مشاعر الوطنية تجسدت تماما في كتاب «الجنسية» للفلسطيني معتز قطينة,ولد في جدة ,ولا يعرف وطنا سوى المملكة يقول : ألست حاملاً لفيروس الهوس الذي يحمله كل سعودي تجاه أرضه ؟! إنه يشتاق لجدة ( لمطباتها ، للإفريقيات اللاتي يجمعن العلب الفارغة ، للحي الشعبي الذي يسكنه أهلي ، الحي الذي حملني بين يديه طفلاً وسار إلى جنبي صبياً وحررني حين صرت فتياً وقادراً على خوض الحياة ..اشتقت لكل شيء ، رغم أن حياتي في السعودية لم تكن أقل إيلاماً ، فحين تسمي أنظمة الأرض وقوانينها ابنها أجنبياً ، يقض حياته وهو يشعر أنه البطة السوداء القبيحة ! التمزق في الانتماء، هل ينتمي إلى جدة حيث ولد وعاش، أم إلى القدس التي رباه أهله على أنها وطنه؟ وما يزيد بؤس هذا التمزق هو أنه غير مقبول لا هنا ولا هناك. الحكومة الإسرائيلية تسقط عنه حقه في العيش في القدس لأنه مهاجر، فلا يستطيع العودة حتى لو شاء، وفي جدة لا يستطيع الحصول على الجنسية ولا على حقوق العيش كمواطن حتى لو اختارها كوطن الكاتب والصحافي الإريتري حجي جابر أبوبكر صاحب الرواية الناجحة « سمراويت» التي تعبر عن الكاتب ولو جزئيا .. تدور حول حواري مدينة جدة السعودية ومقاهي مدينة أسمرا عاصمة إريتريا، حيث يروي الكاتب قصة بطل الرواية (عمر) ذلك الشاب الإريتري الذي ولد ونشأ في جدة وهي المدينة التي اعتبرها بطل القصة وطنه، حيث تستعرض الرواية عبره مجتمع مدينة جدة بأحيائها وحواريها وكياناتها الاجتماعية، وتحديداً حي (النزلة اليمانية) وهو المكان الذي اختفت فيه جميع الحواجز وانصهرت فيه كل الهويات في مشهد ينم عن نظرة إنسانية رحبة ومتسامحة .. وهنالك الكثير ممن أنجبهم المجتمع ثقافيا وسينجبهم بالسنيين المقبلة ,, إننا اثريا مجتمعيا وثقافيا بهؤلا الوطنيين .. أن تحمل جنسية مرور لوطن ما ، لا يعني انك تعيش معاناته ، أو تتفهم مشاكله ، أو تفهم طريقة تفكيره ، أو انك أصبحت منصهراً بثقافته ،فالوطنية هو تلك الساندويتش التي تناولتها فيه وأنت طفل ,, والمظلّة التي أمسكتها تحت سمائه وهي تمطر,و الهواء الذي استنشقته وأنت آمن وسعيد . فالثقافة المجتمعية ذلك الجزء من البيئة الذي قام الإنسان بنفسه على صنعه متمثلا في الأفكار والمثل والمعارف والمعتقدات والمهارات وطرق التفكير والعادات وطرق معيشة الأفراد وقصصهم وألعابهم وموضوعات الجمال وأدواته عندهم ووسائلهم في الإنتاج والتقويم والموسيقى التي يعزفونها والنظام الأسري الذي يسيرون عليه ووسائل انتقالهم والمعارف التي تشيع فيهم وغير هذا كثير وكثير جدا مما أنشأه الإنسان ليجمع بين أفراد مجتمع من المجتمعات ويربط بين مصالحهم بمعنى آخر هي مجموع العادات السائدة واللغة والديانات والاختراعات والعلوم في المجتمع وليست مجرد جواز سفر .