زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    القيادة تهنئ سلطان بروناي دار السلام بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية على نهر بيدرا لباولو كويلو
نشر في الجزيرة يوم 04 - 06 - 2016


رواية على نهر بيدرا هناك جلست فبكيت لباولو كويلو
«نصّ لا يستحق الإشهار»
الإشهار خطاب مخاتل يلجأ إليه بعض المؤلفين والناشرين فيعولون على أدواته وتقنياته أكثر من تعويلهم على مضمون ما يكتب، وهو بذلك يسلب إرادة المتلقي ويسوقه سوقا إلى الافتتان بما كتب، ويُدلل على ذلك بروايات باولو كويلو؛ إذ يبدو بوضوح على أغلفة رواياته تكثيف لغة الخطاب الإشهاري الذي يعمد إلى تحقيق البنية الإيحائية؛ لإثارة تفكير المتلقي، فيترك له مساحة لتفكيك الرموز بناء على خلفيته الأيدلوجية وموروثه الثقافي، ويتشكل الفعل المعرفي للخطاب متوازياً مع الفعل الإقناعي؛ لسلب اهتمام المتلقي وانتزاع انتباهه، فالخطاب الإشهاري - الذي يحتل مساحات واسعة في روايات كويلو - يؤدي دوراً مهماً في تلقي القارئ العربي لرواياته؛ إذ يمتد هذا الخطاب إلى عشرين صفحة في الرواية، ويبدأ من صفحة الغلاف الذي تتوسّطه عبارة : «باولو كويلو مؤلف الرائعة العالمية الخيميائي»، فهذه العبارة تستدعي روايته «الخيميائي» الفائزة بجائزة نوبل؛ لتشير إلى تميز هذه الرواية، ومن لا يعرف الخيميائي ستأسره كلمتا (الرائعة والعالمية)، ناهيك عن عبارات الغلاف الأخرى التي هيمنت عليها لغة الإشهار، ففي زاوية الغلاف اليسرى كتبت عبارة «النسخة الأصلية»، ولا يخفى على القارئ ما ترمز إليه الكلمة؛ ممّا يحمله إلى اقتناء هذه الرواية التي يتهافت الآخرون عليها. وتحت عبارة النسخة الأصلية كتبت عبارة «الطبعة الثانية عشرة»؛ لتدل على كثرة الإقبال عليها، أما جانبا الغلاف من الداخل فقد خصص أحدهما لذكر نبذة عن حياة المؤلف، والآخر لذكر أهم الجوائز التي حصل عليها، وكتبه التي صنفت ضمن قوائم (الأكثر مبيعًا)، أما الغلاف الخلفي للرواية فهو يتضمن الحديث عن الرواية، وقيمتها ومنازعها الأيدلوجيّة. ويتميز عنوان الرواية عن سائر روايات كويلو بأنّه يحمل حدثا من أحداث الرواية، ويرمز إلى الأسطورة التي تقول إن كل ما يُرمى في نهر بيدرا يتحوّل حجرا، وفيه لا يبقى للهموم أثر، ومفردة (فبكيت) ذات ظلال وجدانية تثير القارئ. كما تتصدر هذه الرواية مقدمة عن سلسلة أعماله الصادرة بالعربية؛ وهي تؤدّي وظيفة تداولية تجعلها منفتحةً على القارئ العربيّ. والروائي باولو كويلو مولع بالثقافة الدينية والتعاليم المسيحية وفلسفة الحياة؛ لذا جاءت روايته بعتبة تقديمية تتناسب وأيدلوجيته وفلسفته تجاه الحياة، ونصّ العتبة هو :
« الحكمة يبرزها جميع أولادها»
(لوقا الفصل 7 - الآية 35).
إن مقولة كويلو تشتغل على نحو ما ضمن المقولة التي تتصدى لها الرواية، إذ تناقش هذه الرواية صراعات الحياة وتناقضاتها عن طريق الحكمة التي تُؤتى لبعض البشر الذين يهبون حياتهم للآخرين فتهبهم الحياة الروحية الحب، وهذه المقولة تصب في الحقل الدلالي والرؤيوي ذاته الذي ترمز إليه شخصيات الرواية.
تقع الرواية في (224) صفحة وهي من القطع المتوسط، أما شكل الخط فيشي بخطابٍ بصريّ مفعم بالرموز قابل لاستثمار تأويلي، ويخضع التشكيل الخطي للصورة القبلية المكونة عند الكاتب عن الموضوع؛ لذا فإن التأمل فيه يفضي إلى استكناه تأثيره في المتلقي دون وعي منه.
يشكل حجم الخط في هذه الرواية مظهرًا إشهاريًا يتجلى من صفحة الغلاف ويمتد إلى متن الرواية، فقد كُتِب اسم المؤلف وعنوان الرواية بخط كبير يحتل أكثر من نصف حجم صفحة الغلاف. أما متن النص فقد كتب بالخط الأسود الداكن وبحجم كبير يسمح لمتصفح الرواية بقراءة واضحة، ويتخلّل النص مساحات متباينة من البياض، وتندر الصفحات التي يقل فيها؛ فيشكّل البياض قوة تصويرية تبطّئ سير العين في مواضع، وترغمها على التوقف أمام ما يريد الكاتب إيضاحه، أضف إلى ذلك الطباعة الفاخرة التي قُدّمت بها الرواية. عنوّنت بعض فصول الرواية بتاريخ الحدث، وقد قعت أحداثها في خمسة أيام، تسير الأحداث ببطء ولاتحمل جديدا ولاتكسر أفق التوقع، وتركز على شخصيتين، وباقي الشخصيات تظهر لمساندتهما، وتمثل مشاعر الحب فيها ذروة التماهي مع المعنى الإنساني، كما أنّ الشخصيات تتحاور أكثر مما تفعل، وأفكارها هي أفكار المؤلف؛ لأنه لا يجعلها تتعارض؛ لذلك كلّه فإنّ من يقرأ هذا العمل بوصفه كتابا فلسفيا سيستمتع أكثر من أن يقرأه بوصفه رواية، ولكنّه لا يدرك ذلك إلا في نهاية العمل؛ لأنّ خطاب الإشهار طغى على مضمون العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.