تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة المتعة
نشر في الجزيرة يوم 28 - 08 - 2020

رغم حرصي الشديد في أجواء العيد على تغيير اتجاه القراءة، وكسر قيد التخصص، والقراءة العلمية الجادة بشكل عام بالانتقال إلى فضاءات، واتجاهات أُخر؛ رغم هذا الحرص إلا أنني أجدني مفتوناً بالعودة إلى القراءة الأدبية كلما انتقلت منها إلى غيرها، ذلك أنني أجد نفسي فيها أكثر، ثم إنها القراءة التي تحقق في داخلي المتعة التي وصفها «غاستون باشلار» بلذة القراءة، وهي متعة تأتي مضاعفة في هذه الأجواء إذ تتزيّا بألبسة قشيبة بفعل الاختيار الحر، وتراودني عن نفسها كلما خَشيَتْ تحولي، وطول بُعدي عنها إلى غيرها.
وحين أبحث، وأبصر أدرك أن سرَّ فتنة هذه القراءة هو ماتحمله من شعرية تنتقل فيها الكلمات من دلالاتها المعجمية إلى دلالات أرحب، وفضاءات أوسع حاملة انزياحات وجدانية وجمالية تجعل القارئ يشم رائحة الكلمات، ويتذوق حلاوتها، ويبحث بفاعلية ومشاركة عن دلالاتها المخبوءة، متنقلاً بها، ومعها إلى عالم من الشعور، والكشف عمّا تمور به النفس من توهج ودهشة، وفرح وألم.
هذه الشعرية وما يصحبها هي التي تجعل القارئ يعاود الكرة إلى هذه القراءة باحثاً عن مسرّات جمالية، وتطهير نفسي، وبوح شفيف عمّا يكابده، وما يرغب أن يراه.
ولعل من الطريف الإشارة إلى أن من مؤشراتي في الحكم على الكتب بعد الانتهاء من قراءتها مقدار صفاء صفحاتها من عدمه؛ إذ التناسب في ذلك تناسب عكسي؛ فكلما كانت أكثر صفاء كانت في النظرة الأولى أقل في مخزونها من الفكر والفن، والإثارة والإدهاش؛ إذ إن من عادتي في القراءة استخدام الألوان الفسفورية لتظليل الأفكار، والجمل، والكلمات المنتخبة، والتعليق عليها بالقلم، وامتلاء صفحات المرجع المقروء -كغالب كتب الأدب- بالألوان والتعليقات دالٌ على أن رحلتي معه كانت رحلة رائعة عبر الأزمنة والأمكنة، وعبرالتنقل بين عقول البشر وتجاربهم، وأنه مرجعٌ مليئٌ بالمعرفة، ومنتج للأفكار، وخالق للأسئلة، وقادحٌ للخيال الخصب الذي لايحده حد.
* «الأدب هو أفضل ماتم اختراعه من أجل الوقاية من التعاسة».
ماريو فارجاس يوسا
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.