الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقائق في علم البصمات

إن المتأمل في طبيعة الخلقة البشرية يجد العجب في احتوائها على عظمة الخالق جل وعلا وقدرته على الخلق والإبداع. وإيداع هذه النفس البشرية أسراراً وتكوينات عجيبة لم يكتشف الإنسان منها إلا النزر اليسير قال تعالى: {وّمّا أٍوتٌيتٍم مٌَنّ پًعٌلًمٌ إلاَّ قّلٌيلاْ} . ومن هذه التكوينات العجيبة في خلق الإنسان ما يحتويه بعض أجزاء جسمه من خطوط حلمية «البصمات» لا يدرك أهميتها وطبيعتها إلا النزر اليسير من الناس «وهم من يطلق عليهم خبراء البصمات» إذن ما هي البصمات؟ وأين توجد في جسم الإنسان؟ ومتى تتكون فيه؟ ومتى تم اكتشاف أهميتها؟ وهل هناك تطابق في البصمات لبعض الناس؟ وهل هناك تطابق لبصمات اليد الواحدة؟ وماذا عن التوائم هل تتطابق بصماتهم؟ وماذا عن الموتى هل يستفاد من بصماتهم بعد موتهم؟ وهل يمكن إزالة البصمة بالكلية؟ هذه أسئلة قد تدور في أذهان بعض القراء أحاول جاهدا الإجابة عليها في هذا المقال فمن الله استمد العون والتوفيق.
يقول الباري جل وعلا: {بّلّى" قّادٌرٌينّ عّلّى" أّن نٍَسّوٌَيّ بّنّانّهٍ}. يقول ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره لهذه الآية «والظاهر من قوله تعالى «قادرين» حال من قوله تعالى «نجمع» أي يظن الإنسان أنا لا نجمع عظامه؟ بلى سنجمعها قادرين على أن نسوي بنانه أي قدرتنا صالحة لجمعها ولو شئنا لبعثناه أزيد مما كان فنجعل بنانه وهي أطراف أصابعه مستوية انتهى». أقول وبالله التوفيق ان الله سبحانه وتعالى خص هذا الجزء «البنان وهي أطراف اليد» من جسم الإنسان بالذكر لدلالة معينة تدل على عظمته جل وعلا ولم يقل سبحانه بلى قادرين على أن نسوي أقدامه أو ذراعه، ويدعونا ذلك للبحث في أسرار تلك الحقيقة التي قد غابت أهميتها ودلالتها عن المفسرين الأوائل ولم تكتشف إلا قبل قرن من الزمن «وهي علم البصمات» وقد قيل «الزمن خير مفسر للقرآن» ولا أقول هذه حقيقة قاطعة فقد تكتشف حقائق علمية أخرى لمدلولات هذه الآية يدركها أناس غيرنا والقرآن كتاب الإنسانية الخالد الذي لا يستطيع جيل من الأجيال استفراغ ما فيه من كنوز العلوم والحكم والحقائق. فما هي البصمات؟
هي عبارة عن خطوط دقيقة ذات تجاويف توجد في أطراف الأصابع وباطن القدمين وهي مواقع لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها «أي لا بد للإنسان أن يستخدمها في القبض واللمس والدفع والتناول والسير وغير ذلك» وهي ذات طبيعة خشنة تسهل للإنسان التعاطي في الحالات السابقة بكل يسر وسهولة «فلو كانت أطراف الأصابع وباطن القدمين ذات ملمس ناعم لوجدنا صعوبة في القبض واللمس والسير وهكذا ...» وهذه الخطوط ذات مسامات تحتوي في باطنها على غدد تتكون من ماء بنسبة 5 ،98% و5 ،1% أملاح ودهنيات تبدأ بالإفراز عند الضغط بها على الأشياء ثم تتشكل بتشكيل الخطوط الحلمية «خطوط البصمة» وهذا يعني أن الإنسان لا بد أن يترك علامته المميزة في أي مكان يرتاده سواء رغب بذلك أم لا. هذه الغدد وتلك الخطوط تبدأ بالتكون في جسم الإنسان خلال الشهر الثالث والرابع من الحمل وتكون كاملة عند ولادته، وتظل هي العلامة التي تميزه عن غيره من بني البشر وهذه الخطوط تشكل أحد الأنواع الرئيسية للبصمات وهي «المنحدرات ونسبتها 60 65%»، المستديرات ونسبتها 30 35%» والمقوسات ونسبتها 5 10%» ولا يستطيع الإنسان أن يجري عملية لاستبدال تلك العلامات إلا بإجراء التشويه الكامل وإزالة واستبدال طبقة الجلد التي في أطراف الأصابع وهذا إجراء باهض الثمن ومثير للانتباه «أقدم أحد المجرمين ويدعى جان ديلينجار 1933 1934م بمحاولة إتلاف بصماته بوضعها بأسيد مركز غير أن البصمات التي أخذت له بعد وفاته ومقارنتها بالبصمات الموجودة في الملف والتي أخذت له عندما ألقي القبض عليه قبل موته أثبتت أن محاولته لإتلاف الخطوط الحلمية لبصماته كانت فاشلة» وهذا مجرم آخر يدعى روسكو بيتس حاول إخفاء الخطوط الحلمية لبصماته حيث لوحظ عند القبض عليه في ولاية تكساس عام 1943م عدم وجود خطوط حلمية في أصابع يديه وبعد استجوابه اعترف أنه قام بمساعدة أحد الأطباء بعملية مؤلمة وطويلة. حيث قام الطبيب بقطع خمس قطع بطول بوصتين من جلد جانب صدره الأيمن وألصقت القطع الخمس على طرف آخر من الصدر وبعد ذلك قام الطبيب بإزالة ما استطاع إزالته من الجلد لكل من سلاميات أصابع اليد اليسرى وإلصاقها بقطع الجلد الخمس الموجودة في جانب الصدر الأيمن ولمدة ثلاثة أسابيع وبعد ذلك قام بقطع حواف القطع الخمس من الصدر واستطاع بذلك أن ينقل جلدا من طرف صدره لينمو في جميع أصابع يده اليسرى. ثم قام بتكرار نفس العملية بالنسبة لأصابع اليد اليمنى. فعدم وجود خطوط حلمية في أصابع اليد يعني أحد أمرين إما أن تكون في أصل خلقتها مشوّهة وهذه لها تبعات أخرى في جسم الإنسان كأن يكون معوّقاً، أو أن هذا الشخص محترف الإجرام وقام بإجراء عملية لإزالة طبقة الجلد التي تحتوي على خطوط البصمة وهذا يعطي دلالة على أن هذا الشخص مجرم محترف ومن ذوي الوزن الكبير في ارتكاب الجرائم. أما من ناحية تاريخ اكتشافها فقد وجدت بصمات الأصابع على بعض الصخور في أماكن مختلفة من العالم حيث وجدت على الأواني الخزفية والفخارية التي تركها البابليون والأشوريون.كذلك عرف الصينيون البصمات منذ زمن بعيد واستعملوها في علاقاتهم المدنية، وقد أشار المؤرخ الصيني كيا كونج ين في كتابه عن تاريخ الصين عام 650م لبصمات الأصابع عند شرحه لكيفية إعداد العقود فذكر أنها تنقش على ألواح خشبية بعد كتابتها. وعند كتابة المستندات يقوم الشخص المعني بالتوقيع ببصمته عليها. ويتضح مما سبق أن الصينيين استخدموا البصمات كجزء من معتقدات دينية وليس على أساس علمي. ومن البحوث والدراسات على البصمات القائمة على أسس علمية ما قام به عالم انجليزي يدعى الدكتور «Dr.Nehemiah Grew » وهو أول من كتب عن البصمات في أوروبا حيث قدم بحثاً للجمعية الملكية البريطانية عام 1684م ذكر فيه ملاحظاته للأشكال في كل من الأصابع والكف وعن وجود الغدد العرقية فيها ويعتبر بحثه هو الأول رسميا في هذا المجال وخاصة من الناحية التشريحية. ثم توالت البحوث والدراسات وكان أهمها الدراسات التي قام بها العالم J.C.Mayer عام 1788م والذي أثبت استحالة تطابق بصمتي شخصين. وفي عام 1823م وضع الأستاذ «Johannes Purking » الأستاذ بجامعة براسلو الألمانية أسس قاعدة العمل بالقيام بتشخيص بصمات الأصابع وسمى البصمات بأسماء مختلفة ووضع الخطوات الأساسية والمهمة في تطوير علم البصمات الحديث.
في عام 1858م اكتشف وليم هيرشل «Willim Herschel» أثناء استعمار بريطانيا للهند وكان حاكما لإحدى مقاطعات البنغال أثناء إجرائه عقدا مع أحد المقاولين وطلب منه إجراء بصمته على العقد وذلك مجرد التخويف من الإخلال بالعقد ان ذلك مناسب لتسجيل أيدي الأهالي في العقود وضمان عدم الإنكار ولم يعتمد في ذلك على قاعدة معينة في دراسة وتحليل خطوط البصمة لكنه يعتبر من الأوائل الذين أثبتوا انفرادية البصمات وعدم تطابقها من شخص لآخر.
وفي عام 1880م كان الطبيب الإنجليزي هنري فولدز يعمل بأحد مستشفيات طوكيو رأى أثر بصمة سوداء لأحد الأشخاص تركها عندما سطا على إحدى الغرف بقصد السرقة وكان هذا اللص قد دخل إلى المكان من خلال إحدى المداخن فجمع عمال المستشفى والمحيطين بهم وأخذ بصماتهم وقام بمقارنتها بالبصمة الموجودة للمتهم وتمكن من معرفة اللص ثم أعلن بعد ذلك أنه يمكن استغلال البصمات التي يعثر عليها في مسرح الجريمة في تحقيق شخصية الجاني وإقامة الدليل ضده.
في عام 1891م وضع ادوارد ريتشارد هنري «Edward R.Henry » نظام التصنيف الحديث أو ما يسمى بنظام هنري العشري والمعمول به عالميا ونشر كتاب اسمه «استخدام وتصنيف البصمات» ونشر الكتاب تحت رعاية الحكومة البريطانية عام 1900م.بعد ذلك بدأت الدول بالاستفادة من نظام البصمات واعتباره عنصرا مهما في الكشف عن المجرمين ودليلا قاطعا لا يقبل الشك في إدانة المتهم ويعتبر قرين الاعتراف. وقد أدخل نظام البصمات في الولايات المتحدة لأول مرة عام 1902م وكذلك في مصر بنفس العام. وفي فرنسا عام 1914م ثم تتابعت الدول في الاستفادة من نظام البصمات.
هل تتطابق بصمات بعض الناس؟ وهل تتطابق بصمات اليد الواحدة؟ وهل تتطابق بصمات التوائم؟
أثبت العلم الحديث ومن خلال التجارب وإجراء المقارنة لملايين البصمات أن لا تطابق بينها حتى في أصابع اليد الواحدة وكذلك التوائم فقد يكون هناك تطابق فيما يسمى بالبصمة الوراثية «DNA» بينهم. وهناك تشابه في الظاهر للبصمة العادية ولكن عند تكبير حجم البصمة ومعرفة أشكال ومميزات البصمة هناك جزم قاطع بعدم وجود أي تطابق بينها فيما تحتويه من علامات ونقاط يدركها خبراء علم البصمات. لذلك تعتبر البصمات الوسيلة الأنجع لإثبات الشخصية حيث يستحيل فيها التزييف أو الاستغلال.
أما في حالة الموتى فيمكن الاستفادة من بصماتهم في حالة بقاء الجلد سليما وعدم تمزقه واستحالة الاستفادة منه. وهناك تفصيل أكثر لكيفية نقل البصمة والتعامل معها بواسطة الوسائل الفنية المتعددة ليس هنا مجال بسطها. وهنا حقائق أوجزها للبصمات.
أولا: إن الخطوط الحلمية «خطوط البصمة» الناتجة من البروزات الموجودة في الطبقة الداخلية للجلد ثابتة لا تتغير من الحياة حتى الممات. ثانيا: إن البصمات لا تتأثر بعامل الوراثة. ثالثا: إن البصمات لا تتأثر بعامل الجنس أو العنصر أو اللون. فمثلا لا فرق بين بصمة الرجل وبصمة المرأة. رابعا: عدم إمكانية تزوير البصمات. خامسا: إن البصمات تعتبر دليلاً مادياً قاطعاً سواء في تحقيق شخصية الفرد أو في إثبات الفعل الجنائي ضد مرتكبي الجرائم.
هذا ما أردت طرحه في هذا الموضوع الذي أتمنى أن أكون وفيته جزءا من حقه وإلا فهو موضوع يعجز الإنسان أن يدرك ولو جزءا بسيطا من هذا الإعجاز الإلهي العظيم.
للتواصل [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.