800 جهة عارضة في انطلاقة «ريستاتكس الرياض»    خزامى الصحراء    الدلافين تظهر في بحر مكة    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    تعهد روسي - أميركي للتعاون في تسوية نزاع أوكرانيا    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    القادسية قادم بقوة    الأهلي والنصر يختتمان مرحلة الدوري بمواجهة الغرافة وبيرسيبوليس    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الحجامة.. صحة ووقاية    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    سيناريوهات توقف هدنة غزة وعودة الحرب    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    كود.. مفتاح الفرص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفاتات المها إلى فنجان قهوة
سعد عبدالله الغريبي
نشر في الجزيرة يوم 07 - 04 - 2018

عرفت الكاتبة مها راجح قبل عصر الفيسبوك من خلال المدونات والمنتديات كاتبة للخاطرة وللقصة القصيرة، بل القصيرة جداً قبل انتشارها المتسارع أخيراً. وقد تأخرتْ كثيراً في اللحاق بقطار المؤلفين، فلم تصدر قبل كتابها الذي بين أيدينا (التفاتات المها) إلا مجموعة قصصية واحدة بعنوان (وداع برائحة الأمس) صدرت عن نادي المنطقة الشرقية قبل فترة وجيزة، كما أشار إلى ذلك الكاتب المعروف محمد ربيع الغامدي في تقديمه لكتابها الأخير.
كتابها التفاتات المها يحمل مجموعة من الخواطر القصصية إن صحت التسمية، فهي ليست خواطر ذاتية تستهدف تسجيل لحظة آنية وتفريغ شحنة نفسية فحسب؛ فكل خاطرة تحمل حكاية ورسالة ومضموناً.
الكتاب صدر حديثاً عن نادي الأحساء الأدبي في ستين صفحة، ينقسم إلى جزأين؛ القسم الأول حمل عنوان (التفاتات يومية) ويندرج تحته أربعين التفاتة، والقسم الثاني بعنوان (صباح الخير قهوتي) واشتمل على سبعة وعشرين (فنجانا)!
أبدأ قراءتي من العتبتين الأوليين؛ عنوان الكتاب وغلافه. العنوان الرئيس (التفاتات المها) ثم يتفرع منه عنوان جزئي أو تفسيري (خواطر بصحبة فنجان القهوة) ومع أن الكثير من كتَابنا المتأخرين أسرفوا في تعبيرهم عن حب القهوة والكتابة عنها واتخاذ لفظها عنواناً أو جزءاً من عناوين لكتبهم؛ إلا أني أرى أن الكاتبة لم توفق في إضافة الجملة التفسيرية إلى العنوان الرئيس. فالتفاتات المها فيها لمحة ذكية لاسم الكاتبة نفسها، إضافة إلى الإشارة المخفية للغزال البري المشهور بالتفاتته. ولو خلا العنوان من ذكر القهوة وفنجانها، وتجرد الغلاف من فنجان القهوة وصحنها، وحل محل ذلك صورة لمهاة عربية بالتفاتة ساحرة لكان أكثر دلالة على العنوان.
في التفاتة بعنوان (الفقد) تحدثنا الكاتبة عن تعودها الفقد لدرجة تَقَبُّله. وتتدرج بنا من المفقودات اليومية التافهة إلى أعز ما نملك وأعز من نعرف.. لنقرأ: «اعتدتُ أن أخاف من الفقد.. ولكن، بعد أن أدركت فقد الكثير من الأمور كل يوم لم أعد أقلق.. أفقد أشياء بسيطة.. أقلام كحل.. مفاتيح.. بكل شعر.. نقود.. أفقد ما لا يمكن الاستغناء عنه كالوقت.. ذكريات الطفولة.. الفرص والمشاعر.. فقدت أبي .. أخي.. أحيانا نفسي.. الفقدان لا مفر منه.. تقبلته.. حين أدركت أنه شيء عن الحياة». ص14
وفي التفاتة بعنوان (قصة لحظة) تتحدث عن أشياء نفعلها أحيانا بدافع صرف السأم عنا، ونكتشف عند التنفيذ أننا على خطأ: «بعد ظهر ذات يوم كانت الشمس ترسل أشعتها الحارة جدا.. قررت أن أتصل عليه بلا سبب.. ربما شوقا أو مجرد شعور بالملل أو شيء من هذا..... أخذت نفساً عميقاً.. شعرت باهتزاز أصابعي وارتجاف جسدي.. تم الاتصال.. أجاب بعد الجولة الرابعة.. كان صوته مختلفاً في الهاتف.. لم أتعرف عليه.. لهجته دافئة وثابتة.. قاومت ضغطا انتابني لم أستطع! أقفلت الهاتف دون تفكير بعد أن أجبت بصوت يرتجف: عفوا أحطأت في الرقم». ص18 .
وفي خاطرة بعنوان (الغربة) تتحدث بأسى عن مشاهدتها لزوجين يدخلان مطعماً يتناولان وجبة عشاء، يقضيان وقتهما صامتين لا تتحرك أيديهما إلا لتناول الطعام أو النقر على أجهزة الهاتف، وتتساءل باستغراب أين هذان من أيام الخطوبة؟ وتشير إلى خطورة أن يؤدي هذا الفتور إلى اتساع رقعة الغربة بينهما. ص21 .
وفي التفاتة بعنوان (خطوط) تتحدث عن المفارقات التي تحدث بين النسوة في مختبرات تحليل الحمل، ففي حين تتطلع كثير من النساء للنتيجة الإيجابية، هناك من يتمنين النتيجة السلبية لأسباب منها عدم مناسبة الوقت أو عدم الاستعداد النفسي للإنجاب، أو لأن الزواج كان بالإكراه! ص33 .
وفي التفاتة عنوانها (الحياة) تتحدث عن اعتياد الحارس الليلي لروتين الحياة، وكأن الخاطرة تشير إلى تناقض الحياة، ففي حين يكون الليل نوعاً من التغيير لآخرين يكون حياة معتادة لهذا الحارس: «يوم آخر والسيد الليل وصل.. نفس النجوم ونفس القمر يلقون لي التحية وأنا أمارس عملي في حراستي الليلية.. دائماً أحب أن أصاحب هذه المجموعة.. أحب رفقتهم، صداقتهم، والضحك معهم، فهم العالم الوحيد الذي يمكنه أن يسمع سعادتي. الوقت يمر والأيام تجري والحياة تأكل سعادتي حية لا تبقي لي شيئا». ص35 .
ومن الالتفاتات المدهشة تلك المعنونة ب (تطابق) أنقلها بنصها كي لا تفقد مفاجأتها: «صادقتْ شخصا على الإنترنت لعدة سنوات.. لم تطلب أن ترى صورته ولم ترسل صورة لها.. لم تكن فضولية.. اليوم طرأ لفضولها بعض تغيير.. أرسلت بالبريد الإلكتروني تطلب صورة له فجاءها الرد.. ترددت كثيراً لتنقر على الرسالة.. ازداد فضولها و.. رأته.. ابتسمت.. قالت في نفسها ليتني لم أطلب الصورة ليتني لم أفعل»!. ص39 .
حين نستيقظ من النوم نفتش عمّا مر بنا فندرك أنه لم يكن سوى أضغاث أحلام. عالجت الكاتبة هذا الأمر في التفاتة بعنوان ( ليلة): «كنت أعلم أنها ليلة مزعجة عندما تضطر أن تنهض من السرير في الرابعة صباحاً لتكتب.. لتخلص عقلك من بعض أفكار راحت تشاغبك وتزعجك، فتمسك بالورقة والقلم وتكتب.. وتكتب.. تحس بالراحة وتعود للنوم ملء أجفانك.. تستيقظ وتشعر بالسعادة حين تفكر أن سطوراً تنتظر أن تشرق بين يديك.. تبحث في الورقة تجدها فارغة». ص41 .
ومن خواطر الجزء المعنون ب (صباح الخير قهوتي) اختار (الفنجان رقم 5): «هذا الصباح قضيت وقتاً في سريري أشاهد ظلال الأشياء التي ترسمها الشمس على جدران غرفتي وهي تتحرك في جميع الأنحاء.. فكرت كيف أن أجمل الأشياء غالبا ما تكون عرضية تمر بنا». ص50 .
الفنجان رقم (8) فيه دعوة من الشمس لتوزيع ابتساماتنا على من نعرف ومن لا نعرف: «ألقت الشمس عليّ صباحها وطلبت مني أن أستيقظ وأصنع ابتسامة لأحد ما يمر في طريقي.. أليس من الجميل أن نبدأ يومنا بابتسامة لمن نعرف أو لا نعرف لربما نخفف حزن أحدهم أو نحظى بصداقة آخر». ص51 .
الفنجان رقم (14) تتحدث المؤلفة عن استئثار بعضهم بالحديث لدرجة احتكاره وفرض رأيه واتخاذ نفسه أنموذجا على الآخرين احتذاؤه، فهاتان صديقتان في مقهى، تتحدث إحداهما عن نفسها وعن مغامراتها في السفر، وتجادل في أفضلية قهوتها على قهوة زميلتها وتتحدث عن مشروعاها المستقبلية واستثماراتها؛ في حين تتأمل المستمعة الصامتة بملل، وتتعجب من احتمال السجادة التي تفترش أرضية المقهى لحديثها وحديث أمثالها كل يوم: «كانت السجادة تتنهد كلما تنهدت.. أشعر بالأسى للسجادة لأنها تعيش الكثير مثل هذه المأساة». ص54 .
وتتخوف الكاتبة من ردة فعل بعض الناس حين لا نرد على إشاراتهم ولو دون قصد بسبب انشغالنا أو عدم ملاحظتنا. تقول في الفنجان رقم (15): «بالأمس احتسيت قهوتي في الشرفة إحدى جاراتي كانت في الشارع المقابل لوحت لي تلقي تحية الصباح.. يبدو أنني سرحت مع القهوة تابعت في رشفها.. انتبهت بعد وهلة أن تعابير وجهها اختلفت.. دخلتْ منزلها تتمتم.. يبدو أني حظيت بيوم بائس.. كان علي أن أعتذر منها قبل أن تصبح عدوتي»!.. ص55 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.