لأجل هذه الأهمية القصوى لترشيحات الأوسكار، فإنه يحق لنا التفكير في إمكانية اهتمامها الفلسفي في الترشيح. إذ إن الفيلم (الأوسكاري) سيحظى بمشاهدة عالية جدًا وأرباح باهظة، بل إنه سيؤثر في إنتاج الأفلام من بعده لمحاولة الفنان والمخرج والسيناريست أن يحظى بهذه المكانة وتلك الأرباح. ومع هذه الأهمية الكبرى للأوسكار إلا أننا نلحظ قلة اهتمام بالفيلم الفلسفي، ويغلب على الأفلام المرشحة والفائزة الجانب الاجتماعي أكثر من غيره. الفيلم الفلسفي الذي يفكر في القضايا البشرية بعمق، ويحللها من منظور أطروحات الفلاسفة إما تصريحًا باقتباس آرائهم كفيلم Irratinal Man أو تضمينًا كجعل الأفكار أو الأحداث فلسفية كما في فيلم Lve and Death، وعليه فإن الفيلم الفلسفي على هامش الترشيح والاهتمام، بل إنه لا يصل إلى مراحل ثانوية في الترشيح فضلاً عن حصده إحدى جوائز الأوسكار. وحتى مع مقولة (موت الفلسفة) فإننا لا نلحظ اهتمام الأوسكار بالأفلام التي تناقش الإشكالات المعاصرة للبشرية من قبيل (البيوتكنولوجي) كفيلم Transcendence أو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالبشر كفيلم Ex Machina ، بل إنه غارق في مسارات تكاد تتكرر بشكل ملحوظ في ترشيحاته وحصد الجوائز على النحو الآتي: في أفلام الأوسكار في كل عام (تقريباً) يتم ترشيح فيلمًا في نبذ العرقية، أغلبها كانت عن العرقية بين السود والبيض، 2017 فيلم Mnlight - 2018 فيلم Get ut - 2019 فيلم Green Bk - Years a Slave12 2013 - وفي عام 2020 نبذ عرقية هتلر في فيلم Jj Rabbit كما أن أفلام الأوسكار تركز اهتمامها على أفلام الحروب العالمية الأولى والثانية كأفلام - 2017 فيلم Hacksaw Ridge -2018 فيلم Dunkirk وفيلم The Shape f Water -2019 فيلم Black Panther بخيال علمي -2020 فيلم (2017) وفيلم Star Wars: Episde IX - The Rise f Skywalker خيال علمي - Schindler›s List 1993 - وهناك مجال يظهر بجلاء في أفلام الأوسكار يتمثَّل في السير الذاتية كأفلام -2017 فيلم Lin -2018 فيلم Darkest Hur -2019 فيلم Vice - 2020 فيلم The Tw Ppes - A Beautiful Mind 2001- Gandhi 1982 - The Life f Emile Zla 1937 - The King›s Speech 2010 يظهر الفيلم الفلسفي بوضوح في اتجاهات عديدة لم تكن ضمن اهتمام الأوسكار، كالطرح الابستمولوجي في العدالة على وجه الخصوص كما في فيلم Rope وتظهر في المجال الانطولوجي الفلسفي كما في فيلم Being There وفي مجال فلسفة الدين كثلاثية Harold Cronk الشهيرة God's Not Dead وحتى في المجال الأكثر أهمية لمعاصرته أعني البيوتكنولوجي والذكاء الاصطناعي فإننا نجد العديد من الأفلام التي لم تصل إلى أي ترشيح أوسكاري كفيلم Her وطرحي هنا ليس في عدم أهمية الأفلام التي حصدت جوائز الأوسكار بقدر ما يعني توجيه البوصلة (الأوسكارية) إلى الفيلم الفلسفي، لأن الفيلم الفلسفي يجسّد الفكرة الفلسفية، بمعنى أنه يحول التنظير الفلسفي إلى حدث، ويحول الفكرة الفلسفية إلى جسد بشري، كما رأينا في تجلي انطيقية هايدجر في فيلم Being There. ولعله من الممكن أن يكون العمق والتحليل الفلسفي البعيد عن مجال الأكشن، والأقرب إلى المجال الحواري يكون سبب رئيس في تنحية الفيلم الفلسفي عن الجائزة (الأوسكارية). ** **