الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    مبدعون.. مبتكرون    هؤلاء هم المرجفون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريقٌ محفوف بالشوك نهايته نعيم وظفر « 1/2 »
مدرسة الاحتساب ومحك صدق الدعاة.. الصبر

«الصبر» كلمة عظيمة تحمل بين طياتها قصصاً ووقائع ودروساً وعلماً وتربية للنفوس، فكلمة الصبر ليست سهلة التطبيق كما هي سهلة النطق، إلا لمن وفق إليها واهتدى بهدي الأنبياء والسلف الصالح والسابقين من أولي العزم، في الصبر في الدعوة إلى الله وتحمل المشاق، وذلك لكي يصلوا إلى النتيجة ويستوفوا أجرهم بغير حساب كما قال تعالى: {إنَّمّا يٍوّفَّى پصَّابٌرٍونّ أّجًرّهٍم بٌغّيًرٌ حٌسّابُ} [الزمر: 10].
وفي زمن كثرت فيه المحن والصعوبات والبلايا والفتن، كان هذا الموضوع مهماً، فكان لا بد من طرحه والتطرق له سائلين المولى التوفيق والسداد فإلى الموضوع.
فضائل وحكم
يستهل الحديث عن هذا الموضوع المهم فضيلة وكيل عمادة الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور خالد بن عبدالرحمن القريشي، حيث عرَّف الصبر وذكر أقسامه فقال:
الصبر لغة: الحبس والمنع، وهو ضد الجزع، ويقال: صبر نفسه، أي حبسها وضبطها فمن ذلك يتبين أن الصبر هو المنع والحبس للنفس عن الجزع، واللسان عن التشكي، والجوارح عن التشويش، كلطم الخدود، وشق الجيوب ونحوهما.
والصبر له حقيقة: هي أنه خلق فاضل من أخلاق النفس دعا له الإسلام وحث عليه، وهو يمنع صاحبه من فعل ما لا يحسن، ولا يجمل بإنسان عاقل، فهو قوة من قوى النفس التي يصلح بها شأنها وقوام أمرها.
وينقسم إلى أقسام ذكرها العلماء وهي:
1 الصبر على طاعة الله: وذلك لأن الجنة حفَّت بالمكاره فطريقها يحتاج إلى مشقة وتخط للصعاب وضبط النفس التي تركن إلى الشهوات والكسل والدعة، فلذا كان القسم الأول هو الصبر على الطاعة التي تكرهها النفس بطبيعتها وحبها للركون والخمول.
2 الصبر عن المعاصي والذنوب: وذلك لأن النار حفَّت بالشهوات، فالنفس تميل إلى هذه الشهوات التي هي طريق النار والموصلة إليها، فلذا وجب الصبر عن الحرام والمعصية التي تندفع النفس إليها.
3 الصبر على المصائب وأقدار الله على الإنسان: فكل إنسان لا بد أن يبتلى في نفسه، أو ماله، أو عرضه، فإن لم يتسلح بالصبر فإنه لا بد أن يسقط ويفشل في الاختبار.
وأما فضله: فعظيم جداً، يقول تعالى: {إنَّمّا يٍوّفَّى پصَّابٌرٍونّ أّجًرّهٍم بٌغّيًرٌ حٌسّابُ}، فانظر يا مسلم رعاك الله إلى المعطي والمكافئ فإنه الله الذي بيده خزائن السماوات والأرض، الملك العزيز الغني الكريم الرحمن الرحيم.
والحكمة من الصبر: واضحة بيِّنه لأنه لا بد من الابتلاء والاختبار، والامتحان من الله لعباده، وخاصة منهم الدعاة والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، ومن هم في الإيمان في درجة عالية، يقول تعالى: {الچم«(1) أّحّسٌبّ پنَّاسٍ أّن يٍتًرّكٍوا أّن يّقٍولٍوا آمّنَّا وّهٍمً لا يٍفًتّنٍونّ (2) وّلّقّدً فّتّنَّا پَّذٌينّ مٌن قّبًلٌهٌمً فّلّيّعًلّمّنَّ پلَّهٍ پَّذٌينّ صّدّقٍوا وّلّيّعًلّمّنَّ پًكّاذٌبٌينّ} [العنكبوت: 1 3]، ويقول عليه الصلاة والسلام: «أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلباً اشتد بلاؤه».
أساسات وقواعد
بعد ذلك يتطرق فضيلة الشيخ القريشي إلى أمر مهم في طريق الداعية وتربية النفس على الصبر والاحتساب فيقول فضيلته:
فلذا كانت أهمية تربية النفس أولا ثم الآخرين على الصبر من الأمور التي ينبغي العناية بها والتأكيد عليها من خلال التربية والتعليم ومن خلال وسائل الإعلام ليسعد الناس ويسلموا ولا يجزعوا من الابتلاء والامتحان.
ويتأكد ذلك في حق الدعاة منهم للأسباب الآتية:
1 أنه قبل الدعوة يحتاج إلى تصحيح النيّة والصبر عليها.
2 أثناء الدعوة يلازم الصبر عن دواعي التقصير والتفريط.
3 وبعد الدعوة يصبِّر نفسه عن الإتيان بما يبطل عمله فليس الشأن الإتيان بالطاعة، وإنما الشأن في حفظها مما يبطلها.
4 ويحتاج الداعية للصبر لأنه من أجمل الأخلاق التي يحتاج لها في دعوته واحتكاكه مع الناس وأذاهم ومنكراتهم وأخطائهم.
5 ولأن طريق الدعوة طويل وشاق ونتائجه قد لا ترى في الحاضر فلذا وجب التسلح بسلاح الصبر على الدعوة والسير في طريقها.
أسباب معينة
وعن الأسباب المعينة للداعية على الصبر في الدعوة إلى الله تعالى تحمل الأذى واحتساب الأجر، يتحدث «للرسالة» فضيلة رئيس قسم البحث والترجمة بمكتب الدعوة التعاوني بالجبيل والمحاضر بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الملك فهد البحرية الشيخ إبراهيم بن محمد آل سلطان حيث قال فضيلته: إن هناك أسباباً تعين الداعية بإذن الله، وتذكره بعظم وحلاوة الأجر في طريق الدعوة ومنها:
أولاً: تذكّر نعمة الإسلام والهداية وحاجة الناس لذلك، وتذكّر ظلمات الجاهلية وشقاء المعاصي، فذلك مما يبعث الرحمة في قلب الداعية نحو الآخرين، والإشفاق عليهم متحملاً ما يلقى منهم من صدود أو أذى، كحال الطبيب مع بعض المرضى من السفهاء، وقد شبَّه الرسول صلى الله عليه وسلم حاله في الدعوة وحال الناس في الوقوع في المعصية كالفراش يقع في النار فقال: «وأنا آخذ بحجزكم عن النار» وهذا بيان قول الحق: {وّاذًكٍرٍوا نٌعًمّةّ پلَّهٌ عّلّيًكٍمً....} إلى قوله: {وّكٍنتٍمً عّلّى" شّفّا حٍفًرّةُ مٌَنّ پنَّارٌ...}.
ثانياً: تذكر فضل الدعوة إلى الله تعالى وشرفها. ومن مثل الداعية يعمل غيره وينال مثل أجره، لأن العامل اهتدى بسببه، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه» رواه مسلم، ومن مثل الداعية يمتد ذكره وعمله الصالح بعد موته وذلك بما تركه من علم ينتفع به ويتناقل، وليس مجرد ولد أو مال يفنيان. بل إن الملائكة توقره وتضع أجنحتها إجلالاً له، وتصلي عليه وتدعو له وقد دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بالنضارة والحسن وجعله الوارث الشرعي للأنبياء فمن تذكَّر هذا هانت دونه العوائق والمكاره.
ثالثاً: تذكر فضل الصبر على المشقة والأذى في الله تعالى، قال تعالى: {وّبّشٌَرٌ پصَّابٌرٌينّ}، وأخبر سبحانه أنه معهم، وأنه يحبهم، وأن لهم العاقبة والفلاح والأجر بلا حساب، وأثنى الله عز وجل عليهم بوصفهم بالصدق وبأنهم أولي العزم، وقال: {وّلّمّن صّبّرّ وّغّفّرّ إنَّ ذّلٌكّ لّمٌنً عّزًمٌ الأٍمٍورٌ}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم»، وقال: «من يرد الله به خيراً يصب منه» رواه البخاري. وقال: «إن عظم الجزاء من عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم». وقال: «أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل»، وقال: «حفَّت الجنة بالمكاره».
رابعاً: الإخلاص لله تعالى، وأن يجدد الداعية ذلك في قلبه. ولذا يقول الله تعالى لنبيه في التنزيل الثاني مطلع الوحي: {يّا أّيٍَهّا پًمٍدَّثٌَرٍ. قٍمً فّأّنذٌرًوّرّبَّكّ فّكّبٌَرً} [المدثر: 1 . 3] إلى قوله: {وّلٌرّبٌَكّ فّاصًبٌرً} فإذا تذكر الداعية أنه يدعو لله، فلا شك سيتحمل لأجله الأذى والصدود والمشقة.
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جرحت إصبعه في سبيل الله: «هل أنت إلا أصبع دميت، وفي سبيل الله ما لقيت»، ولهذا كان عزاء المسلم عند المصيبة تذكر أنه ملك لله يعمل لأجله: {إنَّا لٌلَّهٌ وّإنَّا إلّيًهٌ رّاجٌعٍونّ} إن الشعور بأن المشقة والأذى هي لأجل الله تعالى يجعل النفس تستسهلها، بل تستطيبها، ولذا قال العاشق على ضلاله:
إن كان سركم ما قال حاسدنا
فمِا لجرح إذا أرضاكم ألم.
وأحسن من هذا قول الحبيب صلى الله عليه وسلم حين أوذي في الله تعالى يوم الطائف يخاطب ربه عز وجل: «إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي. ولكن عافيتك أوسع لي من ذنوبي».
خامساً: تذكر صبر السلف الكرام في الدعوة إلى الله تعالى، ففي طول صبر نوح عليه السلام على الدعوة، والأذى فيها، وقلة المستجيب، عظة وعبرة. وفيما لاقى إبراهيم عليه السلام حتى ألقي في النار، أحسن العزاء. وكذلك يوسف عليه السلام، وقد ذكر الله تعالى من صبر الأولين الكثير، كسحرة فرعون بعد أن آمنوا، وأصحاب الأخدود، الذين فصل قصتهم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لنرى مشاهد الصبر الكثيرة فيها. أما صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الغاية، سواء في مواجهة السخرية، أو التكذيب، أو السب بأنواع الأوصاف الرديئة، أو الأذى البدني، أو الإعراض، أو إيذاء الأتباع، أو عكس ذلك من الإغراء وحين ظنت عائشة رضي الله عنها أنه لم يمر عليه أشد من أحد، بيَّن لها أنه ما مر عليه بمكة أشد بكثير حتى كان يبلغ به الهم أن يمشي لا يفيق إلا وهو خارج مكة بقرن الثعالب، فيعرض عليه ملك الجبال أن يهلك قريشاً فأبى عليه ويقول: «لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئاً». إن تذكر صبر السلف منهج قرآني ونبوي كريم، فالله تعالى يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم {فّاصًبٌرً كّمّا صّبّرّ أٍوًلٍوا پًعّزًمٌ مٌنّ پرٍَسٍلٌ وّلا تّسًتّعًجٌل لَّهٍمً...} [الأحقاف: 35] والنبي صلى الله عليه وسلم يقول لنفسه حين اتهم في قسمة غنائم حنين: «رحم الله أخي موسى، قد أوذي بأشد من ذلك فصبر» متفق عليه. وحتى العدد القادم سيتم تكملة الحديث عن الصبر بإذن الله .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.