دراغان «الكسبان»    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    المملكة تحتفي بذكرى يوم التأسيس    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    يوم التأسيس.. استذكار تاريخ المجد وبناء المستقبل المشرق للمملكة    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    النور يواجه العربي القطري في نصف النهائي بالبطولة الخليجية لكرة اليد    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم غدًا    «اقتصاد السعودية».. مؤشرات ترسّخ المكانة العالمية    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    "نخبة الطائرة" .. سيدات النصر يُتوّجن باللقب    يوم بدينا    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الماضي ومسؤولية المستقبل    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    بدعوة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    يوم التأسيس في عيون مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    تأسسنا.. «رأينا».. فأبدعنا    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني    تدشين مهرجان البن الثاني برجال ألمع    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    هذا اليوم فخر واعتزاز لكل مواطن بجذور وامتداد وطنه    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    "مدير تعليم الطائف" يوم التأسيس رحلة عطاء حافلة بالإنجاز منذ ثلاثة قرون    مستشار الأمن القومي الأميركي: زيلينسكي سيوقع اتفاق المعادن قريباً    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    حرس الحدود بمكة: إنقاذ مواطن تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    آباء يتساءلون عبر «عكاظ»: لماذا غاب التدرّج في الاختبارات المركزية؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكم العقل في سياسة الحياة والنفس 2
نشر في الجزيرة يوم 10 - 03 - 2018

ليس بمقدور أحد من الناس أن يعلم خفايا نفس من يقابله ولو أظهر له من الود والتقرب والتحبب ما أظهر إذا كان قد أساء إليه ولو من طرف خفي.
فأما الضعيف خلقةً فهو ضعيف وإن كان حاد الذكاء ولماح وقائع الأحوال، فهو هنا لا يقدر إلا على التصنع ليكسب وحتى يتسنى له الأمر، فيشعر بالراحة من المصادمة، ولكنه وهذا كثير ينتظر هجود الخلق ليفزع إلى الله ملحاً وقد يقسم عليه سبحانه أن ينتصر بحال من الحالات أو بصورة من الصور.
وقد كان الحكماء وكذلك كان ذوو البأس خلال تطاول الحياة يحذرون هذا النوع جداً فيتقربون إليه ويصدقون معه ويردون حقه ويبتعدون عن استغلاله ويرون هذا من غايات السؤدد.
وأما القوي خلقة فإن كان عاقلاً مع قوته وازن وقايس الأمور وعدل مع من أساء إليه إما له أو عليه.
والمشكلة إن كنت قد بهته أو وشيت به أو أقصيته أو كنت قد نلت منه وجهاً لوجه فهو يتصف أمامك بحال الضعيف، وذلك لسعة عقله وجودة آلته الذهنية، ثم يتحين الفرص ليقتص، وهذا النوع قليل فإن كان غير ذي أمانه فإنه يتفنن بالدهاء وشدة التقرب ويصدق نفسه أنه صادق ويميل قليلاً من هذا النوع إلى المجابهة وكبح المبادئ ليس إلى مايريد.
ومن خلال السبر فكثير من هؤلاء حصل لهم أسف شديد وندم بالغ عند أرذل العمر..والعلة في هذا عند هذا العمر أن العقل قطع حاجز الصمت وأبعد النفس وحيلها وأزاح القلب فأصبح يرى الحياة والناس من منظور آخر، منظور العقل الغريزي كما خلقه الله سبحانه وتعالى.
وأما المهضوم فإنه صنف آخر غير صنف الضعيف وغير صنف القوي.
المهضوم من أخذ حقه بقوة أو ذكاء أو دهاء، أو لم يلتفت إليه مع قدراته ونبله، وهذا النوع يتصف بما يتصف به الضعيف لكنه يختلف عن الضعيف، لأنه قد أقول قد يطالب بحقوقه لكنه إن رأى صداً أو رأى مكراً به انقطع إلى ذاته ولجأ إلى الله لكن على صورة دائمه، وهذا النوع لا يظهر للناس ولا لأعدائه أنه مهضوم لعزة في نفسه.
وهذا النوع قد يتنبه إليه كثيرا ممن حوله خاصة العقلاء المجربين، فيأخذون بيده دون علمه ويعيدون إليه حقه أو حقوقه دون شعور منه.
ولا يمكن أن تكون الحياة صافية ولايمكن أن تكون الحياة نفيسة والمرء يحس أنه فعل أو شارك في خطأ ما تجاه أحد.
ومن خلال معاينتي القضائية العملية والنظرية وتجاربي في التشخيص النفسي فقد وجدت أن هناك 1% من يصدق مع نفسه حيال ما فعل دون التنبه إليه، إنما فعل ما فعل على سبيل الدهاء وعلى سبيل استضعاف الطرف الآخر والذي قد يكون مرؤوساً أو جاراً أو صديقاً وهذه واحدة قد يتجرع منها صاحبها آلام الحياة حتى وإن عاش مسروراً متماسكاً ظاهراً.
وقد وجدت قلة من الناس من يحزم أمره حزم العاقل المكيث الخائف من مغبة قوله أو فعله فهو يتقرب إلى من دهاه أو أذاه في عرض أو مال، فيطلب عفوه ويقدم بين يديه ما يريد من مال أو جاه ذلك حتى يعيش حياته بصدق الصادق وتقرب المتقرب وإيمان المؤمن، لأن من يصدق نفسه بتعليل أو تبرير إنما جاءت من حيل النفس بمئة ومئة حيلة حتى تعمي يقظة العقل فهو في سبات دائم خائر مريب.
ولهذا كان ساسة الناس قليل منهم من يبات الليل حتى يدرك حقائق ماله وما عليه فيجزم الجزم ويقول القول ويعمل العمل حتى يرى أنه قد واسى الضعيف وانصف المهضوم ومثلهم كذلك دون نكير العقلاء الذين أدركوا ووعوا وفطنوا فهم سراعاً سراعاً بقوة عقل ورأي مكين سديد حتى ولو كان مع هذا ذلهم إذا كان هذا يرضي من دهوه أو غالطوه أو رموه في ظل فهو يعصر قلبه ويستدعي عقله ويجلب روحه ليقف أمام حكم يرى ويعلم ويحكم بناهض قوي من أخذ شديد.
لا جرم فإن قرع الضمير لبعض الناس قد يوقظة مع الأيام شدة الحسرة على ما كان منهم وهم يرون من أساؤوا إليه في حال ضعف وهم و لا يعلم أو قد يعلم لكنه لا يقدر لسبب ما أن يفعل شيئاً.
إن النفس حينما تحتال على العقل وتحيط به وتجلب معه القلب لتزين لصاحبها أبهة الحياة ورفاهية العيش يكون العقل هنا قاب قوسين أو أدنى من الذوبان، ومن هذا السبيل يزداد المرء بطراً لاسيما أن ذوي الطموح قد يتجاهلون أكبر ماقاموا به من زلل خاصة تجاه القريب وهذا وجدته كثيراً حسب دراساتي القضائية والنفسية التحليلية.
ومن حيل النفس اللعب على المكشوف فهذا النوع مريد بطبعه فإذا لقي من أساء إليه تقرب إليه وتذلل له وعطف عليه وأظهر له الود كله ليسلي نفسه أنه قد أناب وثاب إلى رشده، وهذه أشد حيل النفس مكراً بصاحبها ومادرى أنه قد ضاعف الخطأ بهذه الطريقة لأن الطرف الآخر يشعر بالذل خاصة كبار السن الذين تمت الإساءة إليهم فهم يعلمون أن هناك لعباً على المكشوف.
وتنتهي الحياة وتبقى الحسرة، ثم ماذا إذا كانت تنغصت بسوء من حيل النفس وتقلب القلب وتغييب العقل إذا كان هذا فهل تتم يقظة العقل بسداد من نابه حر كريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.