المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة الحكام ترشِّح «71» حكماً لمعسكر التشيك وتستبعد ستة دوليين
حكم مبعد من المعسكر ينتقد الشقير.. وسيعلن وبالأدلة عن خفايا وأسرار اللجنة..!
نشر في الجزيرة يوم 25 - 06 - 2002

استبعدت اللجنة الرئيسية لحكام كرة القدم عشرة حكام من المشاركة في المعسكر الإعدادي لحكام الموسم الرياضي المقبل المزمع اقامته في التشيك اعتباراً من الأول من جمادى الأولى وحتى الثالث من جمادى الآخرة المقبلين الموافقين للحادي عشر من يوليو «تموز» وحتى مثله من أغسطس «آب» المقبلين وذلك لأسباب مختلفة. وهؤلاء العشرة هم ستة حكام دوليين: محمد السويل، عبدالعزيز الدخيّل، محمد المقيطيب، حسين المغامسي، محمد البشري، عبدالله العقيل، والأربعة البقية هم حكام الدرجة الأولى: صالح الشمراني، جمعان الزهراني، عبدالرحمن الغملاس وعلي العمري..
وبلغ عدد الحكام المشاركين في معسكر التشيك «71» حكماً - وفق الجدول المرفق - موزعين على مجموعتين الأولى تبدأ من 1/5 وحتى 15/5 بإشراف رئيس اللجنة عمر الشقير ومعه إبراهيم جمعة ومحمد الشريف.. والثانية تبدأ من 18/5 وحتى 3/6 بإشراف نائب رئيس اللجنة عبدالله الناصر ومعه عبدالرحمن المعثم وعبدالله الخالدي وتهدف اللجنة من المعسكر إلى إجراء اختبارات طبية ولياقية للحكام المشاركين وتأهيلهم لياقياً بواسطة اختصاصيين وإدارة مباريات ودية وإلقاء محاضرات من قبل محاضرين دوليين من التشيك بالاضافة إلى الخبير الكندي دينو وأعضاء اللجنة واستعراض أبرز أخطاء الموسم الفائت إلى جانب عرض لقطات لمباريات وأخطاء حكام مونديال 2002 في كوريا واليابان. إلى جانب الخضوع إلى برنامج إعدادي فني ولياقي مكثف على فترتين صباحية ومسائية وإيجاد روح التجانس والتفاهم بين الحكام المشاركين في المجموعتين ولاسيما أن اللجنة راعت في اختيارها للدرجتين الأولى والثانية عامل السن والأسماء المرشحة الأقرب لنيل الشارة الدولية..
إشادة
* من جهة أخرى.. أشاد حكم الساحة محمد صالح المرواني «درجة أولى» بفكرة اقامة معسكر للحكام في التشيك قائلاً ل«الجزيرة»: بعد أن نجح معسكر الموسم الماضي للحكام الصاعدين فقد رأت اللجنة ايجابية اقامة معسكر إعدادي مماثل لحكام الموسم المقبل لمختلف الدرجات وخصوصاً أن نتائج معسكر الموسم الماضي حصدنا ثماره ببروز عدد من الحكام الصاعدين وبمستويات أكثر من جيدة تنبئ بمستقبل تحكيمي مشرق..
وكانت التجربة ناجحة ومشجعة للجنة والمعسكر المقبل سوف يشمل حكاماً دوليين، وبارزين من الدرجة الأولى وصاعدين من الدرجة الثانية وسيكون هنالك انتظام في تدريبات وتغذية ونوم ومشاهدة للأخطاء والكشف عنها من خلال المحاضرات..
ولا شك أن دعم الأميرين سلطان بن فهد ونواف بن فيصل لقطاع التحكيم والحكام سيزيد من نجاح وتألق الحكم السعودي ومعسكر التشيك المقبل وجه من ضمن أوجه الدعم الذي أقصده.
وكذلك شاطره الحكم خالد قميش اليامي «درجة أولى» الذي أشاد باهتمام اللجنة وانضمام الحكم الدولي السابق عبدالله الناصر لعضويتها، وحث زملاءه الحكام على وجوب الاستفادة القصوى من هذا المعسكر بما يعود على مستوياتهم وثقافتهم الكروية والتحكيمية بالخير ويسهم في تطور مستوى التحكيم السعودي.
انتقاد
على صعيد آخر وجَّه أحد الحكام العشرة الذين لم يشملهم الاختيار ضمن قائمة الحكام ال«71» المشاركين في معسكر التشيك انتقاداً لاذعاً لرئيس اللجنة عمر الشقير متسائلاً في الوقت ذاته عن المعايير التي تم على أساسها اختيار الحكام ولماذا تم استبعاده من القائمة قائلاً «لن أمتدح مستواي رغم ثقتي بأنني مؤهل من هذه الناحية بمراحل تفوق بعض المرشحين.. ولن أتحدث عن عامل السن لأن البعض ممن تم اختيارهم يكبرونني في العمر خصوصاً من الدوليين. لكن أعد قراء «الجزيرة» والمسؤولين بكشف الكثير من خبايا اللجنة وطريقة تعاملها مع الحكام وسياستها في حوار مفصل أضع فيه النقاط على الحروف بالتفاصيل والأدلة الدامغة ليس لأن الاختيار لم يشملني ولكن كي أكشف للمسؤولين الطريقة التي يتم بها إدارة اللجنة والتي لا تواكب الطموح والرغبة في الاصلاح والتطوير لمن يهمهم الأمر.. وهذا وعد مني».
واستغرب الحكم الذي انتقد اللجنة - تحتفظ «الجزيرة» باسمه ودرجته - توجه اللجنة الرئيسية باقامة معسكر إعدادي للحكام في دولة التشيك قائلاً «إن هذا المعسكر سيرهق اللجنة مادياً وبأرقام مبالغ فيها.. على عكس لو أن المعسكر أقيم في مدينتي أبها أو الطائف قبيل انطلاقة دورة الصداقة الدولية واستبدلت الأموال التي سوف تصرف عليه بشراء معدات وأدوات أساسية يحتاجها الحكام التابعون للجنة أمثال ساعات اليد الجديدة لحساب الوقت للحكام أو الرايات ذات النوعية الجيدة للمساعدين على سبيل المثال».
وفيما يلي .. تنشر «الجزيرة» بيان أسماء المشرفين على المجموعتين وأسماء الحكام المشاركين بدرجاتهم وصفاتهم.
الحكام العدد ساحة مساعد
الدوليون 14 7 7 الأولى 47 20 27
الثانية 9 4 5
الثالثة 1 - -
المجموعة الأولى
العدد الحكم الدرجة الصفة المنطقة
1 عمر المهنا دولي ساحة الشرقية
2 معجب الدوسري دولي ساحة الرياض
3 ابراهيم النفيسة دولي ساحة الرياض
4 خلف البقعاوي دولي مساعد حائل
5 مهنا الشبيكي دولي مساعد الرياض
6 فهد الملحم دولي مساعد الاحساء
7 خليل جلال أولى ساحة مكة المكرمة
8 عبدالرحمن العمري أولى ساحة مكة المكرمة
9 ممدوح المرداسي أولى ساحة الرياض
10 عبدالمحسن الزويد أولى ساحة الاحساء
11 مسفر الشريف أولى ساحة نجران
12 عبدالرحمن القحطاني أولى ساحة عسير
13 محمد ثامرالقحطاني أولى ساحة عسير
14 عبدالعزيز العقيلي أولى ساحة مكة المكرمة
15 عبدالرحمن الجروان أولى ساحة القصيم
16 أحمد الوادعي أولى ساحة الرياض
17 علي المطلق أولى ساحة الرياض
18 عبدالمحسن الناجم أولى مساعد الاحساء
19 سعود العتيبي أولى مساعد الشرقية
20 عبدالعزيز الكثيري أولى مساعد الشرقية
21 صلاح عبدالواحد أولى مساعد الشرقية
22 محمد حامد الغامدي أولى مساعد عسير
23 فايز الكابلي أولى مساعد تبوك
24 إبراهيم الدباسي أولى مساعد القصيم
25 عبدالله العبّاد أولى مساعد الاحساء
26 إبراهيم النعمي أولى مساعد جيزان
27 فهد العنزي أولى مساعد الرياض
28 عبدالرحمن الحسيان أولى مساعد تبوك
29 صالح الضحيان أولى مساعد القصيم
30 عزيز الشريف أولى مساعد مكة المكرمة
31 عبدالقادر الغامدي أولى مساعد مكة المكرمة
32 شليل آل منصور أولي مساعد نجران
33 عبدالله الجرادي أولى مساعد الباحة
34 خالد المغذوي أولي مساعد المدينة
35 خالد الزهراني ثانية ساحة الباحة
36 عبدالله ذيبان ثانية ساحة عسير
المشرفون: عمر الشقير «رئيس اللجنة» - إبراهيم جمعة - محمد الشريف.
المجموعة الثانية
العدد الحكم الدرجة الصفة المنطقة
1 عبدالرحمن الزيد دولي ساحة الرياض
2 ناصر الحمدان دولي ساحة الرياض
3 يوسف العقيلي دولي ساحة القصيم
4 عويضة منصور دولي ساحة نجران
5 صالح الشمراني دولي مساعد عسير
6 حمد الخربوش دولي مساعد الرياض
7 محمد سعد بخيت دولي مساعد الرياض
8 علي الطريفي دولي مساعد الشرقية
9 عبدالرزاق المقهوي أولى ساحة الاحساء
10 عبدالرحمن التويجري أولى ساحة القصيم
11 خالد قميش اليامي أولى ساحة الشرقية
12 محمد المرواني أولى ساحة المدينة
13 مطر الغامدي أولى ساحة الباحة
14 معتوق المالكي أولى ساحة الشرقية
15 زاهر الشهري أولى ساحة الرياض
16 خالد الأسمري أولى ساحة تبوك
17 مطرف القحطاني أولى ساحة الشرقية
18 يوسف ميرزا أولى مساعد الشرقية
19 فهد الصايغ أولى مساعد القصيم
20 فهد الحازمي أولى مساعد المدينة
21 محمد العجاجي أولى مساعد الرياض
22 علي التركي أولى مساعد الاحساء
23 ناصر مظفر أولى مساعد الاحساء
24 خالد الحسيني أولى مساعد الاحساء
25 مسفر القحطاني أولى مساعد الرياض
26 محمد آل عقيل أولى مساعد نجران
27 عدنان الثبيتي أولى مساعد مكة المكرمة
28 ياسر المدني ثانية ساحة المدينة
29 حمود الشمري ثانية ساحة حائل
30 أحمد العقيل ثانية مساعد الرياض
31 مختار الحمد ثانية مساعد الجوف
32 نواف العنزي ثانية مساعد حائل
33 إبراهيم الشمراني ثانية مساعد مكة المكرمة
34 حمزة قناعي ثانية مساعد جيزان
35 بدر الشمراني ثالثة مساعد مكة المكرمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.