1. يضرب لنا أبو الأنبياء إبراهيم - عليه السلام - أروع الأمثلة في الذوق والأدب مع ربه، حينما تحدث عن نعم الله وآياته وقدرته فنسبها له سبحانه وتعالى: {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ} (78 - 79 سورة الشعراء)، ثم جاء في سياق حديثه ذكر المرض فنسبه لنفسه تأدبًا مع الله فقال: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ} (81- 82 سورة الشعراء)، وهنا أطلق على رجاء المغفرة لفظ الطمع، وهو من باب الأدب لما فيه من تواضع لله ومباعدة لنفسه عن هاجس استحقاق المغفرة. 2. ومن المواقف الجميلة - التي يتجلى فيها الخلق الحسن والأدب الرفيع - موقف الخضر عليه السلام مع الله تعالى؛ فهذا العبد الصالح يقول في حق السفينة: فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا ، ولما ذكر الخير نسبه إلى الرب تبارك وتعالى: فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا ، فما كان من الخير أسنده الخضر إلى الله، وما كان في ظاهره النقص أو العيب أسنده إلى نفسه تأدباً مع ربه. 3. ويقول يوسف عليه السلام: قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ، فانظر إلى أدب يوسف عليه السلام برده العلم الذي يحمله إلى سبحانه وتعالى. 4. ومن المواقف العذبة التي يحسر دون وصفها منطق، موقف عيسى عليه السلام عندما سأله الله وهو عالم السر: وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ، ولم يجب ب: (لم أقله)، وفرق بين الجوابين في حقيقة الخلق وكنه الأدب بين قول: (لم أقل) وبين قول: {إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ}! أن تنفي شيئاً أمام عليم فهذا فيه تجاهل لعلمه. إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (116 - 117 سورة المائدة).