من مناهج التأليف عند العلماء جمع ما يتم تقييده مما يمر بهم في مطالعاتهم ومدارساتهم العلمية، وما تمليه الخواطر، وما يكون من العِبر من تجارب وخبرات مرت بهم في الحياة، واختلفت تسميتهم لها، فمنهم من يسميها: (الفنون) كما فعل أبو الوفاء علي بن عقيل الحنبلي (المتُوفى سنة 513 ه) في كتابه الكبير (الفنون)، ومنهم من يسميها: (الصيد الخاطر) كما فعل أبو الفرج عبدالرحمن بن علي ابن الجوزي (المتُوفى سنة 597 ه)، ومنهم من يسميها: (المخلاة) كما فعل بهاء الدين محمد بن حسن الحارثي العاملي الهمذاني (المتُوفى سنة 1021 ه) في كتابه (المخلاة)، ومنهم من يسميها: (التذكرة) كما فعل أبو المعالي محمد بن الحسن بن حمدون (المتُوفى سنة 562) في كتابه (التذكرة الحمدونية)، ومنهم من يسميها: (كناشة) كما فعل عبدالسلام هارون (المتُوفى سنة 1408ه) في كتابه (كناشة النوادر )، ومنهم من يسميها: (الكشكول) كما فعل بهاء الدين محمد بن حسن الحارثي العاملي الهمذاني (المتُوفى سنة 1021 ه) في كتابه (الكشكول)، ومنهم من يسميها: (الفوائد) كما فعل شمس الدين محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية في كتابه (الفوائد) وكتابه (بدائع الفوائد)، والشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي (المتُوفى سنة 1376) في كتابه (مجموع الفوائد واقتناص الوابد)، والشيخ محمد بن صالح العثيمين (المتُوفى سنة 1421 ه) في كتابه (المنتقى من فرائد الفوائد)؛ إلى غير ذلك من التسميات، ويجمعها أنها كتب مصنفة في فوائد متنوعة وغير مرتبة. وفضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان عضو هيئة كبار العلماء سابقاً، سار على أثر هؤلاء العلماء ونهج نهجهم في هذا الباب وقام بتقييد ما يمر عليه من فوائد ونوادر في مرحلة مبكرة من عمره فاجتمع عنده مذكرات كثيرة، وعزم على إخراج هذه الفوائد في كتاب أسماه (لطائف الفوائد)، وصدر عن دار الصميعي للنشر ط1 عام 1438ه، وضم الكتاب أكثر من ألف فائدة، وهو باكورة لمجموعة إصدارات ستخرج مستقبلاً -بإذن الله- مما قيده من الفوائد المتنوعة في العلوم الشرعية من العقيدة والتفسير والحديث والفقه وفي كتب اللغة العربية والفلك والطب والتاريخ والشعر والأدب وفي الحكم والتجارب والخبرات ووثق مصادرها، وقد انتقيت من كتابه مجموعة من الفوائد مما هو تحت أنظاركم: فائدة: حكم قول: قابلته مصادفة لا حرج في أن تقول: (قابلت فلاناً مصادفة) لأن المراد منها قابلته دون سابق وعد أو اتفاق على اللقاء، وليس في هذا المعنى حرج. فائدة: حكم التسبيح بالمسبحة التسبيح بالمسبحة: لا بأس به، لأنها مجرد وسيلة لضبط عدد التسبيح. قال الإمام ابن تيمية -رحمه الله: (التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوة: من الناس من كرهه، ومنهم من لم يكرهه، وإذا أحسنت فيه النية، فهو حسن غير مكروه). وقد ساق السيوطي آثاراً في الجزء الذي سماه: (المنحة في السبحة) وقال: (ولم ينقل عن أحد لا من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة، بل كان أكثرهم يعدونه بها، ولا يرون في ذلك مكروهاً). فائدة: حقيقة الشبهة سئل الإمام أحمد -رحمه الله- عن (الشبهة) فقال هو الشيء الذي بين الحلال والحرام. فائدة: حكم تيمم المرأة إذا كان الماء بمجمع الفساق. قال الموفق ابن قدامة -رحمه الله-: (لو كان الماء بمجمع الفساق، تخاف المرأة على نفسها منهم فالصحيح أنها تتيمم، ولا إعادة عليها، بل لا يحل لها المضي إلى الماء، وقد أبيح لها التيمم حفظاً للقليل من مالها، المباح لها بذله، وحفظاً لنفسها من مرض أو تباطؤ برء، فها هنا أولى). فائدة: حكم تسمية البنت ب(ملاك) سئل الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله - عن حكم تسمية البنت ب((ملاك)) فقال: ملاك مفرد ملائك، فلا يتسمى بها، كما أن في ذلك نوع موافقة لفعل الكفار في تسمية الملائكة: بنات الله {وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا} فهذا المعنى يدعو إلى المنع أيضاً. فائدة: أسهل طريقة لتحديد القبلة في 28 مايو و16 يوليو من كل عام تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت زوال الشمس، ويكون ميل الشمس مساوياً لخط عرض مكةالمكرمة، وهذه أسهل طريقة لتحديد القبلة، (اجعل الشمس بين عينيك في هذا الوقت، وما تستقبله هو عين القبلة). والعجيب أن بعض فقهاء المسلمين قد نبَّه إلى هذه الظاهرة من قرون طويلة، ومنهم على سبيل المثال الفقيه الحطاب المالكي (المتُوفى سنة 954) في كتابه (مواهب الجليل). فائدة: حكم إجابة الأذان المنقول عن الهواء وعبر المسجل تشرع إجابة المؤذن المنقول صوته على الهواء مباشرة إذا كان لم يؤد الصلاة بعد، أما إذا أدى الصلاة فلا تشرع الإجابة، لأنه نداء لمن لم يصل، فالمؤذن يقول: حي على الصلاة، وهذا قد صلى، وأما إذا كان مسجلاً، فلا تشرع إجابة المؤذن في هذه الحال، لأنه ليس أذاناً حقيقياً، وإنما هو حكاية صوت، وشيء مسموع لأذان سابق، وقد يكون هذا الأذان المسجل لرجل ميت أو غائب. فائدة: متى يخرج وقت صلاة المغرب يخرج وقت صلاة المغرب ويدخل وقت صلاة العشاء بغيبوبة الشفق الأحمر، ويغيب الشفق (في المملكة العربية السعودية) بعد غروب الشمس بمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعة و12 دقيقة، وأما في تقويم أم القرى فقد جعل ما بين المغرب والعشاء ساعة ونصف طيلة العام، من باب التوسعة على الناس، وعلى هذا ينبغي التنبيه إلى هذه المسألة، وخاصة النساء في البيوت، فربما أخرن صلاة المغرب إلى قبيل أذان العشاء، ظناً منهن أنه ما زلن في الوقت. فائدة: مشروع أخذ الزينة للصلاة في البيت يشرع أخذ الزينة في الصلاة ولو كان المصلي يصلي في بيته وحده، لأن أخذ الزينة في الصلاة لحق الله تعالى، وليس الناس: أرأيت لو خرجت إلى الناس كنت تخرج هكذا؟ قال: لا. قال: فالله أحق أن يتجمل له، حتى في صلاة النافلة في البيت يشرع له أن يستبدل ثياب البيت والنوم، ليصلي في أحسن وأجمل ثيابه. فائدة: صلاة التوبة يسن لمن وقع في ذنب أن يتوضأ ويصلي ركعتين (وتسمى: صلاة التوبة) ويستغفر الله تعالى، لحديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مسلم يذنب ذنباً فيتوضأ ثم يصلي ركعتين ويستغفر الله، إلا غفر الله له)، وقرأ هذه الآية: {وَالَّذِينَ إذا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أو ظَلَمُواْ أنفسهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ}. فائدة: حكم التعزية قبل الصلاة على الميت العزاء ليس له أيام محدودة، بل يشرع من حين خروج الروح قبل الصلاة على الميت وبعدها، وليس لغايته حد في الشرع المطهر، سواء كان ذلك ليلاً أو نهاراً، وسواء كان ذلك في البيت أو في الطريق أو في المسجد أو في المقبرة، أو في غير ذلك من الأماكن. فائدة: كيفية التعرف على مقدار زكاة المبالغ النقدية إذا أردت أن تعرف مقدار زكاة أي مبلغ نقدي، فاقسمه على (40) يخرج لك مقدار الزكاة مباشرة (مثلاً: 4000 ÷ 40 = 100) مثال آخر: (مئة ألف ÷ 40 = 2500). فائدة: حكم الاستفادة من بطاقات التخفيض تعلن بعض المؤسسات والشركات عن بطاقات تخفيض، من يأخذها يحصل على تخفيضات على السلع والخدمات، لدى جهات محددة، فإن كانت مجانية، فلا بأس بها، أما إن كانت برسوم، فإنها محرمة، وذلك لما تشتمل عليه من الغرر، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر، وقد صدر بذلك قرار من المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي. فائدة: فضل الدعاء للمسلم بظهر الغيب عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك مثل ذلك). فائدة: الهمة العالية علو الهمة يتجاوز عقبة كبر السن، قال الشيخ: الطنطاوي - رحمه الله - في مذكراته: قال (كان يدرسنا أبو اليسر بن عابدين، أراد وهو كبير أن يدرس الطب، فاقتضاه تعلم الفرنسية فتعلمها، ودخل مع تلامذة في سن أبنائه حتى خرج منها طبيباً، وله عيادة ثم صار مفتي الشام، وعم أبيه هو صاحب الحاشية (حاشية ابن عابدين) وهو أفقه حنفي ظهر من نحو 150 عاماً). فائدة: الفرق بين اليوم الشرعي والعالمي يبدأ اليوم في الاصطلاح العالمي في الوقت الحاضر من الساعة (12) من بعد منتصف الليل، بينما يبدأ اليوم شرعًا عند المسلمين من طلوع الفجر، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (17638) (اليوم يبدأ عند المسلمين بطلوع الفجر الثاني، وقال تعالى {فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبيض مِنَ الْخَيْطِ الأسود مِنَ الْفَجْرِ}، وقال صلى الله عليه وسلم (إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم)، ويترتب على ذلك أحكام شرعية، منها: أن غسل الجمعة يبتدى وقته من طلوع الفجر، واستحباب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة (عند من صحح الحديث) يبدأ من طلوع فجر الجمعة). فائدة: حديث شائق، وليس شيقاً فائدة لغوية: يقولون: حديث شيق، والصواب: شائق، لأنه إذا أعجبك مشهد أو حديث كان هو الشائق، وكنت أنت المشوق أو الشيق. فائدة: بمن يبدأ عند صب القهوة والشاي سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - عن صب القهوة والشاي بمن يبدأ؟ فأجاب: يبدأ بالأكبر ثم من على يمين الأكبر. فائدة: الصواب في الغالب مع الأوسط إذا اختلف العلماء على أقوال ثلاثة طرفين ووسط، فالغالب أن الوسيط يكون هو الصواب، لأنه يأخذ من أدلة هؤلاء، ويتكون من ذلك قول مفصل وسط بين هذا وهذا. فائدة: قدم العفو على العقوبة إذا ترددت في أي أمر بين العفو والعقوبة، فغلب جانب العفو، فإن الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة. (أجعل هذه القاعدة من مبادئك في الحياة). فائدة: الدين والتربية لا يمحوان الغرائز والطباع الدين لا يمحو الغرائز ولكن يروضها، والتربية لا تغير الطباع ولكن تهذبها. فائدة: الفرق بين الرجاء والتمني الفرق بين الرجاء والتمني، أن الرجاء يكون مع بذل الجهد واستفراغ الطاقة في الإتيان بأسباب الطفر والفوز، والتمني حديث النفس بحصول ذلك مع تعطيل الأسباب الموصلة إليه، قال تعالى: (إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله). فائدة: لا حكيم إلا ذو تجربة من غير الممكن أن تكون في جميع تصرفاتك على الصواب دائماً، لابد أن تقع منك أخطاء في الحياة، سجل هذه الأخطاء التي ارتكبتها، ولحقك النقد بسببها، وعد إليها من حين لآخر، لتستخلص منها العبر التي تفيدك في مستقبلك. والاعتبار بالأخطاء التي وقعت فيها يقودك للحكمة في تصرفاتك مستقبلاً، وقد قال معاوية رضي الله عنه: لا حكيم إلا ذو تجربة. هذه بعض الفوائد المنتقاة والكتاب حافل باللطائف والفوائد المتنوعة التي تستحق قراءة الكتاب واقتنائه. ** **