«نيويورك تايمز»: نتنياهو ليس مهتما بتقديم تنازلات في غزة    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



95 % من المستثمرين رفضوا المشاركة في «بلال»
المخرج والمنتج أيمن طارق جمال ل«الجزيرة»:
نشر في الجزيرة يوم 22 - 09 - 2016

يوضح منتج الفيلم «أيمن جمال» أن 20 أو 30 مليون دولار وإن كان كبيرًا بالنسبة للسينما العربية عمومًا، غير أنه قد لا يتجاوز 50 في المائة من قيمة الأفلام «الأيقونية» في عالم «الانيميشن»، فبالنسبة لأفلام الأنيميشن المتميزة التي تنتج في استوديوهات هوليوود وديزني يُعَدُّ هذا الرقم عاديًّا؛ إِذ إن القيمة الفنية والجمالية لهذا العمل تحديدًا قد تفوق ضعف هذا المبلغ فيما لو أُنتج فيلم «بلال» نفسه في هوليوود على سبيل المثال.
وعلى صعيد التمويل يوضح جمال أن «التمويل من أصعب التحديات التي واجهت فيلم بلال؛ فرجال الأعمال والشركات الاستثمارية في المنطقة العربية بعيدة - للأسف - كل البعد عن صناعة الأفلام أو الألعاب أو حتى عن صناعة الترفيه؛ لذا أعتبر نفسي محظوظًا بإيجاد المستثمرين الذين وافقوا على خوض غمار هذه التجربة والتحدي والإقدام على هذا العمل، خاصة أن 5 في المائة أو أقل من الذين قمت بزيارتهم وافقوا على الاستثمار، فيما رفض نحو 95 في المائة من رجال الأعمال والشركات الكبيرة الاستثمار في فيلم «بلال»؛ لأنه من وجهة نظرهم صناعة فاشلة، في حين أن معظمهم شاركوا في استثمارات مشابهة عدة مع شركات أمريكية».
ويرى جمال أن الحل لأزمة تمويل صناعة المحتوى في العالم العربي يكمن في إيجاد صناديق استثمارية وشركات تتبنى هذه المشروعات؛ ففي الكثير من دول العالم - وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا - تقوم الحكومات بدعم صناعة السينما عن طريق عائدات الضرائب، وهو السبب المباشر لتطور هذه الصناعة في الغرب، على حد وصف جمال.
بعيدًا عن الجانب المادي، شهد «بلال» مشاركة أكثر من 360 شخصًا من ممثلين عالميين من هوليوود وديزني وغيرهما، وخبرات إنتاجية وفنية لنخبة من المختصين العرب والأجانب الذين تضافرت جهودهم على مدى 3 سنوات.
وشارك أيمن جمال في الإخراج الباكستاني خورام آلافي، أما كتابة النص فأوكلت إلى كل من مايكل وولف وأليكس كرونمير المتخصصين في هذه النوعية من الأفلام، وشاركهما الكتابة السعودي ياسين كامل.
وفي وقت يشدد فيه أيمن جمال على أن طرح النسخة الأولى من العمل باللغة الإنجليزية تحديدًا جاء لأسباب تسويقية عدة، تتعلق بوصول العمل والرسالة التي يحملها إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور العالمي، أما ما يحسب للجهة المنتجة في هذا السياق فهو عدم توقفها عند هذا النجاح الذي بدأ يحصده الفيلم في دور العرض؛ إِذ يوضح جمال أن شركة «برجون انترتينمت» قد انتهت من التعاقد مع مجموعة من النجوم العرب، وتستعد الآن لبدء تسجيل النسخة العربية من «بلال»، التي ستطرح في صالات السينما في العالم العربي كافة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بموازاة دبلجة الفيلم إلى 7 لغات عالمية عبر 7 نسخ، ستكون جاهزة للعرض حول العالم قريبًا.
ويقول المخرج والمنتج أيمن طارق جمال: «قصة بلال هي قصة أمل ورجاء وانتصار للإرادة على الأغلال التي تقيد نفوسنا لا أجسادنا، وهدفنا إيصال رسالة التحرر ورفض العبودية على أشكالها كافة للعالم كله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.