وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين بكى مدير الأرشيف السينمائي!
نشر في الجزيرة يوم 05 - 05 - 2018

بكى مدير الأرشيف السينمائي في ألمانيا عندما أعلن عن استكمال تحويل كل الأفلام السينمائية والجرائد السينمائية المصورة إلى فورمات رقمية، كمن ودع صديقاً حنوناً وفياً وجميلاً. لا يدري أين يدفن رفاة ذلك الصديق وأين يبني غرفة للوليد الجديد؟!
الأفلام السينمائية «السليلويد» تحتل مساحات شاسعة من المكان وتحتاج إلى شروط حياة ووسائل ترميم مليارات الكوادر الفلمية السليلويدية تعمل فيها طواقم من السيدات الحسناوات اللواتي يتمتعن بصبر النساء في عملية الرتوش والتجميل. هذه المساحات الشاسعة ضاقت بها مدينة السينما الأمريكية وشركاتها «مترو غولدين ماير، فوكس القرن العشرين، كولومبيا، يونايتد أرتست، وارنر بروذرز ..» والسينما الأمريكية برمتها صارت تنتج وتصور بكاميرات رقمية متطورة وبقيت كاميرا السينما تنظر بحزن إلى الواقع، حيث لا أحد يتعامل معها. فعرضت شركة «سوني» التي تمتع بذكاء العنصر الأصفر، عرضاً مغرياً إلى شركات الإنتاج في مدينة السينما - هوليوود، لشراء النسخ السالبة والوسطية الموجبة والسالبة لامتلاك حقوقها. وبالفعل فقد تمت الصفقة. وصارت كل قنوات العالم الفضائية تعرض الأفلام الأمريكية في العصور الذهبية للسينما بحقوق العرض والملكية، من اليابان وليس من هوليوود أمريكا. ذلك يؤثّر على العملية الاقتصادية وميزان المراجعة لأمريكا واليابان، فتجارة الأفلام في أوربا هي سلع يحسب لأثمانها حساباً ..!
لذلك بكى مدير المكتبة الأرشيفية في ألمانيا فهو يخاف من التقنية الحديثة التي ستحوي ملايين الأفلام السينمائية، لكن كل صور ولقطات وموسيقى وأصوات الأفلام السينمائية على الحواسيب الحديثة وقطع الذاكرة إنما هي مجموعة من المعلومات الرقمية تتحول بكبسة على زر صغير إلى صور ومشاهد أفلام وموسيقى ومؤثّرات. ولكن لا توجد في هذه المادة الصلبة صورة يمكن أن يراها الإنسان بالعين المجردة حالما ينظر إلى شريط السينما السالب وبشكل أوضح الموجب!
هذه الذاكرة السينمائية والرقمية تبعثرت في المنطقة العربية، فالحلول الأوربية حلول فنية تجارية واقتصادية، ولكن الأفلام لما تزل موجودة ولها حلول دائمة، أما الأرشيف السينمائي العربي فإنه وبسبب الحروب والبلدان الضائعة والتائهة بسفنها في لجة الأمواج المتلاطمة فإن الأفلام كثيراً ما ترى تحت الأنقاض. أو في السراديب في ظروف طقسية ومناخية صعبة وغير نظامية!
الأفلام المصرية .. الأفلام الليبية وأكثرها جرائد سينمائية مصورة . الأفلام العراقية وهي خطيرة وغاية في الأهمية. في لبنان، في سوريا وفي فلسطين وهي الأخرى خطيرة وغاية في الأهمية.. الأرشيف السينمائي غير نظامي في الحفظ، ومثلما أنقذت اليونسكو معبد أبي سمبل عام 1960 على أثر بناء السد العالي في مصر، فإنها قلقة الآن على ذاكرة من نوع مختلف وهي الذاكرة السينمائية. حقيقة الأمر أن المنظمة العربية للثقافة والعلوم هي المسؤولة الآن عن إنقاذ الأرشيف السينمائي، وهي التي ينبغي أن تتعامل مع منظمة اليونسكو للتنسيق من أجل إنقاذ الأفلام السينمائية.
إن الأرشيف السينمائي العربي هو ذاكرة التاريخ وذاكرة الإنسان ومن خلاله نعرف الماضي الذي كثيراً ما أندثر تحت الأنقاض وكثيراً ما جرفت السيول والفيضانات تلك الذاكرة.
ينبغي إعداد دراسة علمية من قبل الخبراء ووضع الخطوط الأساسية للذاكرة العربية. وهذا الأمر يتطلب رعاية حضارية. وهذه الرعاية تحتاج إلى مال سواء في عقد لقاء ومؤتمر لخبراء الأرشفة والأرشفة الفلمية على وجه الخصوص، أو ببناء الأرشيف المركزي العربي في الاحتفاظ بنسخ من هذه الأشرطة، على غرار ما عملته اليابان بالأرشيف السينمائي الأمريكي. ينبغي إعداد مكان تاريخي بحماية الأمم المتحدة كمعلم لا تصيبه نيران الحروب المشتعلة. وإلى جانب الأرشيف السينمائي السليلويدي، ينبغي إعداد مكان للأرشفة الرقمية.. البلدان الثرية عليها التنسيق مع المنظمة العربية للعلوم والثقافة لحفظ الأرشيف السينمائي الفلمي والرقمي ووضع شروط وقوانين لهذا الأرشيف يتعلق بحقوق الملكية وحقوق الأرشفة.
خطرت على بالي فكرة .. مجرد فكرة .. والمملكة باشرت بتأسيس الثقافة السينمائية على مستوى التلقي والمشاهدة، متمثلة ببناء صالات السينما الحديثة، وهي متوجهة بالتأكيد لرعاية الإنتاج السينمائي بشقيه الروائي والوثائقي .. ماذا لو بادرت بتأسيس الذاكرة العربية بصرياً وسينمائيا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.