والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذات فجر بنفسجي معتم بالزرقة والضباب (1)
عمل الفنانة: وفاء الحارثي
نشر في الجزيرة يوم 10 - 07 - 2020

فضاء أرضي تحيط به عمارات من ثلاث جهات، مكسو بأخضر العشب، تناغم معه بياض الحصباء التي تقسم المساحة إلى مربعات؛ كل مربع يتشكل بلون ورده المختلف عن الآخر، صفوف من أشجار أوراقها شاردة في الهواء غير منسقة ولا مصممة، تنشر الظل الندي، وشجيرات صغيرة مقصوصة ومجسمة على طرز حيوانات وتماثيل تطرب المُقَل، وفي الزوايا أحواض شتلات لها رائحة عطرة، ومساحة للتربة الحمراء الرطبة. الفراشات سعيدة بلون الزهر، والطيور فرحة بقوالب الشجر، وهي مغتبطة بشذا العبير، تبثه نسائم تلك المساحة الأرضية التي تطل شرفتها عليها.
كل ما سبق كان خيالاً، الفضاء الأرضي المطلة شرفتها عليه تحول إلى مكب للقمامة، ترسل أكياس القمامة عابرة حدود الشقق من النوافذ وشرف العمارات إليه؛ فيسمع بدلاً من زقزقة العصافير وتغريد الكروان ارتطام أكياس الفضلات المليئة ببقايا الطعام وأوساخ البيوت مكونة هضبات من النفايات وأكوامًا من القوارير الفارغة المكسرة وجبالاً من البلاستيك، يبعث ثاني أكسيد الكربون المسموم، تفوح بفعل التحلل والسوائل روائح نتنة لا تحتمل، أنغام العصافير زاهية الريش هي صرير جرذان وخترشة بنات عرس ومواء قطط وخربشة زواحف وطنين ذباب وقرقعة تصادم رؤوس الثعابين بالأحقاق والكراتين تلاحق الكائنات. المفاجأة في تلك المساحة الأرضية التي تسع عمارة كاملة أن نخلة نبتت فيها، ترعرعت وازدهرت واخضرت على أحسن ما يكون النماء والرغد؛ بجذع عريض وسعفات خضراء مدهامة.
عندما يقبل المساء تحكم إقفال باب الشرفة خوفًا من تسلق الفئران ودخول الوطاويط الهاربة من الأنوار المتسلطة من الجهة الوحيدة المفتوحة على الشارع العام الممتلئ بالمحال والسيارات المارقة، وخشية من لسعات جيوش البعوض المنتفخ بدم الزواحف والحيوانات التي تقتات القذارة.
في أثناء جلوسها إلى الكمبيوتر تنجز بحثها الدراسي شمت رائحة حسيس، ثم تحول فضاء الغرفة إلى دخان مغبش. بدأت تكح، عرفت أن أحدهم جاء ليشعل المخربة متخلصًا بالإحراق من آفات المكان. لاح خلف زجاج الشرفة نور ساطع أصفر، كأنه الشمس أشرقت. فتحت الباب الزجاجي فرأت لهبًا متطاولاً صافيًا، أبهرها بريقه؛ فسحر النار يفوق كل المظاهر الطبيعية. أدركت أن الكتلة النارية الضخمة والمغرية هي النخلة التي صارعت القبح لتنبثق وتحول نسبة الجمال فيه إلى واحد في المئة. النخلة التي غامرت بنفسها وبزغت في هذا الخراب والعفن، النخلة التي ضحت بالماء والتربة الحمراء، وزميلاتها النخلات يرفعن الهامات في المزارع والأرصفة والأراضي النقية، النخلة التي منحت ساكنة الشرفة مسحة روعة في دمار واسع، وهبتها الأمل من نضارتها الدائمة طوال الفصول المتعاقبة ومختلفة المناخ والطقس، النخلة التي لم تكن ترى إلا هي في تطلعاتها من الشرفة.
أشرعت النوافذ والشرفات في الطوابق المتعددة للعمائر المحيطة بالمخربة الأرضية من ثلاث جهات ليسكب سكانها سطول الماء الذي لا يصل الأرض إلا نثرات شتتها الهواء والدخان. جاءت المطافئ، صكت باب الشرفة تاركة رجال الإطفاء القادمين متأخرًا يرشقون ألسنة النار.
في الفجر البنفسجي المعتم بالزرقة والضباب فتحت باب الشرفة لتطالع نخلتها، وتطمئن عليها، وإن كان قلبها لا يطاوع رجليها، وعقلها لا يطاوع عينيها خوفًا من تحول الحسن الوحيد في هذه البقعة إلى رماد. تراءت لها كشبح ضئيل لا تدري تقسيماته وهيكلته، فأرضت ضميرها بأن الظلام منعها من رؤية نخلتها المعطاء ناشرة البهاء في مكان حرمه سكانه المكتنفون حق الانتعاش فأتخموه بكل فاسد وكريه حتى اختنق بالبشاعة والشناعة.
في الساعة الثانية عشرة ظهرًا فتحت الباب لتشاهد نخلتها الشبح فصدمت وفزعت من منظرها إذ تحتحت سفعاتها، وتفحم جذعها، وتفتت ليفها، وتآكلت فسلاتها، كلما هبت ريح تصاعدت الأدخنة منها.
*بعد كذا شهر حيت النخلة، وأخذت تستعيد اخضرارها، جذعها تجدد بآخر، وأصبحت الآن نخلة جميلة صغيرة في طور النمو والتجدد.
فتى الكلاب
من يمرح فيها ويسعى بين أكياسها المليئة بالقاذورات، يجني زبالتها، ويستنشق عفونتها الفواحة، ويشنِّف أذنيه بإيقاع زنين الناموس المتآلف مع حرفشة الحشرات مدى الليل غير هذا الفتى؛ ها هو الفتى الطويل ذو القسمات المليحة يقود قطيع الكلاب إلى الخرابة المطلة عليها شرفتها، يأتي قبل أذان الفجر ينبثها، يتنقل والكلاب تطوقه، يقلب الصفائح وينبش الكراتين ويضعها على خشبة مثبتة على عجلات، لا يأمر كلابه ولا يعطيها أوامر، تتبعه كأنها للحراسة فقط.
ذات فجر معتم بالزرقة والضباب سمعت قرقعته، فتركت أوراقها وحاسبها، أطفأت الإضاءة وفتحت أبواب الشرفة، بهدوء أطلت، كان يجلس على علبة صفيح صامتًا والكلاب تنتظر خارج سور الخرابة المتهدم، أمسك مقصًّا، وبدأ يجذ شعره الطويل، يقطع خصلات، ويرمي بها على الأرض، برزت ملامحه، طفل بقامة مديدة، لا يبدو أنه من أولاد الشوارع، سحناؤه الناعمة لا تدل على قسوة الحياة، حركاته وتصرفاته لا همجية فيها، أخذ مجموعة من الكراتين، وصعد تلة التراب المحاذية السور الواطئ، ونط على الرصيف. تحلقت الكلاب التي توزعت في أثناء جلوسه. وضع الكراتين على السطح الخشبي والكلاب تستدير حوله جذلى به، غير مهتم هو بها، مشى ثم عاد مرة أخرى، قفز السور الذي يطول من جهة الرصيف لعدم وجود كتل ترابية وأحجار وتجمعات قمامية، أخذ المقص ووضعه في جيب بنطاله، بدأ يحفر زاوية في الأرض الخربة، أخرج مسدسًا صغيرًا ومطواة، وضعهما في كيس، ودسه في قميصه، ونط برجليه السامقتين وغادر. لم تره مرة أخرى، ولم تسمع بعد ذلك اليوم تخبطات أقدامه بالزجاج.
** **
- د. سعاد فهد السعيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.