نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمل دنقل بين الوهن والتوهج في «أوراق الغرفة 8»
نشر في الجزيرة يوم 29 - 07 - 2019

كما يتفاوت المرض في طبيعته وضراوته، يتفاوت البشر في القدرة على تحمله، وفي كيفية مواجهته. البعض يقنط ويضجر، والبعض يرضى ويصبر، البعض ينهار ويستسلم، والبعض يقاوم ويستعصم. ويحفل الشعر الحديث (شعر التفعيلة) بتجربتين فريدتين في مواجهة المرض، هما تجربة الشاعر العراقي بدر شاكر السياب، والشاعر المصري أمل دنقل. وإن كان ثمَّ توافق في التعاطي مع المرض بينهما أو اختلاف، فهذا ليس موضوعنا، وإن كنا سنتحدث عن تعاطي أمل دنقل مع المرض.
فكما تزيد الرياح بعض الأشجار رسوخاً وتماسكاً بالأرض، وكما تزيد النار الذهب نقاءً ونبلاً، زاد المرض الشاعر المصري أمل دنقل (1940-1983م) توهجاً وإبداعاً. وكما كان أمل قوياً وصلباً في مواقفه القومية، كان قوياً وصلباً في مواجهة المرض، كان المرض ينهش فيه وهو يفتش في أخاديع الوجع عن عرائس الشعر «الفرح المُختَلس». ظل أمل متشبثاً بشعره وهو على أعتاب الموت، كأن صراعاً دائراً بين موت يتسلح بالمرض الخبيث وبين شاعر مقاوم يتسلح بالشعر. ولكم وافق الحقيقة وصف الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي لهذا الصراع عندما قال عنه: «إنه صراع بين متكافئين، الموت والشعر». ولم يكن هذا الصراع ليدفعه لرفع الراية البيضاء، والاستسلام لذلك الوحش الخفي، بل ظل قوياً مقاوماً كما كان دائماً، وظل يلوذ بفنه، ويستجمع طاقته الإبداعية ليخرج لنا ذلك الوهج الشعري المشرق، المتجسد في تجربة إنسانية لشاعر مرهف الحس لامع الفكر، وهو يلقي بأوراقه الأخيرة في الحياة مملوءة بخبرة كثيفة عن الوجود، وعن الحياة والموت.
وأوراق الغرفة 8 هو الديوان الأخير لأمل دنقل بعد دواوينه الخمسة: «البكاء بين يدي زرقاء اليمامة» الصادر في بيروت عام 1969م، و»تعليق على ما حدث» الصادر في بيروت عام 1971م، و»مقتل القمر» الصادر في بيروت عام 1974م، و»العهد الآتي» الصادر في بيروت أيضاً عام 1975م، وديوان «أقوال جديدة عن حرب البسوس»، الصادر في القاهرة عام 1983م. والغرفة رقم 8 غرفة بالدور السابع في المعهد القومي للأورام في القاهرة، قضى فيها الشاعر قرابة عام ونصف من فبراير 1982م إلى رحيله في مايو 1983م، وإن كان المرض ينهش في جسمه وعظامه منذ أوائل سبتمبر 1979م.
ويضم هذا الديوان، الذي نشرته زوجته، الكاتبة والصحفية «عبلة الرويني»، بعد أربعين يوماً من وفاته، القصائد الأخيرة التي كتبها أمل دنقل طوال فترة مرضه، وتحديداً في هذه الغرفة، فقد ظل أمل يكتب الشعر وهو على سرير المرض فيها، على علب الثقاب وهوامش الجرائد، ولم يهمل الشعر لحظة حتى آخر أيامه.
والقصائد، التي كانت ثمار الصراع مع المرض بين جدران الغرفة 8، شملت: زهور (مايو1982م)، ضد من (مايو 1982م)، لعبة النهاية (يونيو 1982م)، السرير (نوفمبر 1982م)، ثم الجنوبي (فبراير 1983م)، بينما القصائد الثلاث: «إلى محمود حسن اسماعيل في ذكراه» و»الطيور» و»الخيول»، كتبت جميعاً عام 1981م، ولكنه ظل يعدِّل ويغير في الثانية والثالثة منها حتى استقر على صيغتهما النهائية في أكتوبر وديسمبر 1982م على التوالي، وجميعها كانت في فترة مرضه ما قبل الغرفة 8 . وكانت قصيدته «الجنوبي» هي الورقة الأخيرة في أوراق الغرفة 8، وفي رحلة إبداع أمل دنقل، وهي التي بلورت الرؤية الشمولية، وأتمت تأملاته الفلسفية فيما قبلها من قصائد. وبقية قصائد الديوان: ديسمبر (بلا تاريخ)، وبكائية لصقر قريش (بلا تاريخ) و»مقابلة خاصة مع ابن نوح 1976م» و»خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين 1976م»، لا تنتمي لمرحلة مرضه، فهي أقدم عهداً وقد ضمنتها زوجته الديوان اتساقاً، كما ترى، مع الدلالات الأساسية التي ينظوي عليها الديوان.
تكتنف قصائد فترة المرض رؤية فلسفية تلتفت إلى البداية المعبقة بروائح الميلاد وتمر بظلال الماضي وأشخاصه، لتعبر نحو أنفاس النهاية المجهدة. حاول الشاعر أن ينسج من الوهن الذي يكابده حياة أخرى، أو يستنطق الحياة في الماضي، وفي الأشياء الساكنة المحيطة به في سياق فلسفي. فحين يعتصر الألمُ الإنسانَ الشاعرَ، يفتِّش في حطام الذاكرة عن مرفأ يأتنس به ويجد الراحة فيه، فلا يجده سوى في أحضان الماضي، حيث الهدوء والسكينة والوداعة، وحيث الوجوه الرفيقة الرقيقة، يستدعي منه ما يعيش عليه، فتتوارد عليه الوجوه، ومنهم وجهه القديم، وجه الطفولة البريئة، وعندما يتأمله تتملكه الدهشة وينهشه التساؤل:
«هل أنا كنت طفلاً.. أم أن الذي كان طفلاً سواي»
ثمَّة إحساس بالغربة يشعر به الإنسان «الشاعر» المريض، غربة الذات حالةً وروحاً، وتشتتها بين ما كان وما أصبح، بين ملامحها القديمة ذات العذوبة، وتلك الحديثة التي تخلو من الرقة والطيبة:
«لكنّ تلك الملامح ذات العذوبة لا تنتمي الآن لي
والعيونُ التي تترقرقُ بالطيبة
الآنَ لا تنتمي لي
صرتُ عني غريبا»
ويهيّج المرض الذكريات، فتقبل عليه وجوه الماضي، وجوه الرفقاء، والبسطاء، والأبطال، هؤلاء الموتى الأحياء، ممن شاركوه الحياة والحلم، وتوارثت ذاكرته منهم ما تعيش عليه. يتذكر صورة أبيه، رمز الحماية والسند، وأخته ذات الربيعين، رمز البراءة البكر، تلك الجوهرة المفتقدة في العالم:
«أتذكرُ ... مات أبي نازفا
أتذكرُ ... أختي الصغيرة ذات الربيعين»
ثم تتوالى وجوه الأموات، وجهاً فوجه، هؤلاء الغامضون، الذين رحلوا وتركوا له الذكرى، الشيء الوحيد الذي تبّقى منهم، والشيء الذي لا ينفك ينهش فيه.
«هذا هو العالم المتبقي لنا:
إنه الصمت .. و الذكريات»
وتتجلى هذه الوجوه في صور رائقة يتأملها ويصفها في بيان ملؤه الشجن، فهذا وجه رفيقه القاص يحيى الطاهر عبد الله، الذي لا يزال يحيا معه ولم يمت:
« هل يموتُ الذي كان (يحيا) ... كأنَ الحياةَ أبد
عاش منتصباً، بينما ... ينحني القلبُ يبحث عما فقد»
وهذا وجه رفيقه في الشعر والحلم، الشاعر محمود حسن إسماعيل، الذي وافته المنية بعيداً عن وطنه، هناك في الكويت.
وهذا الذي كان يشاركه السرير وكسرة الخبز والتبغ ولكن لا يشاركه المرارة، وهذا وجه عامل البناء الذي هوى من فوق «سقالة» البناء ميتاً، بينما كان يغني للفضاء، ليغطي وجه بالجريدة التي كان يتصفحها وهو جالس على المقهى القريب. هي وجوه من عالم الموتى تطل عليه وكانه يتنبأ برحيله، وهو يشتهي أن يواجه هذ الأوجه الغائبة:
«فالجنوبي يا سيدي .. يشتهي أن يكون الذي لم يكنه
يشتهي أن يلاقي اثنتين:
الحقيقةَ .. والأوجهَ الغائبة»
وعندما يرحل من نحب، نفتقد بفقدهم الوطن، كأنهم هم الوطن أو هم من يعطوننا الإحساس بالألفة فيه:
«كل الأحبة يرحلون ... فترحل شيئاً فشيئاً من العين ألفة هذا الوطن»
إنه إحساس المريض الدائم بعدم الراحة، المفقودة في الحياة (ومتى القلب في الخفقانِ اطمأن ؟). والمريض تصفو عنده الرؤية، فتتبدد من سماء إحساسه، وسماء رؤيته، كلُ الغيوم، عندها يرى ما لم يكن يراه من قبل، وما لا يراه الأصحاء غيره، تتجاوز رؤيته إلى ما خلف الأشياء، فخلف اللون الأبيض الذي يغلِّف الأشياء حول المريض، ويبعث فيه الوهن، ويذكره بالكفن، هناك تساؤل ملح: لماذا إذن يأتي المعزّون متشحين بالسواد؟!، هل لأن السواد هو لون النجاة من الموت.. لون التميمة ضد الزمن؟ كيف يكون ذلك، والحياة كلها معاناة وقلق مستمر «ومتى القلب في الخفقان اطمأن».
إنه كمريض يقرأ ما في أعين زائريه، ويستنطق نظراتهم، فتبوح له بعضها بأنه ميتٌ لا محاله، وتراه الأخرى سيعيش دهراً، والحقيقة التي يراها هو في العمق هي أن الكل سيموت ويبقى تراب الوطن هو الأبقى.
«وأرى في العيونِ العَميقةِ .. لونَ الحقيقةِ .. لونَ ترابِ الوطن!
والمريض المتكوم فوق السرير، تستلفته، تلك الزهور التي حملها إليه الزائرون، وتشاركه الغرفة، إنها تتحدث له كيف جاءت إليه وأحزانها الملكية ترفع أعناقها الخضر؛ كي تتمنى له طول العمر، وهي تجود بأنفاسها الأخيرة، إنه يشعر بها، ثمة تشابه بينهما:
«فكلُّ باقهْ.. بينَ إغماءةٍ وإفاقهْ
تتنفسُ مِثلِىَ - بالكادِ - ثانيةً.. ثانيهْ
وعلى صدرِها حمَلتْ - راضيهْ
اسمَ قاتِلها في بطاقهْ!»
وها هو السرير الذي ينام عليه وعليه بطاقة بياناته كمريض صار رقماً بلا اسمٍ، هذا السرير الذي أوهموه أنه طريق النجاة من المرض، هو الآخر توحد معه، فصار والسرير واحداً:
«صرت أنا والسرير .. جسداً واحداً.. في انتظار المصير»
ويتبلور إحساس المريض بالموت في لعبة النهاية، فيراه كطفل لاهٍ، يرمي بنبلته المارة.. فيصيب منهم من يصيب كيفما اتفق. ثم هو، الموت، يتوجه للبحر ليطرح في الماء سنارة الصيد فيعلق بها من أصابه الحظ ليُكتب اسمه في سجل الراحلين، هذا الموت الماكر، الذي يدور في صور خادعة، يأتي إليه متنكراً ومتظاهراً بأنه يعطيه الدواء، يمد إليه كوب الماء في يدٍ، وفي الأخرى يمد حبوب الدواء، حينها لم يجد في قوته ما يستطيع بها مواجهة هذا الأفعوان المخادع، فما كان منه إلا الاستسلام لمصيره.
«أمس .. فاجأته واقفاً بجوار سريري
ممسكاً بيدٍ كوبَ ماء
ويدٍ بحبوب الدواء
فتناولتها
كان مبتسماً .. وأنا كنت مستسلماً لمصيري»
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.