كل شخص يمتلك أدوات الكلمة الرصينة يستطيع أن يميز بين كلمتي «النقد» و«الانتقاد» فكلا الكلمتين أداة للعمل الكتابي في جانب معين ويمكن أن يجتمعا معاً أما للبناء الايجابي أو السلبي ولكن الكثير من الكتاب يخلط بين الكلمتين ويعتقد أن معناهما واحد.. رغم أن هدفهما التقويم ولكن لشفافية الكلمتين ومقصد الناقد إذا كان متعجلاً للموضوع الذي يسعى لتقويمه وتداخل الأفكار سيكون سوء الفهم لاحداهما - أي الكلمتين - وسيختلط الحابل بالنابل وتكون الكارثة على الناقد والمنقود في آن معاً، وكذا لوسائط النشر التي تبدو وكأنها تتبنى وجهة نظر أحد الاطراف دون الحياد المفترض أن يكون. ولذلك قلت ان للكلمتين شفافية يفصل بينهما خيط رفيع يمكن تمييزه لمن يملك أداة النقد السليم أما الأولى فيعتقد البعض أنها للمدح فقط لشخص بعينه كتب موضوعاً أو سلك مسلكاً يكون ذلك المسلك رائعاً عنده بغض النظر عن رأي الطرف الآخر أو هو معجب بذلك الشخص مهما كان موضوعه الذي كتبه أو تطرق إليه فسيكون نقده الايجابي مسألة نسبية قابلة للرد.. إذا لم نستمع للرأي الآخر المعاكس ستكون عصبية إذا كان الشخص المادح أو المنتقد يعتقد أن رأيه هو الصواب وغيره على خطأ فمن المفترض أن تكون عملية النقد قي قالب موزون لاستكشاف آراء الآخرين للب الموضوع المراد تقويمه أو هدمه إذا كان يستحق ذلك؛ ولكن لا يجب أن نفرض رأياً معيناً على الآخرين، فلكي يحترم الآخرون رأيك يجب أن يكون موزوناً ومقدراً لرأي من يقرأ نقدك للآخرين. فكما ذكرت فإن هذه العملية نسبية، فربما تكون العصبية النقدية التي نعتقد أنها ايجابية ستكون سلبية في طرحها.. فتنقلب المسألة لصالح من نريد انتقاده وعكس ذلك الممتدح نفسه.. ففي هذه الحالة سيكون السلب والايجاب في اتجاه واحد وقالب واحد لا فرق وسيضيع موضوع النقد بين الاثنين وتكون العملية كما يسميها البعض «مهاترة».. وتدخل بذلك المآرب الشخصية باسم النقد والتقويم، فالهدوء والتروي مطلوبان لهذا الموضوع حتى يخرج الجميع بما يرضيه عن اقتناع دون «تحيز» «مع» أو «ضد» الطرف الآخر. أما النقد ذو الاتجاه الواحد الذي لا يرى غير العيوب فهذا أعتقد أنه ينطلق من حالة نفسية ناتجة أو حاصلة من ارهاصات سابقة مترسبة ضد من ينتقده ربما لحالة تفوق أو نجاح لا يستطيع الوصول إليها إلا عن هذا الطريق.. الذي في أغلبه التجريح والتشويه ومحاولة اقناع الآخرين برأيه. ومما دعاني لكتابة هذا الموضوع ما لاحظته خلال الأسابيع الماضية من صراع كان يدور في صحيفتنا «الجزيرة» الملتزمة دائماً بالخط القويم في طروحاتها الأدبية والثقافية.. وكان ضحيتها أحد فحول الأدب الشعبي.. ولكن من أتيحت لهم الفرصة في هذا المجال حادوا كثيراً عن هذا الخط وشاب طروحاتهم الانفعال والتسرع مما أساء لهذا المنبر الذي هو مدرسة لجميع أصحاب الأقلام الواعية ولا أريد أن أطرح الأسماء في هذا المقام لأن من انتقد هو شخص معروف في الساحة الأدبية والشعبية على وجه الخصوص ولا يحتاج لمثل قلمي أو غيري للدفاع عنه.. فيكفيه ما قدم للساحة من أفكار وما قدم للشعراء، بل وكبار الشعراء الشعبيين منهم.. فمنهم من انتقد شعره صراحة ولم نسمع منهم من احتج على ذلك بل التزموا صدق رأيه سواء كان ضدهم أو معهم. ولكن هناك من يفتقر الشجاعة الأدبية ويريد تعكير صفو الساحة، لأنه لا يعجبه فلان أو علان فهو إذن يحاول افتعال الصراعات الأدبية من باب الشهرة الذي ربما أغلق أمامه لسبب من الأسباب.