فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    فجر صناعة السيارات في السعودية    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تراجع طه حسين عن كتاب «في الشعر الجاهلي»؟ 5-10
كان امرؤ القيس من مملكة كندة
نشر في الجزيرة يوم 07 - 01 - 2017

تقديم المترجم: نواصل مع ترجمتنا لهذه الدراسة النوعية الفريدة للبروفيسور يارون أيالون، أستاذ مساعد في التاريخ، جامعة بول ستيت، مدينة منسي، ولاية إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية. وهو مؤلف كتاب «الكوارث الطبيعية في الإمبراطورية العثمانية: الطاعون والمجاعة ومصائب أخرى» ، قسم النشر بجامعة ولاية إنديانا، عام 2014، 240 صفحة. ونشرت الورقة في ديسمبر 2009:
وهذا ما يفعله حسين لثلاثة من أشهر الشعراء الجاهليين: امرؤ القيس وعبيد وعلقمة. ووفقاً لحسين، لم تُعرف قصائد امرئ القيس علانية حتى فترة لاحقة، عندما بدأ رواة موثوقون في نشر قصائده. ولذلك فليس من الممكن أن تكون تلك القصائد قد نُظمت قبل ظهور الإسلام. ويستند حسين في هذا الزعم إلى ما يُعرف عن طبيعة امرئ القيس، الذي تقول الأسطورة أنه ينتمي إلى مملكة كندة، التي اعتنق شعبها الإسلام ثم تركوه بعد وفاة محمد وعادوا بعد ذلك ليقاتلوا بجانب المسلمين حتى تم الانتهاء من فتح جميع الأراضي العربية والفارسية. وينبغي أن يتوقع المرء، يقول حسين، إن الشعوب المجيدة، مثل شعب كندة، ستترك بصمتها على أدب وشعر الإسلام المبكر. ولكن لو نظم امرؤ القيس حقاً قصائده في ذلك الوقت، لكان قد عُرف في وقت أبكر مما عرف فيه، ولكن الجزء الأعظم من قصائده كُتبت في الواقع في فترة لاحقة. (37) ويستشهد حسين بكثرة بقصائد مزعومة لامرئ القيس، ثم يشكك في صحة كل واحدة منها. ثم يطبق حسين الانتقادات نفسها على الشاعرين الجاهليين الآخرين اللذين تناولهما في الفصل نفسه. ويعترف حسين أن بعض الاقتباسات التي يستخدمها ربما كان لها أصل قبل الإسلام. ولكنه يصر أن المرء لا يمكنه تحديد متى تم نظمها بالضبط، ويبدو أن مؤلفيها ماتوا بعد ظهور الإسلام. ولذلك، يعتبر حسين هذه الأمثلة غير مهمة. (38)
وبعد ظهور كتاب «في الشعر الجاهلي» بأقل من سنة، نشر طه حسين «في الأدب الجاهلي». وتضمنت طبعة 1927، النص نفسه مع بعض التعديلات والإضافات ومن بينها حذف الفقرة الأكثر إثارة للجدل عن إبراهيم وإسماعيل. كما تضمنت مقدمة جديدة مطولة تناقش ثقافة مصر وآثارها التاريخية. وأخيراً، شملت الطبعة الجديدة المنقحة نقاشاً أدبياً أوسع في 17 فصلاً إضافياً. وهنا تناول حسين مجدداً، وبتفصيل أكبر، مسائل حول شعر وأدب الجزيرة العربية قبل الإسلام.
وشرح حسين في مقدمة كتابه «في الأدب الجاهلي»، أن هذا الكتاب هو في الواقع «كتاب العام الماضي، ولكن جرى حذف فصل واحد وإضافة عدة فصول أخرى. كما تم أيضاً تغيير عناوين بعض الفصول». (39) وبدءاً من هذه العبارة، يُوهم حسين القراء أن الكتاب الجديد لا يقدم اختلافاً ثورياً عن الكتاب السابق. وفي الواقع، النظرة الخاطفة على فهرس المحتويات تجعل المرء يستنتج أن الكتابين متماثلان باستثناء اختلافات بسيطة للغاية. ولكن عندما يقرأ المرء الفصول الجديدة بعناية، تبرز صورة مختلفة. اختيار حسين توسيع الكتاب عبر إضافة المزيد من الأمثلة عن الشعراء والكتاب الآخرين يحمل دلالة أكثر مما تراه العين للوهلة الأولى. أكثر من ذلك، عندما نفحص رد فعل المؤلف على الانتقادات العنيفة التي وجهت ضده، يمكننا استخلاص الكثير ليس من التعديلات على النص الأصلي فحسب، بل إن صمت حسين حول بعض القضايا مهم أيضاً.
ولفهم الأهمية الكاملة للكتاب الثاني، ينبغي للمرء أن يتذكر مرة أخرى الاتهامات العنيفة الموجهة ضد حسين بعد نشر كتاب «في الشعر الجاهلي»؛ فقد نشر رشيد رضا في مجلة المنار ملخصاً لهذه التهم مع تفسيره الخاص. (40) كما نُشر تقرير مفصل في كتيب نشرته النيابة العامة. أحد أهم الاتهامات ضد حسين كان أن كتابه «طعن في الدين الإسلامي عبر نفي ما ورد في القرآن الكريم عن إبراهيم وإسماعيل». (41) ولعدم قدرته على تفنيد رأي حسين على أساس تاريخي، دخل النائب العام في مناقشة معقدة لبعض حجج حسين الأخرى، مثل تشكل اللغة العربية والفرق بين العرب والمستعربين. (42) كما تم اتهام حسين بإنكار نسب النبي بطريقة وقحة عندما أشار إلى أدلة عن وجود بصمات إسلامية في الشعر الجاهلي ما جعله يستنتج حدوث تعظيم لشجرة نسب النبي. أي كما كتب: «ونوع آخر من تأثير الدين في انتحال الشعر وأضافته إلى الجاهليين هو ما يتصل بتعظيم شأن النبي من ناحية أسرته ونسبه إلى قريش؛ فلأمر ما، اقتنع الناس بأن النبي يجب أن يكون صفوة بني هاشم وأن يكون بنو هاشم صفوة بني عبد مناف وأن يكون بنو عبد مناف صفوة بني قصي وأن تكون قصي صفوة قريش وقريش صفوة مضر ومضر صفوة عدنان وعدنان صفوة العرب والعرب صفوة الإنسانية كلها». (43) انتهى كلام طه حسين. وما أثار غضب العلماء هنا، كان تلميح حسين بأن نسب محمد تم تضخيمه بشكل مفرط ومبالغ فيه في التراث الإسلامي. كما اتهم حسين بأنه أنكر أن للإسلام أولية في بلاد العرب وأ نه دين إبراهيم إذ كتب: «أما المسلمون فقد أرادوا أن يثبتوا أن للإسلام أولية في بلاد العرب كانت قبل أن يُبعث النبي وأن خلاصة الدين الإسلامي وصفوته هي خلاصة الدين الحق الذي أوحاه الله إلى الأنبياء من قبل». (44) انتهى كلام طه حسين.
لقد كانت هذه هي الخلفية التي جعلت حسين يصدر «في الأدب الجاهلي». وليس هناك شك في أن كتاب «في الأدب الجاهلي» نجح في تهدئة الهيجان الجنوني الذي ثار بعد ظهور «في الشعر الجاهلي».
طه حسين لم يتراجع ولكن
غَيَّرَ الحجة ليخدع القراء
لقد تمكن حسين من إنجاز ذلك على الرغم من أنه لم يُدخل سوى تعديلات طفيفة على الكتاب الأصلي. وفي الواقع، لقد عَدَّلَ مجرد موضوع واحد من ضمن عدة مواضيع أثارت الانتباه وهو الموضوع الذي تناول حقيقة الوجود التاريخي لإبراهيم وإسماعيل. مناقشة هذه المسألة متشابهة في كلا الكتابين في البداية، ولكن من ثم ينقل حسين «في الأدب الجاهلي» إلى اتجاه مختلف؛ فقد ابتعد عن إبراهيم وإسماعيل واختار أن يشكك في صحة الاعتقاد السائد أن اللغة العربية كانت دائماً موجودة في المنطقة، وأن جميع اللغات السامية نشأت منها. وفي الواقع، يؤكد حسين أن العربية الفصحى كما انعكست في الأدب الجاهلي استخدمت على نطاق واسع فقط بعد تأسيس محمد للمجتمع الإسلامي. ولهذا استنتج حسين عدم إمكانية نظم معظم الشعر الجاهلي قبل ظهور الإسلام ولذلك فقد تم تزويره من قبل الأجيال اللاحقة. وهكذا أعاد حسين تأكيد إحدى أهم حججه الواردة في كتاب «في الشعر الجاهلي». (45)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.