ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43,603    NHC تعزز ريادتها العقارية في معرض "سيتي سكيب 2024" بعروض تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    البرلمان العربي يدين الاعتداء الذي تعرضت له القوات السعودية في اليمن    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    ممثلا "سلطان بروناي دار السلام و"جمهورية توغو" يصلان الرياض    تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030 ولتعزيز مستقبل الرعاية الصحية في السعودية: المركز الطبي الدولي يعلن عن تأسيس كلية طب جديدة بمعايير عالمية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    "السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    مراسل الأخبار    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    فطر اليرقات يعالج السرطان    لماذا فرغوا الأهلي ؟    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    وفاة والدة الفنان أحمد مكي    القبض على مواطنين في الباحة لترويجهما "الحشيش" و "الإمفيتامين"    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليامي والشريف وعسكر درر تناثرت فجمعها الجمهور عقداً
تألق اليامي وأبدع الشريف وعسكر مفاجأة الأمسية
نشر في الجزيرة يوم 05 - 05 - 2002

رعى وكيل إمارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم الأمسية الشعرية التي أقامتها جمعية الثقافة والفنون بنجران بصالة هوليدي إن نجران بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين.. مقاليد الحكم في البلاد وقد شارك في الأمسية كل من الشاعر فيصل اليامي والشاعر قايد الشريف والشاعر مجحود عسكر آل سعد وأدار الأمسية الأستاذ مهدي آل ضاوي حيث بدأت فعاليات الأمسية عند الساعة التاسعة مساء الخميس الماضي وبدأت أولى فقرات الأمسية بكلمة للأستاذ مهدي آل ضاوي تحدث فيها عن الأمسية والشعراء وعن الشعر نفسه بكلمات هي قصيدة بحد ذاتها وبعدها بدأ بتقديم أول الشعراء مجحود عسكر آل سعد الذي كان مجهداً حيث أتى مباشرة إلى نجران بعد أمسية في جدة وقد قدم عسكر أولى قصائده التي حملت عنوان نجران تفاعل معها الجمهور الغفير الذي ملأ جنبات الصالة وبقي عدد خارج الصالة عقب ذلك قدم مجحود قصيدته الثانية بعنوان العشرينية وهي بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الحكم في البلاد ومنها:
بعض المواقف للشعر عز وتاريخ ومقام
تبقى حروفه في سجل البيد ذكرى ساميه
وان كان يا شعري تبي تجعل على صدرك وسام
فاليوم يومك والمشاعر في لزومك حاميه
بعد ذلك ألقى الشاعر فيصل اليامي قصيدته الرائعة «يا ليت ان الزمن» والتي بدأها اليامي بأولى قصائده وكانت عبارة عن جس نبض الحضور.
يا ليت ان الزمن يرجع ورا ولا الليالي تدور
ويرجع وقتنا الأول وننعم في بساطتنا
زمان أول أحس انه زمان فيه صدق شعور
نحب ونخلص النية وتجمعنا محبتنا
زمن ما فيه لا غيبه ولا حتى نفاق وزور
يا ليته بس لو يرجع ونسترجع طفولتنا
صغار قلوبنا بيضاء نعيش بعالم محصور
ولا نعرف أبد أغراب ما غير عيال حارتنا
بعدها قدم اليامي القصيدة الثانية بعنوان «فرق بين اللي ضحكلي»:
ما سمعتو عن ضرير عينه تشوف وضرير
قلبه أعمى ما يشوف.. وغدره أصبح صنعته
ذاك من شره تجاهل طيبته.. والطيب خير
ما بعد مره سمعت الناس تذكر طيبته
ما سلم منه غني.. وما سلم منه فقير
الحسد والشر دايم داخله من خلقته
تفاعل معها الجمهور وكانت البداية التي جعلت من الجمهور يعدل كراسيه للاستماع والترقب عن القادم من شعراء الأمسية.
عقب ذلك جاء الدور هذه المرة على الشاعر قايد الشريف الذي قدم أروع قصائده من خلال الأمسية وكانت البداية مع قصيدة وطنية بعنوان يوم صاح الليل نالت استحسان الحاضرين:
يوم صاح الليل في أطراف النهار
واستجارت نجد وين عيالها
يوم عم الظلم فيها والدمار
والجهل عانق سواد جبالها
جا معزي والثروم اللي تغار
فوق هجنٍ مطلقين حبالها
وبدأ بها التنافس الشريف بين الشعراء عقب ذلك قدم رائعته قصيدة القدس.. تفاعل معها الجمهور في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها فلسطين:
يا حسرتي وين العرب وينهم وين
وشارون بالفتنه يبني خيامه
عاد بعدها الدور للشاعر فيصل اليامي ليقدم «ما درت عن حبها يا ليتها تدري»، ثم قصيدة أخرى بعنوان الصيف استطاع بها اليامي تحويل الحضور إليه بنسبة كبيرة هي قصيدة بالفعل أثرت الصالة بالعديد من التشوق إلى الاستماع لليامي..
ثم جاء الدور هذه المرة على الشاعر قايد الشريف وقدم قصيدة طفح كيل القصيد..
دخيل الجيد والعاتق دخيل النحر والسلسال
دخيل الشفتين اللي تضيع هقوة الهاقي
أعقبها بعد ذلك بقصيدة أخرى أكثر روعة بعنوان يزعجني:
يزعجني كثير بس اليوم ما زعجني
الظاهر أنه حصل هاليوم له حاجة
تفاعل معها الجمهور ورفعت السخونة بين الشعراء.
وكان لابد للشاعر مجحود عسكر من الدخول في هذا الرتم فقدم رائعته «انتى ولع».
انتي ولع وظروفك اللي عايشتها دلع
وأنا فقير وكل ما عندي من المال ادفعه
عقب ذلك قدم قصيدته حوح وأضاف للأمسية جواً رائعاً من المرح والتفاعل بحكم لهجتها المحلية.
ثم قدم الشاعر فيصل اليامي قصيدته الرائعة «الاطلال»:
على الاطلال لا تبكي كفى تبكي على الاطلال
تناسى الهم يا قلبي كفانا غربلة وهموم
تعال احسب مع الأيام وكم ليله بليا وصال
خلاص الماضي ترى حنا عيال اليوم
هذاك أول نعيش بحب ونتهنى براحة بال
هذاك أول قبل نكبر وتصبح فالعلوم علوم
يا قلبي هذي الدنيا ودايم تنقل لحوال
ترى ماني الوحيد اللي بصدره ضيقة ومكتوم
ثم أعقبها بقصيدة أخرى بعنوان الغرام كانت بروعة فيصل ولأن الخبرة تعمل دورها فلقد جاء الدور على الشاعر قايد الشريف وهو يعرف تماما كيف يحول لفت الأنظار إليه فقدم رائعته معقل أربع فتفاعل معها الجمهور وصفق للشريف:
جيتك مقر الذنب ومعقل اربع
معدل لرضاك أغلى عيالي
إلى أن قال:
دام المشاعر كلها جات تربع
ارم الزعل خلك حبيبي شمالي
أعقبها بقصيدة أخرى بعنوان: لا وراسك.. صور من خلالها عنفوان الشاعر والإنسان عامة بعكس ردة فعله عندما يجرح:
لا وراسك ما حنت راسي مره
طول عمري صامد وأقوى الرجال
بعدها قدم الشاعر مجحود عسكر قصيدة بعنوان فرحة العيد.. عكس من خلالها صورة العيد عندما يكون بين الأهل والأصحاب على عكسه عندما يكون بعيداً عنهم:
للعيد فرحة وضحكة وابتسامة طفل
وقلوب ناس عقب طول البطا راجعين
وأنا على الله أن العيد ما له محل
إلا بقولة هلي في الصبح مالعايدين
يا بسمة في عيوني صار فيها كسل
يا ضحكة في شفاتي صورتني حزين
وأتبعها بقصيدة من الشعر العربي الفصيح بعنوان بعد السلام. بعد ذلك جاء دور فيصل اليامي وقدم قصيدتين الأولى بعنوان لك عين تتكلم والأخرى بعنوان فزاع، وواصل بها اليامي توهجه ليأتي الدور للشاعر قايد الشريف ليقدم قصيدتين الأولى حملت عنوان غلا وهبال:
حبيبي ناظر عيوني عسى تلقا جواب أسرع
عسى صورتك في عيوني تقول اللي عجز ينقال
حبيبي من ورا الغيمة بدأ نور القمر يسطع
ولامنه نظر وجهك رجع يبكي بضيقة باااال
وأعقبها بقصيدة أخرى بعنوان صحيح ان الغلا تفاعل معها الجمهور وصفق كثيراً ومع هذه النشوات الرائعة والجو المعطر بشعرائه الذين أبدعوا يواصل الشاعر مجحود قصيدة رائعة بعنوان الشام أضفت جواً رائعاً بين الحضور:
يا شام جيتك وقلبي ما هو هنيا
القلب والله نسيته بالسعودية
لعيون ما نزلت دمعي على تيا
يوم توادعت ثم نويت بالجيه
قالت على البعد يالمحبوب مافيا
ارجع على يا نظر قلبي وعينيه
حتى وصل إلى آخر أبياته في القصيدة وغير اتجاه الجمهور حينما فاجأه وقال:
يا لشام تدري من اللي ساكن هنيا
أمي عسى الله يحفظها أبد ليه
ليختم بها مشاركته في الأمسية وبالفعل كان مفاجأة سارة للمتابعين. ثم جاء دور فيصل اليامي ليختم بدوره قصائده بقصيدتين الأولى بعنوان وش عليها والأخرى بعنوان رجال يام صفق لها الجمهور كثيراً وكانت مسك ختام رائعاً للشاعر فيصل اليامي ثم جاء الدور على الشاعر قايد الشريف ليقدم ختام الأمسية بقصيدتين الأولى بعنوان بنت حر، ثم قدم رائعته الروحانية التي حملت عنوان التوبة والتي حقا كانت ختام مسك للشريف وللأمسية الرائعة. عقب نهاية الأمسية قام وكيل الإمارة محمد بن فهد بن سويلم بتقديم الدروع التذكارية للمساهمين في الأمسية وعلى رأسهم الشيخ علي بن حمد آل حمرور ومدير مستوصف القاضي ومدير فندق هوليدي إن نجران ووكالة الساري للإعلان بالإضافة إلى الشعراء بالأمسية.
مقتطفات من الأمسية
كان جهد جمعية الثقافة والفنون واضحاً تماما من خلال نجاح الأمسية وروعة التنظيم ممثلة في مشرف الجمعية عبدالله عبدالله آل سعد والأستاذ حسين علي آل صمع والأستاذ أحمد ناصر بليه وحضر جمهور غفير امتلأت به جوانب الصالة وبقي عدد كبير من الحضور خارج الصالة.
الشاعر فيصل اليامي كان بمثابة فاكهة الأمسية وبالإضافة إلى إبداعاته الشعرية قدم وجهاً آخر له ببساطته وخفة دمه حيث كانت له قفشات رائعة.
الشاعر قايد الشويف من خلال ما وصل إليه من نضج شعري ولخبرته الطويلة في هذا المجال ولإحيائه عدداً من الأمسيات فقد قام بطرح تجربته الشعرية من خلال الأمسية وكان البعض منها إن لم يكن الأغلبية فوق مستوى بعض الحضور مما أوقع الشريف في حرج أمام تلك الفئة.
الشاعر مجحود بن عسكر كان مفاجأة للأمسية وللحضور وتميز بإلقائه الأكثر من رائع وتفاعله مع الجمهور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.