غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثر السياق في تعدد المعنى
نشر في الجزيرة يوم 08 - 07 - 2017

يعدُ السياقُ محورًا رئيسًا من محاور علم الدلالة، وهو نتاج علم اللسانيات الحديث، وقد أولاه العلماء - على تباين اهتماماتهم - عناية خاصة؛ لما له من دور فاعل في دراسة المعنى، والكشف عن الدلالة الكامنة في النصوص الأدبية وغيرها. وتفيد المعاجم اللغوية أن معنى السياق يدور في فلك التتابع والاتصال، فهو يعني: التركيب، أو السياق الذي تريد فيه الكلمة، ويسهم في تحديد المعنى المتصور لها، أو تلك المجموعات من الكلمات المتراصة مكتوبة أو مسموعة، إضافة إلى معنى جديد متمثل فيما يحيط بالكلمة المستعملة في النص، من ملابسات لغوية أو غير لغوية.
وينقسم السياق إلى سياق لغوي، لا ينظر إلى الكلمات كوحدات منعزلة، فالكلمة يتحدد معناها بعلاقاتها مع الكلمات الأخرى للسلسلة الكلامية، وسياق غير لغوي؛ أي كل ما يحيل على خارج النص وما حوله من مؤثرات بيئية (تاريخية - سياسية - دينية - اجتماعية...) وهو ما يطلق عليه سياق الموقف، ويتكون من ثلاثة عناصر، هي:
1- شخصية المتكلم - السامع. 2- العوامل الاجتماعية والاقتصادية. 3- أثر الحدث اللغوي في المتكلم والسامع؛ كالإقناع - الفرح - الألم.
إن ترتيب النص أو تأويله لا يتأتى إلا بالرجوع للسياق؛ لما يؤديه من دور مهم في جلاء النص، وإماطة الغموض والإبهام عنه. فمعنى الكلمة لا يبرزه إلا استعمالها في سياق، فمعظم الوحدات الدلالية تقع في مجاورة وحدات أخرى، وأن معاني الوحدات لا يمكن وصفها أو تحريرها إلا بملاحظة الوحدات الأخرى التي تقع مجاورة لها. فالسياقات والمواقف التي تقع فيها الكلمة، هو الذي يحدد معناها، ويوضح دلالاتها.
وتأسيسًا على ما سبق سنعرض للفعل المضارع «يأكل» في مجموعة من الآيات القرآنية عينة؛ للتدليل على دور السياق في إنتاج المعاني وتعددها.
لقد ورد الفعل المضارع «يأكل» ستا وخمسين مرة في القرآن الكريم والجدول الآتي يبين الدلالة الحقيقية والمجازية؛ تمهيدًا لتوضيح دور السياقات في تجلية المعاني.
أ - الدلالة الحقيقية
-»إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ».
- «نُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأنفسهم».
- «وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا».
- «لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أن تَأْكُلُوا جميعًا أو أَشْتَاتًا».
- «وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ».
- «فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ».
- «نُرِيدُ أن نَّأْكُلَ مِنْهَا. فَكَرِهْتُمُوهُ».
- «يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ»
- «حبًا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ». «يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ».
ب- الدلالة المجازية
- «حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ».
- «لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ».
- «لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أضعافًا مُضَاعَفَة».
- «وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أكلاً لَمًّا».
- «وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرّسّولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ».
- «أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا».
- «ثُمّ يأتي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ».
- «وَأَخَافُ أن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ».
ويبدو من التأمل في الجدول المتقدم أن الفعل المضارع «يأكل» كما جاء في الآيات الكريمة قد اتخذ معنيين، أحدهما حقيقي بمعنى تناول الطعام والتغذية به، سواء أكان من قبل الإنسان أم الحيوان أم الطير، كما هو الحال في الدلالة الحقيقية في الآيات المتضمنة في القائمة (أ). بينما تعددت دلالات الفعل التي انضوت عليها القائمة (ب)، إِذ خرج الفعل من دلالته المعجمية الأحادية المعنى إلى دلالات متباينة بين الالتهام والإحراق، كما في قوله تعالى: «تَأْكُلُهُ النَّارُ»، والأخذ بقصد الانتفاع دون إرجاع، كما في قوله تعالى: «وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ»، وبين تعاطي الربا والتعامل به، وبالتالي إنفاق الأموال الناجمة عنه فيما يؤكل من أنواع الأطعمة والمأكولات، كمثل قوله تعالى: «لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أضعافًا مُضَاعَفَة»، وبين الأكل المستعار للانتفاع بالشيء انتفاعًا لا يبقي منه شيئًا، كما في قوله تعالى: «وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أكلاً لَمًّا»، وبين التكنية عن الأكل بإخراج الفضلات، كما في قوله تعالى: «وَقَالُواْ مَا لهذا الرسول يَأْكُلُ الطعام» وبين إطلاقه على الإفناء، كما في قوله تعالى: «ثُمّ يأتي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنّ»، وبين الغيبة والنميمة، كما في قوله تعالى: «أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ»، وبين القتل والافتراس، كما في قوله تعالى: «وَأَخَافُ أن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ».
وليس السياق اللغوي وحده هو الذي يحدد المعنى المقصود من اللفظ، بل ثمة سياق مقامي خارجي يحيل عليه النص كما في قوله تعالى -مثلاً- : «وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ»، فإنه يحيل على ما كان يفعله العرب الجاهليون في حياتهم من اكتساب الأموال بالإغارة والميسر، والمراباة والمغامرة، وأخذ أموال الأيتام واليتامى.
ونخلص مما سبق إلى أن السياق عامل مهم وضروري في تحديد اللفظ الوارد فيه، فضلاً عن توضيح المعنى وبيان دلالته، وأن السياق اللغوي واحد من السياقات الكثيرة التي تساعد المتلقي على فهم المعنى المقصود، وأن دلالات الكلمة تتغير حسب سياقاتها المتنوعة مما يفضي بالتالي إلى التأثير في جمالياتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.