وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    «الداخلية» تطلق مبادرة «مكان التاريخ»    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.عبدالرحمن الحبيب
معيشة البلدة
نشر في الجزيرة يوم 23 - 09 - 2002

مضى زمن كنا نوافق فيه معلمينا على أن التاريخ هو رصد لماضي تسلسل الأحداث الجسيمة من حروب وسياسات وأفكار. بينما ثمة تواريخ أخرى متداخلة نصبو إليها لفهم الحاضر، منها معيشة الناس وغذاؤهم، فهي وإن كانت معايير أقل أهمية، ولكنها نافعة لاستيعاب تاريخنا المعاصر وتصور الأسس الاجتماعية للعديد من الظواهر الحضارية. يقول شبنجلر: «الإنسان البارع هو في الحقيقة كائن حي مشيد للمدن»، ونحن نعرف أنه كلما نما مجتمع ألحت عليه الحاجة للبحث عن زيادة موارده لسد رغبات وأفواه جديدة. إنها علاقة عضوية ديلاكتيكية بين نمو السكان واستقرارهم وبين نمو الخبرات والمعارف، ومن ثم اكتشاف مصادر جديدة. والاستيطان بالبلاد النجدية تراكم قبل بضعة قرون ونما بشكل مطرد قبل ثلاثة قرون نتيجة ظروف عديدة خصوصا البيئي والسياسي منها. فكيف كانت معيشة أجدادنا آنذاك؟
النوم المبكر ليلاً هو السمة الغالبة، والسهرات قليلة وأغلبها من الأغنياء أو التجار الأجانب كما يروي الرحالة داوتي. وبُعيد الصلاة فجراً، يبدأ برنامج العمل اليومي للسكان.. التاجر إلى متجره والصانع إلى محله والمزارع إلى السوق «الديرة» لبيع منتجاته أو إلى مزرعته والمرأة تساعد الرجل في عمله داخل المنزل أو في المزرعة وتخرج أحياناً لجمع الأعشاب والحطب.
وذكر ابن مانع انه توجد نساء يعملن بالتجارة في سوق خاص بهن. ومع امتداد نفوذ الدولة يُعين المحتسبون للاشراف على أمور التبضع ومراقبة المكاييل والموازين ومنع الارتشاء والفساد، مع دورهم الأساسي في تطبيق الشعائر الدينية. وترتدي النساء النقاب، ولايخرجن في وضح النهار إلا لضرورة ملحة - حسب الرحالة لوريمر - وتصلي النساء في بيوتهن إلا في ليالي رمضان وصلاة العيدين، ويحضر بعضهن إلى صلاة الجمعة لسماع الخطبة.
روى ضاري بن رشيد ان من ضمن استيراد أهل نجد بعض أصناف الطعام كالأرز والقهوة والشاي والسكر من الكويت والاحساء، ويصدرون المواشي خاصة الإبل لتحمُّلها طرق الصحراء إلى الشام ومصر. أما من ناحية الغذاء فيخبرنا ابن رشيد ان أساس طعام أهل نجد هو البر والتمر والأرز. ويُفصِّل داوتي في طعام أهل القصيم.. حيث الفطور يتكون من الخبز والبر والتمر والزبدة مع الحليب، والغداء والعشاء من البر والأرز مع اللحم.. كما تتوافر في موائد بعض الأغنياء قليل من الخضراوات. وتشتهر بعض الأنواع من الأطعمة مثل: الجريش، القرصان، المطازيز، المرقوق، الكليجا، العصيدة، الحنيني..
وذكر فلبي ان عادة الاسراف في الطعام منتشرة عند حلول الضيف بالنسبة للطبقات الميسورة. وربما يكون للتبذير في مجتمع فقير معنى اغتنام فرصة الرخاء قبيل هجوم الزائر العبوس «الجدب» فهو لايتأخر كثيراً. وقد يبدو التبذير كمظهر للتفوق على قسوة البيئة الشحيحة وتحدي تقلبات الزمن الصحراوي، أو حالة إغاثة الجوعى يتطلبها البقاء في الأرض اليباب.. في حين ان الطبقات الفقيرة يزيد بؤسها مع سنوات القحط، كما ذكر ابن بشر عن عام 1242ه «ان الأسعار غلت وقلَّت الأمطار ومات في سدير والقصيم خلق كثير من المساكين جوعاً..». أما مشروباتهم فهي مقتصرة على حليب الماشية.. وثمة القهوة العربية أعز مشروباتهم قاطبة، فحينما يعتدل المزاج فليس أرق من صبا نجد، وإذ يستريح المنهك يحتسي قهوة ويبث شجى مناخاته قصائد تُذيب الحجر!
يشكل التمر بسكرياته واللبن بزبدته والبر ببروتينه وكربوهيدراته وأليافه مادة غذائية غنية. ومن مشاهدات الرحالة الغربيين يبدو ان الأهالي تتميز أجسامهم بالصحة والنشاط، إذ خلت المنطقة من الأوبئة. وقد لاحظ داوتي كثرة الشيوخ المعمرين في عنيزة، وكانت نجد تتعرض للأوبئة المعدية كالكوليرا والطاعون، ويتداوى السكان بالأعشاب ومركباتها وبالكي والحجامة والفصد، ويتم تجبير الكسور بالطريقة العربية التقليدية.
ولنسأل الآن: هل تختلف مدينتنا كثيراً عن هذه الأنماط مع أخريات عُرضت في المقالات الأخيرة؟ لا أظن ذلك! نعم هناك اختلاف غذائي ونمط معيشي وصحي، ولكن المدينة ليست فقط أجهزة إدارية ومحاكم ومستشفيات ومدارس ومطاعم رغم أهميتها، بل هي أيضاً حالة عقلية ومنظومة من عادات وتقاليد ومن اتجاهات ومواقف ومشاعر تترابط بتلازم مع بعضها كما ذكر «ربورت بارك».. وبقاء أطعمة تقليدية يوميا على موائدنا رغم ان بعضها لاتنتمي لبيئتنا الزراعية مثل كبسة الرز التي كان لها حاجة لتوفير السعرات الحرارية، إنما هي الآن تستحث أجسامنا المتمدنة للترهل قد يشيء بعدم الرغبة بالتجديد والتغيير، قد ينبئ بصمود هوية مترهلة لمدينة لم تبلغ بعد وتبحث عن وجهها في المرايا.. والانفتاح الغذائي في المنزل قد يشير إلى الانفتاح الثقافي.. وهنا حلقة من حلقات التوازن نحو التحديث.. التحدي هو: هل يتم تجيير هذا الاختلاف التطوري عبر امتلاك وسائل الانتاج ومن ثم خلق أنماط علاقات انتاجية اجتماعية مدنية أم عبر الاقتصار باستيراد التكنولوجيا والأغذية؟ يقول أحمد زويل عن المجتمعات العربية: «يظنون التكنولوجيا هي شراء واقتناء.. وكأن دخول عصر الكمبيوتر يتم بمجرد الشراء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.