"الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثعابين التراث تسكن رواية «فرانكشتاين بغداد»
نشر في الجزيرة يوم 20 - 05 - 2017

الليلة أكملت قراءة رواية أحمد السعداوي «فرنكشتاين في بغداد»، والتي فازت بجائزة البوكر العربية في عام 2014م.
كانت في مكتبتي منذ عام ونصف العام ولكنني لم أفرغ لقراءتها!!
وبعد أن فازت رواية محمد حسن علوان بجائزة البوكر لهذا العام 2017م قرأتها بشغف على الإنترنت.
وبعد ذلك التفت لقراءة فرنكشتاين.
وفكرة هذا المخلوق الحي أو الخرافي الذي يتمرد على خلاّقه، كانت جوهر رواية صدرت في عام 1818م للروائية «ماري شيلي» بالعنوان نفسه «فرنكشتاين»، وقد أشار الروائي السعداوي إلى ذلك العمل في الورقة الأولى من كتابته حيث اقتطف جملة مركزية من رواية «ماري» مذيّلة باسمها.
وتورد موسوعة الويكيبديا خلاصة الرواية بالقول: (تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه «فيكتور فرانكنشتاين» يكتشف في جامعة ركنسبورك الألمانية طريقة يستطيع بمقتضاها بعث الحياة في المادة. ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم ولكنه يرتكب خطأ فيكتشف أن مخلوقه غاية في القبح.. فيهرب منه......ثم يعود إليه لاحقاً فلا يجده... ويحدث أن يقتل هذا المخلوق أخاه.. إلخ.
وفي رواية السعداوي، التي لا تقف عند فرنكشاين لوحده وإنما تذهب إلى الكشف عن بؤر الفساد والعنف والتدخل الأمريكي في الحياة السياسية والأمنية العراقية، نرى أن تخليق «فرنكشتاين بغداد» قد بدأ على يد هادي العتاك، أحد أبطال الرواية، وهو بائع الأثاث المستعمل، من سكان حي البتاوين في وسط بغداد. ويبدو لي من السرد أن هادي قد تأثر بشكل كبير من فقد صديقه «ناهم عبدكي» الذي تناثرت أشلاؤه مع حصانه في إحدى عمليات التفجيرات التي حدثت في حي الكرادة في عام 2005م، ولم يتم التعرف عليها، ففكّر في تجميع قطع متناثرة من أجساد الأبرياء في أحداث دموية مشابهة ليخلق «الشّسمه»، أي من لا اسم له، والذهاب بها إلى الطب العدلي حتى يتم اعتماد وفاة صاحبها - كرمز للوفاء لصاحبه ولأبرياء مثله - ودفنه في المقبرة بشكل يليق بالإنسان.
وحين تعرّض هادي لحادث تفجير نجا منه سالماً، قرّر العودة إلى البيت وتقطيع أوصال الجثّة المجمّعة في خرابة البيت خوفاً من فضيحة تفسّخها، ورميها في الشوارع، ولكنه حين دخل بيته المتهالك لم يجد الجثة التي أكمل تشكيلها البارحة بوضع أنف لها وخياطته حتى بدا بشعاً!!
جثّة «الشّسمه» تعود إلى الحياة من جديد وتتنقل بين البيوت دون أن يتمكّن الآخرون من الإمساك بها أو قتلها بالرصاص!! وهنا تلبس ثوباً مختلفاً وهدفاً مغايراً لصانعها.
وهنا أركز فقط على الجثّة، التي تسرّبت من خلالها قصص كثيرة أغنت جمالية عالمها الروائي المشغول برهافة فنان كبير، حيث إن الرواية تنبني على مركزية فكرة أن هذا الفرنكشتاين هو خلاصة لثقافة الانتقام من القتلة والمجرمين أو المختلفين عقائدياً أو طائفياً، بهدف إرساء العدالة والعقاب (عدالة السماء أو عدالة الناس)، كما يقول السوادي، أحد أبطال الرواية.
ولكن جسد هذا الفرنكشتاين كان يحتاج دائماً إلى قطع غيار جديدة تحل محل الأجزاء التي تم الانتقام من قتلتها، ولذا، ولكي لا يموت يقوم مصنّعوه والمستفيدون منه بجلب أجزاء أخرى من أبرياء أو مجرمين - ربما - لتحل بدلاً عن تلك التي تغفّنت وهددت حياته بالموت، حتى صار فرنكشتاين نفسه حريصاً على بقائه حياً، وذلك بالإجهاز على حياة مجرمين آخرين لأخذ أجزاء من أجسادهم، لترميم جسده!
من صنع هذا الفرنكشتاين؟
يقول المؤلف في ص 335 ما يلي: «ظلت صورة فرنكشتاين تتضخم، رغم أنها ليست صورة واحدة. ففي منطقة مثل حي الصدر كانوا يتحدثون عن كونه وهابياً، أما في حي الأعظمية فإن الروايات تؤكد أنه متطرف شيعي. الحكومة العراقية تصفه بأنه عميل لقوى خارجية. أما الأمريكان فقد صرّح الناطق باسم الخارجية الأمريكية ذات مرة بأنه رجل واسع الحيلة يستهدف تقويض المشروع الأمريكي في العراق».
ويقول الروائي في آخر الصفحة نفسها: «والناس يعرفون أن ( فرنكشتاين) لا ينزف ولا يسمح لأحد أن يلمح شيئاً من وجهه إلا لبضع ثوان، والصورة المؤكّدة عنه هي تلك التي ترقد في روؤس الناس فحسب، تغذيها مخيّلة الخوف ويضخّمها اليأس من حلٍّ ما لهذا الموت المتناسل، وهي صورة تتغيّر وتتضاغف بعدد الروؤس النائمة على وسائد الليل بقلق وحذَر».
هذه الرواية المشغولة بحرفية عالية لروائي متميّز، تشدّ قارئها من أول سطر إلى النهاية، تؤكد أن ثعابين التراث الرابضة في الكتب والطقوس والقناعات هي التي تتحرّك في لحظات المخاضات والأزمات الصعبة التي تعيشها بلدان عالمنا العربي والإسلامي، ويستغلها أو يوظفها المستعمر الأمريكي الجديد.
وقد كُتبت الرواية ونشرت قبل فوزها بالجائزة في عام 2014م، وتناسل فرنكشتاين بعدها في الدولة الداعشية في العرا ق وفي الحشد الشعبي الموازي لها، ليصبحا فرنكشتاين المصنوع من أجساد التراث وأحقاده القاتلة، وليبررا استمرارية التدخلات والمطامع الإقليمية والدولية في بلادنا العربية، حتى تكتمل مأساوية تدمير الأوطان والبشر بوحي من الأزمات والمطامع الخارجية عبر استعادة تشكيل ثعابين التراث الطائفي الفرنكشتايني القاتل.
بقي أن أقول: ينبغي أن تكون معايير تميّز هذه الرواية تشكيلاً ودلالات أحد المقاييس الرئيسة لاختيار الروايات الفائزة بجائزة البوكر العربي، وأن على القائمين على اختيار الرواية الفائزة أن يحجبوها حين لا تتوفر أمامهم رواية بهذا المستوى الرفيع!!
... ... ...
الظهران - 16 / 5 / 2017م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.