بالرغم من أن الأمثال الشعبية قيلت منذ مئات السنين ألا أنها ما زالت تقال؛ فقد ارتبط الأدب الشعبي منذ نشأته بهوية المجتمع, التي نتج منها نماذج من الفنون. والموروثات الشعبية سادت لفترة زمنية معينة. ومن هذه الفنون: الأمثال الشعبية، وهي تراث منقول ومحفوظ، يستعمل في الوقت المناسب, وعند حادثة معينة، وبأسلوب مناسب, فراح أهلها يتناقلونه جيلاً بعد جيل؛ ليبقى مورثًا شعبيًّا في ذاكرة الأجيال. ففي نجد بصفة عامة تم تداول الكثير من الأمثال الشعبية في أحاديثهم ومسامراتهم؛ وعليه فإن الأمثال الشعبية تمثل جزءًا أساسيًّا من حياتهم، ومنه تتلخص تجربتهم، ومن خلاله وصلت تجارب أسلافهم؛ ومن هنا فإنهم يتلذذون دائما بتداول الأمثال الشعبية. وتكمن أهمية الأمثال الشعبية من الناحية الاجتماعية بأن الأمثال تعكس مزيجًا من العادات، والتقاليد، والطقوس، والمأثورات الشعبية، كالملابس، والمقتنيات التي تختص بكل بيئة محددة. ومن الناحية اللغوية نجد بها البلاغة الشعبية، وطريقة تركيب الجُمل الكلامية صادقة الدلالة. وبمراجعة جذور الأمثال العربية نجد أنها لا تختلف كثيرًا في مضمونها ومحتواها، وإن اختلفت بعض الألفاظ واللهجات. اللوحة للفنان أحمد المغلوث تحدثت الأمثال الشعبية بشكل مثير للاهتمام عن الأسرة والتربية والأطفال.. وعكست الأمثال الشعبية النجدية تربية الأطفال في العديد منها؛ فذكرت «إلا كبر ولدك فخاوه»، أي اجعله صديقًا، ولا تعامله في الكِبَر كما تعامله في الصغر. وكذلك «صغار تدرايهم.. وكبار تباريهم»، وهي بالمعنى نفسه، ويضرب هذا المثل لاختلاف التعامل مع الأولاد باختلاف أعمارهم. أما مثل «صلاح الآباء يدرك الأبناء» فيبيِّن أثر القدوة الحسنة؛ فالذي يكون من تربة طيبة لا بد أن يعود لأصله الطيب، وأن كل إنسان يعود إلى معدنه من حيث الطيب وعكسه؛ فالآباء الصالحون تكون ذريتهم في الغالب صالحة. وعلى النقيض من ذلك فإن المثل الشعبي لم يغفل عن أثر سوء التربية، وما يسببه الأبناء من مشاكل لأهاليهم «يجيك من صلبك ما يغل قلبك»، أي يأتيك من أولادك من يسيء سمعتك. كما عكست في مواضع عدة تنوُّع الأمثال وتعددها الخاصة بالطفل؛ فعن قوة ذاكرة الطفل نجد مثل «الصغير ما ينسى»، ويضرب هذا المثل لقوة ذاكرة الطفل، وأنها قلَّ أن تنسى مهما تعاقبت عليها الأحداث. ولا تخلو الأمثال من الإلمام بجميع مراحل الطفولة، فنجد في مثل «أبو أربعة ربعوه، وإن ما قعد صفعوه»، وفيه نوع من المبالغة بأن الطفل إذا بلغ أربعة أشهر فأجلسوه متربعًا، وإن لم يجلس فاصفعوه! ولا تخلو الأمثال الشعبية من النظرة القاصرة تجاه البنات؛ فهي في نظر المجتمع ضلع قصير، ومن ذلك «البنات همهن للممات»، ويعتبرون أن زواجها سترة «البنت ما لها إلا الستر أو القبر»، وأن حظ البنت في الغالب كحظ أمها فقالوا «بخت أمها تصره في كمها»، و»البنت تبنة والولد لبنة»، التبنة هي الكسرة الصغيرة من قصب الزرع، واللبنة هي القطعة الكبيرة من الطين، تكون بمنزلة الحجر في بناء البيوت، ومعنى ذلك أن البنت كالتبنة ضعيفة، بينما الولد عنصر مهم من عناصر الأسرة، وأنه مصدر للقوة والعون. على كل حال, فإن الأمثال الشعبية تعبِّر عن المخيال الاجتماعي للمجتمع؛ فهي تختزن في مدلولاتها صورًا عن سلوكيات البشر تجاه ذواتهم؛ فالذاكرة الشعبية لا تزال تزخر بالكثير من الأمثال لتبقى جزءًا من الهوية الوطنية لأي مجتمع من المجتمعات مجسدة في هيئة جُملة قصيرة، تحمل رموزًا ودلالات عميقة عمق تجربة الأسلاف؛ لتبقى شاهدة عليهم، يتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل. ** **