والحقيقة التي يجب الوقوف عندها الآن، هي أن تلك المظاهر الدينية والشعائر الغريبة -التي أشرنا إليها في نهاية المقالة السابقة- لم تكن خاصة بالفرس وعقائدهم وفلسفاتهم، بل كانت منتشرة شاملة لكل الفكر الديني في الشرق قديمًا، حيث كانت فكرة (تعدد الآلهة) مثلاً مسيطرة على الناس ومنتشرة بينهم انتشار النار في الهشيم، فلا يكاد يخلو أيّ فكر تأملي في الشرق القديم من كم هائل من الآلهة التي تُجسد غالبًا الظواهر الطبيعية وغيرها. أما النقطة الهامة التي يجب تسليط الضوء عليها بعد التمهيد السابق، فهي أن زرادشت جاء كالمصلح الاجتماعي العقدي، الذي أراد -كما هي طريقة أمثاله دائمًا- أن يصلح مجتمعه ويخلصه من الأخطاء والانحرافات السائدة فيه. حار الحائرون في زرادشت هذا، واختلف الباحثون في أمره، وطال جدلهم كثيرًا حول حقيقته، فذهب بعضهم إلى أنه شخصية أسطورية من نسج الخيال الذي نسبَ إليها منظومة من الأفكار والشعائر والمعتقدات تحت مسمى الديانة الزرادشتية، وهذا الرأي ضعيف، بل مردود لا يصح عندي بعد طول بحث وتأمل، فدلائل وجوده الحقيقي لا تعد ولا تحصى. وذهب آخرون إلى أنه هو نبي الله إبراهيم الخليل -عليه السلام- وهذا الرأي يؤكده كثير من محبيه وأتباع ديانته، وهذا رأي ضعيف عندي أيضًا، ومرجوح لقلة المصادر وضعف الحجج التي يستدل بها أنصاره، وقد بحثتُ طويلا فلم أقف على دليل واضح قاطع الدلالة على هذا الأمر، بل وقفت على العكس، أي على كثير من البراهين التي تنقض هذا الافتراض وتدحضه جملة وتفصيلا. مع ضرورة التنبه هنا إلى أن اسم (زرادشت) أطلق على عدّة شخصيات في التاريخ، منها إبراهيم الخليل عليه السلام وغيره؛ ولكن المؤكد أن «زرادشت» الذي نحن بصدد فلسفته هنا، هو شخصية أخرى لا علاقة لها بنبي الله إبراهيم. إذن، نستطيع أن نقول: زرادشت رمز الديانة الزرادشتية، هو شخصية حقيقية، ولكنها ليست النبي إبراهيم، وهذا هو الصواب الذي قال به كثير من الباحثين، وهو الرأي الذي ترجح لديَّ بعد التعمّق في بحث هذه النقطة من عدة زوايا ومصادر.. كما اختلف المهتمون أيضًا في معنى اسم (زرادشت) وأشهر الأقوال هو أنها كلمة لها علاقة بالجمال أو بقيادة الجمال أو الاشتياق لها وحبها، أو (صاحب الجمل الأصفر) كما تقول المراجع الفارسية. والخلاصة هي أنه من الجنس الآري، أي من نسل «الآريين»، الذين توافدوا إلى بلاد فارس على شكل دفعات استقرّتْ كل دفعة منهم في جهة، وهذا ما أوجد الاختلاف في مكان وزمان ولادة زرادشت، وأقرب الآراء للصواب هو أنه وُلد في الجهات الشمالية من دولة «إيران» المعروفة اليوم، وبشكل أدق يرى الكثيرون أنه خرج من منطقة «خراسان» أو من مدينة «الري» الشهيرة، التي فتحها القائد المسلم نعيم بن مقرن في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.. كما يتفق الكثيرون على أنه عاش في مناطق منها كردستان وأذربيجان وإيران. نجد في كتابات أتباعه كثيرًا من الكلام حول معجزة ميلاده، الذي حدث ما بين (628-551ق.م) حسب التقليد المزدي. كما نجد عددًا من الأساطير أيضًا حول ما حدث بعد ميلاده، ولا أجد للاسترسال فيه أهمية كبرى هنا، ولكني أوردت ذلك كإشارة إلى تشابه ما ورد عن ميلاده بما ورد عن مواليد كثير من الصالحين والحكماء والأنبياء في التاريخ الإنساني من ناحية، ولتنبيه من يحب هذه القصص من القرّاء، ليبحث ويستمتع بقراءة ما ورد من العجائب حول ميلاد زرادشت. ومن المصادفة في أسرة زرادشت تكرر الرقم ثلاثة ثلاث مرات، فقد تزوج ثلاث نساء، أنجبن له ثلاثة أبناء وثلاث بنات. وهناك ثلاثية أخرى، فالفلسفة الزرادشتية تقوم شعائرها على مثلث أركانه هي: 1- الفكر الصالح. 2- القول الصالح. 3- العمل الصالح.. وللحديث بقية.