يقول الشاعر الفلسطيني عبدالرحيم محمود في إحدى قصائده الموسومة ب«بكى دماً»: هشام ذوى كالزهر في ميعة الصبا فلله كيف الحسن والنبل هشما ليس ثمة فرق كبير بين أن تقف أمام لوحة فنية أو منحوتة، وبين الوقوف أمام قصيدة. فالقصيدة -كما يقال- لوحة فنية قوامها الكلمة، كما هو الحال في اللوحة التي قوامها الألوان، وكذا المنحوتة الحجر. كل ذلك صياغة جميلة، وتشكيل مدهش يحكمها الإبلاغ والتأثير في المتلقي؛ قارئاً أو مستمعاً أو رائياً. وإذا كانت القصيدة وهجًا من الإحساس الشفيف، والانفعال الجياش المؤرق، والإيقاع الشجي الحزين أو المفرح المبهج، وعالم يموج بالحركة والحياة؛ فإنها لا تجد غير الصورة الفنية التي تنقل عبرها إحساس الشاعر وانفعاله وتفاعله مع لحظة المخاض والإبداع، متكئة (الصورة) في المجمل على المحسوس؛ لأن أغلب الصور مستمدة من الحواس. ولعل هذه القصيدة / اللوحة / تشكلت من خلال الصور الفرعية، مشكلة -في نهاية الأمر- الصورة الكلية / اللوحة / بظلالها وخيوطها وألوانها. فالدمع كاللؤلؤ بجامع التلؤلؤ واللمعان أو كأنه الدمع بجامع الحرقة والألم. والموت / الاحتضار / مشخصاً بما فيه من حركة وحياة. والشباب شجرة يانعة قصت أغصانها الغضة الطرية الوارفة الظلال فأضحت هامدة. والقبر بيت ناءٍ قد تردم وانهارت أركانه. والنظرة زاد يعين على مشاق الطريق ووعثاء السفر. والمرثي / هشام / زهرة هشمت وفتت أوراقها الندية. وقد جاءت هذه الصورة الفرعية لتشكل -بالتالي- الصورة الرثائية الكلية مجسدة مشاعر الشاعر وأحاسيسه وخواطره الوجدانية. اتكأت على الوسائل البيانية المختلفة الموحية المؤثرة في الآن ذاته. وعلى الرغم من أن الصور تقليدية تفتقر للجدة والحداثة، إلا أنها تتميز بانفعالاتها الدلالية وعلاقاتها المتينة بالتجربة الشعورية ذات الصلة بالإنسانية. فالعلاقة بين الصورة والعزف على أوتار العاطفة جلية -هنا- إذ يعري الداخل وما يكتنفه من صراع، قد يكون محبباً -في مثل هذه الحالات- للمتلقي. ** **