استطرادا لما تحدثت عنه من أمثلة عن حفظ الفروع وتضييع الأصول في المقال السابق فإننا اذا أردنا نماذج أخرى لمن يحفظون الفروع ويضيعون الأصول ,, فإن الساحة البشرية تزدحم بأمثلتهم, هناك من يطيع في صغار الأمور دون كبارها،وفيما كلفته عليه خفيفة أو معتادة وفيما لا ينقص شيئا من عادته من مطعم وملبس, ومن الناس أقوام قد يكثرون من الصدقة ولا يبالون بمعاملات الربا, وهناك قوم قد يتحرزون من رشاشة النجاسة المادية، ولا يتحاشون من نجاسات الغيبة والنميمة التي تسمم أجواء مجتمع بأسره,,!! وقد ترى فريقا يتهجدون بالليل ويؤخرون الفريضة عن الوقت,,! وأقواما يتركون الذنوب لبعدهم عنها، فقد ألفوا الترك، واذا قربوا منها لم يتمالكوا، وقد علمنا ان خلقا من علماء اليهود كانوا يحملون ثقل التعبد في دينهم، فلما جاء الاسلام وعرفوا صحته لم يطيقوا مقاومة أهوائهم في محو رياستهم، وكذلك قيصر فإنه عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدليل ثم لم يقدر على مقاومة هواه، وترك ملكه, وما مثل الهوى إلا كسبع في عنقه سلسلة فإن استوثق منها ضابطه كفه، وربما لاحت له شهوته الغالبة عليه فلم تقاومها السلسلة فأفلت على أن من الناس من يكف هواه بسلسلة، ومنهم من يكفه بخيط,,؟؟ فينبغي للعاقل ان يحذر شياطين الهوى,, , *** وفي القضايا الهامة التي ترتبط بحياة أمتنا ووجودها في الحاضر والمستقبل فإننا قد نتعرض لمأساة حفظ الفروع وتضييع الأصول , فهاهي الأحاديث والندوات والمقالات تتناول أزمة الهوية الثقافية وأزمة الاستلاب والغزو الفكري , فهل ترانا حقا قد سلكنا الدروب الدقيقة التي تحفظ لنا الأصول فيها؟؟ فأصبحنا وثقافتنا مصونة وانتماؤنا عميقا وأجيالنا الشابة تثبت بحماس وتفان مكانتنا مرموقة مهابة بالأداء المخلص والاتقان والابتكار والتعاون,, وهل استطعنا ان ننافس الأمم من حولنا تعليما وتربية وصناعة وتقنيات، دواء وسلاحا ومبتكرات واختراعات، أو على الأقل أنجحنا في غرس الرغبة في التنافس لدى أجيالنا الجديدة؟ ترى هل سلكنا دروب الأصول؟ أم أن أرضيتنا الثقافية مخلخلة وشمس انتمائنا تتوارى لتشاركنا في أرضنا وأبنائنا انتماءات وجواذب أخرى ما بين شرق وغرب؟؟ ألا يتجلى ذلك فيما نلوك من أفكار، ونلبس من أزياء وما تهوى اليه أفئدتنا من زينة القوم في بيوتنا وأطعمتنا وأشربتنا ولهونا وجدنا؟ أي الفرضين أقرب الينا,, ولماذا؟ وما العلاج؟ وكيف؟ ومتى؟ ومن؟ وأين؟, إن أمة تهتم بمصيرها,, ويهتم فيها كل فرد بمصيره العاجل والآجل وبما يمكن أن يحدث له في اليوم القادم والسنة التالية ولعشر أو عشرين عاما مقبلة, إن فردا أو أمة تحتفظ بمراكزها العصبية سليمة معافاة استقبالا وارسالا لا ينبغي لها أن تستيقظ فجأة على زلزال، أو أن تحركها من موقع السكون والبلادة قارعة ,, تشدها من مواقع سفاسف الأمور وفروعها لمجالدة طريق الأصول,, أو أن يكون لها أسلوب في ادارة حياتها هو الادارة بالأزمات والقوارع وليست الادارة بالأهداف!, والادارة بالقوارع أو الكوارث هي من حيث الزمن ادارة بعدية أي تأتي بعد الأزمة أو بعد الكارثة وليس قبلها, وهي من حيث الموضوع ضبط وتقنين للكارثة أو الأزمة، أو محاولة لذلك على أحسن الفروض، ولكنها بالتأكيد ليست منعا ولا وقاية ,,!! *** فإذا انتقلنا للحديث عن الجبهة الثقافة,, فإنه من موقعي المتواضع فردا محبا منتميا لأمته في هذا الجزء الغالي من أرضها حين أتساءل أقول: ماذا حدث لنا على الجبهة الثقافية؟ حين أسأل نفسي وأحاول أن أجد اجابة بسيطة تقنعني وتقنع من يسمونه رجل الشارع ,,!! فإنه يبدو لي أن ما حدث على الجبهة الثقافية كان يشبه لحد بعيد ما يحدث لدى انفجار مفاعل نووي أو ما يقع من تلوث بيئي لدى قوم لم يتحسبوا جيدا لمثل هذه الطوارىء العنيفة,, فماذا يفعلون؟ انهم يسارعون في الغالب لاتخاذ قرارات عاجلة محاولة لدرء الأخطار بعد هذا الانفجار أو ذاك التلوث,, قرارات بعدية , ومن طبيعة المفاجأة بالأزمة ان تضلل الأفهام، ومن ثم تزيغ الأقدام عن اختيار الطريق الأصيل الواجب في غابة شبكة الطرق الفرعية, ثم تصدر بعد ذلك سلاسل من القرارات التي نعرفها جيدا والتي تحاول ان تحاصر وتمتص ما أفسدته الكارثة, علما بأن طبيعة القرار العاجل تفضي الى حتمية الأخطاء والقصور المحتمل الذي يمكن ان يشكل مع الوقت جزءا يضخم الأزمة ذاتها, قرار عاجل كان يبتغي حل أزمة فإذا به أزمة تضاف للأزمة,,! والله الموفق,