إعداد : محمد بن عبد الكريم الحنايا * اليوم تواصل ( الجزيرة ) رحلاتها في أرض القصيم المعطاء. حيث تحط رحالها في ثاني محافظات المنطقة «رس» التأريخ والحضارة.. هذه المحافظة التي تتنفس التفاؤل وتشرق بالأمل وتعتبر. محافظة الرس ثاني محافظاتالقصيم التي تشهد تطوراً كبيراً في كافة المجالات في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله. تقع محافظة الرس على خط الطول 40 ،43 وخط العرض 57 ،25 تقريباً وعلى مسافة 60 كيلو مترا للجنوب الغربي من عنيزة فيها مياه وبساتين وهي في أعلى القصيم وترتفع 2000 قدم عن سطح البحر ويتبعها أربعة عشر مركزاً رسمياً وما يقارب تسعين مركزاً غير رسمي. وتعتبر منطقة الرس منطقة صخرية وتنتهي عندها منطقة الدرع العربي تتخللها صخور رسوبية وبخاصة الكلسية منها فيتسرب الماء اليها وتكون طبقة من المياه الباطنية فيمكن حفر الآبار واستخراج الماء. ولما كانت الطبقات الأرضية تميل باتجاه الشرق فإن المياه ربما اندفعت بغزارة دون ضخ حتى تملأ المنخفضات. والمنطقة غنية وكثيرة الموارد والانتاج بل ان بعض الحاصلات التي زرعت في المنطقة قدمت انتاجاً أفضل مما كان يتوقع لها. وتعتبر مدينة الرس تجارية أكثر منها زراعية. ويعتبروادي الرمة من اهم الاودية بالمملكة ويبعد عن الرس قرابة كيلومتر واحد شمالاً ايضا يوجد وادي النساء ويمتد من الجنوب الى الشمال ويعتبر من روافد وادي الرمة وهناك عدد من الأودية الصغيرة مثل: الأباتر وهي ثلاثة أودية متقاربة: وادي الداث. وادي البطحي. وادي شعيب الشنانة. كما يحيط بالرس بعض الجبال المشهورة مثل جبال أبانات خزاز كير القشيع. سكان الرس وتكمن أهمية الرس في مركزها التجاري حيث يتجاوز عدد سكانها 57000 نسمة تقريباً وهذا العدد في تزايد نظراً للهجرة التي تشهدها الرس من القرى المجاورة.. وتتعدد بها النشاطات التي يزاولها السكان بين النشاط التجاري والزراعي والصناعي ويتبعها سبع وعشرون قرية حيث يلاحظ الزائر لها الزيادة الملحوظة نظراً لوجود العديد من القرى القريبة منها ونظراً لموقعها على ملتقى طريق الرياضوالمدينة والطائف ومكة حيث تخدم 19 قرية وبعض الهجر التابعة لها وتبلغ مساحة الكتلة العمرانية للمدينة 3436 هكتار. سبب تسمية الرس الرس كلمة مألوفة يقصد بها معان كثيرة وهذا ما جعل المفسرين والمؤرخين يختلفون اختلافا واضحاً في ايضاح مدلول الكلمة ومعناها ولعل ورود (الرس) في القرآن الكريم كان سببا في هذا الاختلاف مع أن القرآن الكريم ليس كتاب تاريخ أو تحديد مواضع وإنما كتاب هداية عام كما يشير الشيخ حمد الجاسر اضافة الى ذلك فانه لم يرد نص صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم في تحديد موضع الرس. وتعني الرس في اللغة البئر قليلة الماء والمعدن واصلاح ما بين القوم كما انها تعني رسوة في بئر أي رسوة فيها. أما الرس المكان او الموقع فقد قيل في تحديدها الكثير وجملة ما قيل ينبىء عن تداخل المعنى اللغوي للكلمة من الموقع او المواقع الجغرافية التي سميت الرس فهناك على سبيل المثال من يرى بأن المقصود بالرس بئر بأذربيجان أو بمدينة أنطاكيةوهناك من يرى انه الاخدود في نجران في جنوب الجزيرة. * ويختلف المتقدمون في النبي الذي ارسل الى اهل الرس فالبعض يرى انه حنظلة بن صفوان وآخرون يرون انه شعيب وان اهل الرس قوم أصيبوا بالخسف وانهارت بئرهم وخسف بهم وفريق ثالث يرى انه حبيب النجار من اهل انطاكية وان قومه قتلوه.. جوانب التنمية بالرس للجنة التجميل والتحسين في محافظة الرس دور كبير في ازدهار وتقدم المحافظة ولجنة الرس بثوبها الجديد ينتظر منها ان تقوم بدور حضاري حيوي يكون عند حسن ظن المسؤولين الذين يسعون جاهدين من أجل خدمة الوطن ومواطنيه والكل على ثقة بأن أعضاءها والمسؤولين عنها بشكل عام سيسعون من اجل تحقيق اهدافها النبيلة بتوجيهات المسؤولين في حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وبمتابعة دائمة من سمو أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز الذي يمثل خير قدوة لكل مواطن ومسؤول في هذه المنطقة العزيزة من مملكتنا الغالية. ولجنة كهذه اللجنة ذات مسؤوليات وأهداف نبيلة بحاجة الى المواطنين والمواطنات بدون استثناء لتؤدي رسالتها الحضارية على أكمل وجه فتحية للقائمين عليها وتحية لكل مواطن ومواطنة يدركان حجم مسؤولياتها ويعملان على دعم جهودها ماديا ومعنويا بالمساهمة الفعلية في خدمة هذه المحافظة من خلالها. ولا شك ان مظاهر التنمية في محافظة الرس واضحة من خلال التطور الكبير الذي تشهده في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله. ففي مجال الامن حظيت المحافظة بنصيب كبير حيث تعددت فيها الجهات الامنية المتطورة في كافة الاجهزة مثل الشرطة وادارة المرور والجوازات والسجون ومكافحة المخدرات والمباحث والدوريات والنجدة وكلها لها مبان موحدة ومجهزة بكافة الاجهزة. أما من ناحية الصحة فقد حظيت المحافظة بالعديد من المرافق الصحية اذ بها مستشفى حكومي أسس منذ أربعين عاماً ويؤدي خدماته في كافة التخصصات الى جانب العديد من المراكز الصحية والمستشفيات الاهلية والمستوصفات تؤدي دورها على أكمل وجه وبها كلية صحية خرّجت العديد من الطلبة في مختلف التخصصات وفي مبنى حكومي ضخم وسط محافظة الرس الى جانب الوحدات الصحية للبنين والبنات. والتعليم في الرس خطواته سريعة وفيها مختلف المراحل الدارسية من الروضة الى التعليم الجامعي حيث يوجد العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وكلية المعلمين على نظام جامعي ومدارس اهلية في مختلف المراحل ويقوم بالاشراف على هذه المدارس ادارة التعليم وكذلك تعليم الفتاة هو الآخر يشمل حتى التعليم الجامعي ويتبع لادارة التعليم للبنات. الزراعة حيث يوجد مكتب يؤدي خدماته وارشاداته للمزارعين. والرس تحظى بنهضة زراعية على أحدث الطرق والمعدات وتعتبر التجارة من اهم الموارد بالرس والكثير من الاهلي يزاولون مهنة التجارة ويوجد بها فرع للغرفة التجارية بمبنى ضخم وتشهد الرس حركة تجارية كبيرة لتعدد الاسواق وكذا اسواق الماشية والاسواق الاسبوعية الشعبية وكذلك اسواق الفواكه والخضرة واللحوم والاسماك. المعالم الأثرية بالرس يوجد العديد من المعالم الأثرية بالرس منها برج الشنانة يقع في غرب الرس وعلى بعد ستة كيلو مترات في بلدة الشنانة القريبة من الرس وهذا البرج يعتبر من المعالم التاريخية في المحافظة حيث لا يزال شامخاً رغم تعاقب السنين وقد بني عام 1111ه ورمم من قبل مصلحة الآثار عام 1399ه ويرتاده الكثير من الزوار ومحبي الآثار على مدار العام ويوجد بقربه العديد من الابراج والآبار المطلوبة بالحجارة من أسفل الى أعلى والمنازل القديمة. يوجد في محافظة الرس خندق وقد اندثر الا القليل ولا تزال آثاره موجودة جنوبالرس وداخل الاحياء القديمة جنوبالرس ويرجع تاريخه الى ايام حصار الرس وقد حفره ابراهيم باشا وذلك من اجل نسف الرس عندما صعب عليه دخول البلدة.. ولكن الاهالي اكتشفوا هذا الخندق ودمروا هذا الجيش الغازي وبقربه تقع مقبرة الشهداء وسط المدينة في أحد الاحياء القديمة ويوجد بها ما يقارب ثمانين شهيداً. الجريف: من الاماكن الأثرية الموجودة في محافظة الرس. ومن الآثار أيضا باب الأميروالذي لايزال موجوداً وتوجد قلعة قديمة بجانبه مازالت آثارها باقية. وحسو المروى «ريق البنات»: حيث انها مياه عذبة وكان يضرب بها المثل لحلاوتها حتى اشتهرت بذلك وحفرت عام 1339ه. المنطقة الصناعية بالرس تعتبر المدينة الصناعية بالرس من أحدث المنشآت وتقع غرب الرس ومساحتها ثلاثة ملايين متر مربع تقريباً وعدد القطع خمسمائة قطعة على النحو التالي: 40 قطعة للمصانع. 65 قطعة معارض سيارات. 60 قطعة للمتاجر. 32 قطعة لمصانع الألمنيوم. 60 قطعة لورش الحدادة. 7 قطع للمجمعات الصناعية. 236 قطعة للميكانيكا بأنواعها. مساحة القطعة تتراوح بين 7000 1000 مترمربع يوجد في المنطقة عشرة مساجد منها جامع واحد. يتوفر في المنطقة مجمع تجاري مساند يحتوي على أكثر من 20 محلاً متنوعاً ويتوفر في المنطقة محطة محروقات على مساحة خمسة آلاف مترمربع ومخصص في المنطقة آراض للبريد ومكتب العمل والشرطة والبلدية والدفاع المدني ويتوفر في المنطقة اكثر من خمسة مواقع للاستثمار التجاري وخصصت في المنطقة قطع صغيرة عددها 15 قطعة تقريباً لقطع الغيار وما يتبعه بالاضافة الى ناديين رياضيين. المعطيات السابقة تبرز وبجلاء العمق التاريخي لمحافظة الرس كما تجسد حجم الانجازات التي تحققت لهذه المحافظة على أرض الواقع ولاتزال المحافظة عطفاً على الاعتبارات آنفة الذكر تحتل موقعاً رياديا على خارطة محافظات المنطقة.. بل ان المنطقة تؤكد استمرارمسيرة الانجازات في هذه المرحلة الحالمة في ظل تدفق العطاءات الخيرة وجهود ابناء الرس المخلصين. واذا كنا قد استعرضنا جوانب كثيرة تتعلق بالمحافظة فانه حري بنا في هذا المقام ان نشيد بأبناء الرس وبمآزرتهم وسرعة تجاوبهم وتفاعلهم وكريم أخلاقهم ولطف معشرهم وذاك أي وربي شهادة حق يجسدها أبناء المحافظة في كل الميادين والمناسبات الأمر الذي يؤكد حسن الانتماء والمواطنة المخلصة سعياً نحو تحقيق كل التطلعات المنشودة.. وهذه الصفات جبلة أكدتها المناسبات والمواقف والاحداث. من هنا فان الاجيال ستظل تتوارثها من أجل حاضر مشرق ومستقبل منشود. الرس في الشعر للرس موقع فريد في نجد فهي في عاليتها ولطبيعتها الممتدة وانبساط ارضها وكثرة المناطق الرعوية فيها وانسياب الشعاب والاودية الصغيرة خلاف وادي الرمة العظيم كل هذا هيأ لها جواً رائقا يتسلل نسيما رقيقا في ليالي الصيف وينتشر ربيعاً مشرقاً في ضحوات الشتاء وأصائل الربيع.. فما كان من هذه العوامل الا ان نزعت بأهواء الشعراء الذين كتب لخلجاتهم البقاء والديمومة على تعاقب الأزمنة فصاغوا أعذب الابيات ونسجوا أبهى اللوحات وتغنوا بها منذ ما يزيد على ألف وخمسائة سنة.. وها نحن نسوق نزراً يسيراً من تلك اللوحات بدءا بشعراء الجاهلية الذين ربطوها بعاقل العاصمة القديمة لمملكة كندة في الجاهلية: 1 قال أحد شعراء الحماسة: وما نام مياح البطاح ومنعج ولا الرس وهو عجلان ساهر 2 عمرو بن عامر الحصني: وأقفرت العبلاء والرس منهم وأوحش منهم يثقب فقر اقر 3 بدر بن مالك بن زهير: إذا سجعت بالرقمتين حمامة أو الرس تبكي فارس الكتفان 4 زهير بن أبي سلمى: لمن طلل كالوحي عاف منازله عفا الرس منه فالرسيس فعاقله 5 وقال في معلقته الشهيرة: بكرن بكوراً واستحرن بسحرة فهن ووادي الرس كاليد للفم 6 وقال لبيد بن ربيعة العامري «رضي الله عنه»: وبالرس أوصال كأن زهاءها ذوي الضمر لما زال عنها القبائل 7 الخنساء ترثي أخاها صخراً: وكانت إذا ما لم تطارد بعاقل أو الرس خيلاً طاردتها بعيهما 8 لبيد بن ربيعة: تربعت الأشراف ثم تصيفت حساء البطاح وانتجعن السلائلا تخير ما بين الرجام وواسط الى سدرة الرسين ترعى السوائلا 9 شاعر مجهول: ألا يا ركيات الرسوس على الهوى سقيتن هل لي عندكن شجون الرسوس: الرس وما حوله. 10 امرأة من بني سليم: وإن امرأً أمسى ودون حبيبه سواس فوادي الرس والهيمان لمعترف بالنأي بعد اقترابه ومعذورة عيناه بالهملان 11 الحطيئة: عفا الرس والعلياء من أم مالك فبرك فوادي واسط فمنيم 12 كعب بن زهير بن أبي سلمى «رضي الله عنه»: أتى دون ماء الرس باد وحاضر وفيها الجمام الطاميات الخضارم 13 وزير بن عبدالرحمن الأسدي (عاش في القرن الثالث الهجري): أيا كبدا ماذا ألاقي من الهوى إذا الرس في آل السراب بدا ليا ضمنت الهوى للرس في مضمر الحشا ولم يضمن الرس الغداة الهوى ليا أعد الليالي ليلة بعد ليلة للقيان لاه ما يعد اللياليا 14 محمود شكري الألوسي: هي الرس ما أحلى لدي من الرس بها كل ما أبغي وما تشتهي نفسي 15 محمود شكري الألوسي: على الرس من أهل القصيم سلامي فإن رباها بغيتي ومرامي فإن رباها نصب عيني غدوة وإن نمت وافتني بطيف منامي 16 صالح العوض: يا ربى الرس فيك طاف خيالي زاهر النور زاهداً بالقوافي 17 صالح العوض: هذه الرس تنتشي خيلاءً أزلياً وتستدر مزونه فهمى الودق ناشراً في ثراها أقحواناً وأرجواناً ولينة وعلاها من البهاء وشاح يهب الأنس كل عين حزينة مرتفع السعد ياهوى كل صب قبلة الشوق والرؤى المستكينة لك حب نصوغه أغنيات خالدات عن الهيام مبينة وبعد .. فليس هذا كله ما قيل في الرس ولكن هذا ما تيسر وجادت به المصادر وهناك شعراء من أبناء الرس وغيرها صاغوا في الرس ألحانا عذبة وطربوا في ثراها فأطربوا ومن هؤلاء الشاعر عبدالعزيز النقيدان في قصيدة كاملة عن الرس منها: أكبرت فيك مواقف الشعراء وزهير يشدو حول نبع الماء وعلى ضفاف الرس الف قصيدة وعلى الرسيس قوافل النجباء يتوهج الرمان في أعراسها كتوهج الخدين في الحسناء يا طفلة الصحراء يا مجداً سما يا قصة الأمجاد والعظماء فمن الجمال قصائد ومواقف في الرس هزت خافق الشعراء