قد يكون من العسير جدًا أو من المستحيل أن يفكر الإنسان (خارج الصندوق)، والفكرة المشهورة التي تطلب من الإنسان أن يفكر خارج الصندوق إنما هي محاولة لاستحداث صندوق خاص بهم يدعون الآخرين إلى التفكير داخله. فالصندوق هنا هو ذاك الإطار الذي يحيط بأفكار الإنسان ومنطلقاته لتحديد نظريته المعرفية التي يؤمن بها، بين ما هو نصي أو فلسفي أو تجريبي، فهو صندوق غالبًا ما تحدد إطاراته السلطة وتجعل حدوده حرمًا يُنفى من يتجاوزها أو يتمرد عليها. وبهذا فإن الصندوق الذي يُتهم الإنسان المخالف بأنه يفكر داخله إنما هو صندوق المخالف؛ وصندوق يحمل رؤى أخرى مخالفة؛ وبهذا فإننا نحن البشر نملك الكثير من الصناديق التي نفكر من خلالها بحسب الأيديولوجيات التي آمن ويؤمن بها الإنسان. ولعل الذي يحمل الهم الأكبر في بناء هذه الصناديق وإحكام صنعها هي السلطة؛ والسلطة هنا تتنوع بين السلطة السياسية والدينية وسلطة العادة التي يتعارف عليها البشر، وبعدد هاته السلطات تتعدد لدينا الصناديق؛ ومن الممكن أن تتوافق هذه السلطات أو تتحد سلطتان في تحديد هذا الصندوق وتأطيره. ولأن الإنسان لا يمكن له أن يفكر خارج الصندوق فهو بالخيار بين هاته السلطات وما تنتجه له من ثقافة؛ فالثقافة صناعة (بحسب أدورنو) تصنعها السلطة، والصندوق هو نتاج لهذه الصناعة. ولهذا فإننا إزاء إشكال صناعة الثقافة أو (التفكير داخل الصندوق) قد نكون أكثر تحررًا حينما نصنع صندوقنا بذواتنا ونحبك هذا الصندوق من خلال الاطلاع على جميع الصناديق الأخرى؛ وهنا نجمع بين أمرين مهمين وهما: الخروج من الصناديق التي صنعتها السلطة، والدخول في صندوق صنعه الإنسان بذاته، وهنا يتحرر الإنسان من السلطة ويستحدث أفكاره من خلال التفلسف والبحث والشك والمقارنة وليس من خلال المدافعة والمحافظة على الأيديولوجيا والصندوق المعهود. ومن خلال ما تقدم فإن مقولة أو فكرة (التفكير خارج الصندوق) هي فكرة غير فلسفية بل هي فكرة قمعية تريد للمخالفين أن يفكروا في صناديقهم باتهامهم أنهم ذوي صناديق مغلقة؛ فهي مقولة لا تحث على محاولة التفكير من خلال صناديق وليس صندوق ومن خلال أفكار عديدة وليس فكرة أحادية بل هي تريد استبدال صندوق بآخر تُمارس عليه السلطة؛ وتقنع السلطة غيرها بالخضوع لأفكار ذاك الصندوق الآخر الذي سيدخله خاضعًا لها. - صالح بن سالم