الأصل في استخدام اللغة كما يقول ابن جني: أن تكون أصواتًا يُعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم. وهذا ما يقوم عليه (علم التواصل) الذي ترعرع في كنفه علم البلاغة؛ وهو علم يقوم على: جعل اللغة قناة للتواصل، ويحصر عناصر هذا التواصل في: المرسل و المرسل إليه, والرسالة, والقناة والسياق وهذا ما يعرف بإستراتيجيات التواصل عند (جاكبسون) التي صاغها في نموذجه التواصلي ووضع فيه العناصر الأساسية لعملية التواصل اللساني. هذه العناصر وإن كانت لا تقتصر على الكلام البليغ، إلا أنها القنوات التي لا يمكن تحليل الكلام البليغ إلا من خلالها, وهي وإن تركزت في البلاغة العربية على الرسالة (النص) إلا أن هذا النص لا يمكن الحكم على بلاغته بإغفال المرسل إليه. هذه العناصر ظلت محافظة على أهميتها حتى في ظل التحول الإدراكي لمفهوم البلاغة الذي نادى به (د. عماد عبداللطيف) عندما أجرى تحولًا جذريًا في وظيفة علم البلاغة, بعد أن تبنى مفهومه عن الكلام البليغ ووصفه بأنه: «كل ما ينجز الإقناع والتأثير والإمتاع من علامات لغوية وغير لغوية» قاصدًا من هذا المفهوم توسيع دائرة المادة البلاغية لاسيما في عصرنا الحاضر الذي صار في وضع تواصلي جديد من خلال الإعلام الجديد (مواقع التواصل الاجتماعي) بكل قنواته. لقد أصبح المتلقي في المتن بعد أن كان في منزلة الهامش للتغييب التاريخي لدوره الفاعل. فالمتلقي الآن يستطيع أن يسجل كمًا هائلا من الاستجابات الفورية، وغير الفورية بالقدر والكيفية التي يراها. لقد فرضت وسائل الإعلام الجديد على البلاغة التي كانت تعتني بالنص وحده أن تعتني باستجابات الجمهور عند تلقي هذا النص، لترصد استجاباته بكافة أشكالها فتكون شاهدا على العصر. تعتني بلاغة الجمهور كحقل معرفي جديد بصياغة الخطاب، وكيفية تأديته أمام الجمهور، واستجابة المتلقين له وفق المعطيات المصاحبة له من نوعية المتلقي، والوسيلة التي من خلالها تلقى الخطاب، وصياغة الخطاب بكيفية خاصة تؤدي إلى استجابة خاصة من الجمهور. لقد أتاحت وسائل الإعلام الجديد اليوم للجمهور أن يتحرر من السلطة التي كانت تفرضها عليه البلاغة قديما، وهي تسلح صانع الخطاب بأدوات التأثير التي يقنع من خلالها المتلقي حتى أصبح بمقدوره معرفة ما إذا كان هذا الخطاب يتلاعب به أم لا، فلا يستحسن ما هو ضد مصلحته من خلال البيان الساحر، الذي يؤثر في قناعاته دون أن يشعر. لقد قدمت وسائل الإعلام الجديد نوافذ فورية للمتلقي، يمكنه من خلالها تقديم استجابته الفورية، والتمتع بمقدرته على التعبير لينفي عن نفسه الصفات التي لازمته على امتداد العصور (من أنه ليس لديه القدرة على التحرر من سلطة المخاطب وخطابه). إن الجمهور مهما كان مكانه وزمانه؛ جمهور متباين في ثقافته, فتأثره بوصفه فردا خلف حاسوبه، جمهوراً في ردة فعله؛ قد يتأثر باستجابات غيره من الجمهور أيضًا. وأخيرا وبنظرة بانورامية على مواقع التواصل نستطيع أن نقول: إن بلاغة الجمهور كانت تهتم بالخطاب اليومي والحياتي في أول نشأتها، إلا أنها لم تغفل الاهتمام بالأدب المعروض لجمهور قد يكون بعضه أكثر وعيا من كاتب النص؛ حيث أصبح هذا النوع من الجمهور يلعب دور الناقد في إرشاد الخطاب ويقدم دروسًا مهمة لتطوير الخطاب فكراً ولغة. ** **