهم الشركاء التجاري لاستراليا في الشرق الاوسط. وتفخر استراليا لكونها المورد التقليدي للمنتجات الزراعية الصحية والعالية الجودة غير انه هنالك الآن بعض المنتجات الاخرى التي تشكل اهمية كبرى لعلاقتنا التجارية وهي تنمو بشكل متزايد. فلقد بلغت قيمة السيارات المستوردة من استراليا الى المملكة العربية السعودية - مثل شيفروليه كابرس، ولومينا، وتويوتا كامري، وميتسوبيشي ماغنا - ما يقارب الثلاث مليارات ريال سعودي في السنة، مما جعل المملكة سوقا هاما لمنتجينا ولعديد من المحترفين الاستراليين الذين يعملون هنا حاليا في القطاع الخاص.
ومن جهة اخرى، بلغت قيمة الواردات من المملكة العربية السعودية الى استراليا في العام الماضي ما يقارب ثلاثة مليارات ريال سعودي - كانت غالبيتها من منتجات البترول والاسمدة كما انه توجد هنالك فرص اخرى عديدة للتعاون، ومجالات عمل اكثر يمكن انجازها. فعلى سبيل المثال - هنالك مجال للنمو في قطاع التعليم والتبادل الاكاديمي وذلك من حيث مشاركة الخبرات في مجالات الزراعة والموارد المائية، والخدمات الصحية والعلوم البيئية، والبنى التحتية للنقل وتقنية المعلومات. وان اصدقاءنا السعوديين يرون في استراليا بلدا جذابا ودودا للسياح السعوديين، ناهيك عن الميزات التي تتمتع بها من بنى تحتية رائعة ومجمعات للتسوق ومناخ معتدل. كما ان لدى المملكة الكثير لتقدمه الى السياح الاستراليين وعلى وجه الخصوص اولئك المهتمين منهم بالتاريخ والثقافة الاسلامية. اضف الى ذلك ان التبادل السياحي والتعليمي يسمح ايضا للروابط الشخصية بالتطور والنمو وانني اتمنى ان نشهد خلال العام المقبل المزيد من التطورات لمثل هذه الروابط والعديد من الصداقات الطويلة المدى والعلاقات التجارية بين السعوديين والاستراليين.
هنيئا لحكومة المملكة العربية السعودية ولشعبها، آملا ان يجلب العام المقبل دوام الصحة، والازدهار والسعادة وبركات الله عز وجل للجميع وعائلاتهم في هذا البلد الجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.