توصلت لاتفاق مع أمريكا.. رئيسة المكسيك: تجميد رسوم ترمب لمدة شهر    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    أهلي آسيا غير    ليوناردو يحقق جائزة شهر يناير    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    الموارد البشرية: تعديل المدة المسموحة لرفع ملفات حماية الأجور في منصة "مدد" إلى 30 يومًا ابتداءً من 1 مارس 2025    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع اللغة والثقافة بين «حارة الشيخ» و«هوية الحجاز» 4-11
نشر في الجزيرة يوم 20 - 05 - 2017

نأتي الآن إلى تحليل جدلية التناقض بين الظاهر والباطن في طرفَي القضية:
«حارة الشيخ»:
ظاهر هذا المسلسل أنه عمل درامي يستند إلى التاريخ الثقافي للحجاز (جدة خصوصًا)، ورسالته فنية ثقافية تتغيّا تقديم عمل فني يحاكي الحياة الحجازية في عصر سابق، معرفًا في الوقت نفسه بأسلوب فني بجانب من جوانب الحياة الحجازية في مرحلة من مراحلها التاريخية. ولكنّ في نسقه الباطني الخفي احتكارا للثقافة الحجازية عمومًا، الجُدّية خصوصًا، لصالح طبقة اجتماعية مكونة من فئات عدة من المجتمع الحجازي، وهي الفئات التي أقبل بعضها إلى مدن الحجاز (خاصة مكة والمدينة وجدة) قبل بضع مئات من السنين، وبعضها قبل عشرات السنين، من مناطق مختلفة من العالم الإسلامي كإندونيسيا والهند وإفريقيا، أو من داخل الجزيرة العربية كحضر موت، فالمسلسل يتضمن رسالة التحيز أو الاحتكار الثقافي هذه بأسلوب خفي، وكأنه يقول إن ما يعرضه المسلسل من أنماط ثقافية في القوانين الاجتماعية واللهجة والفنون الشعبية والأطعمة والملابس والأبنية.. إلخ يعبر عن ثقافة الحجاز لا عن نمط معين من أنماط ثقافة الحجاز!
ولا يمكن للقائمين على هذا العمل، ولا لغيرهم، أن يصرحوا بهذه الفكرة، بل لا أظن أنهم واعون بها، ولعلها من قبيل الأفكار اللا شعورية التي يقذف بها الوعي إلى منطقة اللا وعي المظلمة في الذات الإنسانية، ولا يريد أن يشعر بها، إما كرهًا لها أو خوفًا من تبعاتها أو لغير ذلك من أسباب نفسية معقدة وغامضة. ولكن هناك علامات مستقلة أو تظهر على شكل ردود فعل تكشف هذا النسق الباطني الذي يخفي على المتابع إن لم يكن واعيًا بمشكلة الازدواجية النسقية وعلل الصراع الثقافي.
ويمكننا ملاحظة هذا التحيز الثقافي الخفي من خلال العلامات التالية:
1 بعد الهجوم الشديد على المسلسل ظهر كاتبه بندر باجبع في تسجيل خاص (وفي لقاءات مع بعض القنوات، سبق ذكرها) محتجًا على متهِمِي المسلسل بالعنصرية واحتكار ثقافة الحجاز وتهميش أهله «الأصليين» بأنه لم يخرج عمّا وجده في كتب التاريخ الثقافي للحجاز (مكة وجدة خاصة) فكلها حسب تصريحاته صورت ثقافة الحجاز لغة وعاداتِ اجتماعية وفنونًا وملابسَ وأطعمة كما عرضها مسلسل حارة الشيخ، فلم يخترع الكاتب ثقافة حجازية من عنده، إنما نقل ما في هذه المصادر بأمانة، مع وجود هامش لمقتضيات العمل الفني لا يقدح في موضوعية الاستناد على هذه المصادر، هذا فحوى كلامه.
والحق أن كاتب المسلسل مصيب إلى حد كبير في زعمه هذا؛ فإذا رجعنا إلى أهم المصادر الحديثة التي ألفت في تاريخ الثقافة الحديثة للحجاز عمومًا وجدة خصوصًا نجدها من حيث الطبقة الاجتماعية لمؤلفيها على نوعين:
النوع الأول: كتب ينتمي مؤلفوها إلى الفئة الحجازية الأقدم سكنًا وتاريخًا وحضارة.
والنوع الآخر: كتبٌ ينتمي مؤلفوها إلى الفئات الحجازية التي تُعدّ بالنسبة للأولى لاحقة.
وبعض أصحاب وسم «هوية الحجاز» يسمون الفئة الأولى الأصليين، وينبزون الفئات الأخرى بالمهاجرين والمجاورين والدخلاء! ولا شك أن الجميع حسب النظرة المعتدلة المنصفة يشملهم وصف «الحجازيون»، ما داموا من سكان الحجاز وما دامت الثقافة الحجازية القائمة على القيم المشتركة والأنماط المتنوعة متمثلة فيهم، ولكن المقصود هنا كشف علة الاحتكار الخفية من خلال إحدى العلامات الدالة.
فالنوع الأول من هذه المؤلفات مثل معجم معالم الحجاز، والأدب الشعبي في الحجاز كلاهما لعاتق البلادي، والشعر الحجازي في القرن الحادي عشر الهجري لعائض الردادي.. إلخ. والنوع الآخر من هذه المؤلفات، مثل: مكة في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد رفيع، وموسوعة تاريخ مدينة جدة لعبدالقدوس الأنصاري، وماضي الحجاز وحاضره لحسين نصيف، وإعلام الحجاز لمحمد علي مغربي، ومؤلفات عبدالله أبكر في تراث مكة وحاراتها وأزقتها، وجدة أم الرخا والشدة لثريا التركي وأبو بكر باقادر، وجدة حكاية مدينة لمحمد طرابلسي، ومكة المكرمة مفردات تراثية اجتماعية في لهجة أهل مكة لإبراهيم نَتّو... إلخ.
ونرى أن النوع الآخر أكثر عددًا وحضورًا في سوق الكتب، ولعل هذا هو السبب الأكبر في تورط كاتب المسلسل في أخطاء مؤلفي تلك الكتب، فلم يتوقع الاستاذ باجبع أن لدى أولئك المؤلفين في تاريخ الثقافة الحجازية الحديثة قصورًا في المنهج وأخطاء في المعلومات، ولكن هذا لا يعفيه من كل وجه؛ فقد كان عليه أن يُعمِل حسه المعرفي والثقافي ليلحظ التحيّز في المراجع التي اعتمد عليها، على تفاوت في هذا التحيز؛ فنجده قليلاً لدى مؤلفي الجيل السابق كعبدالقدوس الأنصاري ومحمد رفيع، وكبيرًا لدى المؤلفين المعاصرين كعبدالله أبكر، ومؤلفِي كتاب جدة أم الرخا والشدة، وإبراهيم عباس نتّو. وهذا التطور في التحيز يدل على تنامي شعور عنصري خفي في المؤلفات المعاصرة أكبر مما كان في مؤلفات الجيل السابق!
وفيما يلي شواهد من هذه المؤلفات المتاحة بين يدي كاتب مسلسل حارة الشيخ تدل على التحيز الثقافي:
أ «الأحرف الضائعة في اللهجة المكية القاف والذال والثاء، والضاد أحيانًا، وكذلك الظاء... مثل: خبيس (خبيث)، عتمان (عثمان)، داك وهادا (ذاك، هذا)... قُلْتَلُّو (قلت له)، جِيتَلّو (جيت له)..»
(مكة في القرن الرابع عشر الهجري، محمد رفيع، ص 209).
ب «اللهجة العامية في جدة هي نفسها في مكة والمدينة وسائر مدن الحجاز، مع فوارق طفيفة لا تكاد تظهر أو تذكر. وتمتاز اللهجة الحجازية عمومًا بوضوح الألفاظ، وعدم السرعة في الأداء، وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، عدا: الثاء والذال والظاء، فقد أثرت عليها العجمة في النطق الصحيح بهذه الحروف من جراء قدوم آلاف الحجاج كل سنة إلى هذه الديار واستيطان الكثير منهم بها» (موسوعة تاريخ مدينة جدة، عبدالقدوس الأنصاري، ص 511).
فمحمد رفيع يزعم أن الأحرف المذكورة ضائعة في لهجة أهل مكة، وهذا تجاهل واضح للهجة قبائل مكة سواء أكانوا ساكنين في مكة نفسها أم حواليها، فهي لم تضِع في لهجتهم. ويعمم الزعمَ عبدالقدوس الأنصاري فيدعي أن تحريف نطق هذه الأحرف هو ميزة اللهجة الحجازية عمومًا!! مع أنه يصرح بأن هذا النطق هو بتأثير عجمة الوافدين إلى الحجاز المستوطنين بها، وفي هذا اعتراف ضمني بأن هذه اللهجة دخيلة على لهجة الحجاز الأصيلة التي تخلو من هذا التحريف، فكيف يسمي هذه الظاهرة المحرفة باعترافه: «اللهجة الحجازية» هكذا بالتعميم! ولا يبدو أنه يشعر بهذا التناقض لأنه يتصور أن هذه الظواهر الصوتية المحرفة هي الممثلة للهجة الحجاز، بدليل أنه يقابل ما يسميه «لهجة الحجاز» في الكتاب بما يسميه «لهجة نجد» أو»لهجة البادية»، وذلك في سياق عرضه للأمثال في مدينة جدة (انظر مثلاً 502 506) في حين أن أول ما يستحق الدخول في مسمى «لهجة الحجاز» وهو لهجات قبائل الحجاز لا يختلف عن لهجات نجد في صياغة الأمثال التي أوردها ولا في السلامة من تحريفات الأصوات المذكورة، وإنما الذي يختلف عن لهجات نجد هو لهجة من سماهم الوافدين التي دخلها التحريف الصوتي بسبب العجمة، باعترافه هو.
ج في كتاب «جدة أم الرخا والشدة تحولات الحياة الأسرية بين فترتين» دليل لقراءة الحوارات العامية (ص 9 15) يحوي تفسيرات صوتية وصرفية ونحوية أغلبها لا يخص لهجات القبائل العربية الساكنة في جدة بل يخص اللهجة المسماة عرفًا لدى قبائل الحجاز باللهجة الحضرية، وهي التي وصفها مؤلفو الجيل السابق بأنها «اللهجة الحجازية» عمومًا أو «اللهجة المكية» أو «لهجة جدة» خصوصا، وهي التي تخلو من بعض الأصوات المذكورة آنفًا، إضافة إلى صيغ صرفية ونحوية خاصة بهذه اللهجة الحضرية تُعرض في كتاب «جدة أم الرخا والشدة» على أنها «لهجة أهل جدة» هكذا على العموم! كإدخال الحاء على فعل الاستقبال (حَكُون = سأكون) وإدخال الباء للدلالة على الاستمرارية (بَقْرا = أقرأ)، والصيغ الخاصة بنطق الضمائر والأدوات (هُوَّ = هو، هِيّا = هي، هُمّا = هُمْ، انْتو = أنتم، لِيكي = لكِ، عليّا = علَيْ، لِيّا = لِيْ، إنّو = إنه، لأنّو = لأنه)... إلخ. (انظر ص 9 15).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.