الزميل محمد الرشيدي يفجع بوفاة شقيقه    «شوريون» ينتقدون تقرير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    5 مفاتيح للحياة الصحية بعد ال60    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    «الموارد» ل«منشآت ال50 عاملاً»: افصحوا عن بياناتكم التدريبية    رئيس البرلمان العربي يلتقي سفير المملكة بالقاهرة    "مسام" ينتزع 3362 لغمًا في اليمن خلال شهر يناير    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    يشتري منزلًا من تنظيف القبور    السودان.. حرب بلا معنى    طفلة سعودية تبحث عن «غينيس» كأصغر مؤلفة قصص    بختام الدور الأول من دوري روشن.. صراع الهلال والاتحاد متواصل رغم الخسارة الثانية    «غليان» في الهلال والاتحاد    سقوط الأقوياء    "بالتزامن".. 18 مباراة بالجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.. برشلونة وليفربول ضمنا التأهل.. ومانشستر سيتي وباريس أبرز المهددين    تنافس مثير على الصعود في دوري يلو    الهلال ينهي عقد نيمار بعد سبع مباريات في 18 شهراً    الرياض تستضيف المؤتمر الدولي لسوق العمل    "السجل العقاري" يُعلن إصدار 500 ألف سجل عقاري    سلامة الغذاء    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    الكتابة والحزن    "التدريب التقني" يحصد أكثر من 50 جائزة في منافسات دولية خلال عام 2024    رعى مذكرات تعاون لنشر الاعتدال.. أمير الشرقية يفتتح مباني لهيئة الأمر بالمعروف    "سوق المزارعين" حراك اقتصادي لدعم المنتج المحلي    «الغذاء والدواء» تحذر من منتج روست لحم بقري    طريقة عمل مهلبية بالتمر والهيل    طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    أمير جازان يدشن المكتب التنسيقي لجمعية "كبدك" بالمنطقة    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    المخيم الملكي والصورة الأجمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الشّعر ظاهرة عروضية؟
نشر في الجزيرة يوم 30 - 04 - 2016

كانت الموسيقى الشّعرية من أكثر السّمات الفنّية الإيقاعيّة بروزًا في الشّعر العربي المعاصر، وأشدُّها ارتباطًا بمفهوم التّجديد، فقد كانت الموسيقى تنحصرُ عند القدامى في الوزنِ والقافيةِ والبحورِ الخليليةِ المتداولةِ لدى الشّعراء، فظهرتْ محاولةٌ جادة في سبيل هذا التغيير، ولم يكن هذا التغيير -في رأي بعض النقاد – جريئًا سطحيًا وإنما كان جوهريًا شاملا، وكان تشكيلا جديدًا للقصيدة العربية من حيثُ المبنى والمعنى.
ومن هنا ظهرتْ محاولاتٌ جادةٌ عُرفت بالشّعر الحرّ، وكانت هذه المحاولات أكثر نجاحًا من سابقاتها الشعر المرسل وغيره، حيثُ حطّمت المدرسة الجديدة كلّ القيودِ العروضيّة المفروضة عليها، وانتقلت بها من الجمود إلى الحيويّة، ومن الثبات إلى الانطلاق، وقد آمن شعراء القصيدة المعاصرة بذلك، فالشّاعر العربي– بل الإنسان العربي- يقرُّ بأنَّ العلم كُلُّه قد تغيّر منذ عصر النّهضة، ومن ثمّ فقد طولب الشّاعر بأن ينهضَ بدورٍ فاعل وأن يتواءمَ مع هذا التغيير اتساقًا مع التّجربة الإنسانية.
وتعدُّ نازك الملائكة من أهم المنظّرين للشّعر الحرّ، إن لم تكن أولهم، وكان تنظيرها من خلال كتابها قضايا الشّعر العربيّ المعاصر، ومن قبل مقدمة ديوانها شظايا ورماد الصّادر عام 1949م، وكانت في ذلك ترتكز على اعتبار الشعر الحديث ظاهرة عروضيّة كما تقول، وأن الشّعر الحديث هو انبثاق وولادة جديدة من الشّعر العربي القديم. انطلاقًا من الأسلوب الجديد في ترتيب التّفعيلات الخليلية الذي حرّر الشاعرَ من بعض القيود. فالشّعر الجديد يؤدي للتركيز بعيدًا عن الحشو الذي يضطره الشّاعر في الشّعر التناظري التقليدي. وكانت نازك الملائكة تنطلق من أمرين: أولهما معرفتها بالعروض العربي، وثانيهما : قراءتها للشعر الإنجليزي، غير أن هاتين المعرفة والقراءة لم تخرجا على الأصول العربية، لأن شعر التفعيلة على الرغم من اختلافه عن شعر الشطرين فإنهما يتماثلان في مزايا وعيوب، فهما لا يخرجان عن أصول عروضية معروفة، ولذلك أكدت نازك الملائكة أن شعرنا الجديد مستمد من عروض الخليل بن أحمد قائم على أساسه، غاية ما في الأمر أن حركة شعر التّفعيلة استعانت ببعض تفاصيل العروض القديم على إحداث تجديد؛ يساعد الشاعر المعاصر على حرية التعبير وإطالة العبارة وتقصيرها بحسب مقتضى الحال. إنّ نازك الملائكة لا تنبذ شعر الشطرين ولا تريد أن تقضي على أوزان الخليل، وإنما ترمي إلى أن تبدع أسلوبا جديدا توقفه إلى جوار الأسلوب القديم، وتستعين به على بعض موضوعات العصر المعقدة.
لقد أكّدت نازك الملائكة على أن الشّعر ظاهرة عروضية قبل كلّ شيء، بمعنى أنه ليس نفيًا لقصيدة الشّطرين، وإنما تجديد وتطوير لها. وكانت تنتخب من أوزان الخليل سبعةً، رأت فيها المجال الأوسع؛ لتخوض فيها تجربة الشّعر الحرّ غمار التجديد. فقد وضعت نازك الملائكة عددا من القوانين التي تضبط حركة التّجديد في الشّعر الحرّ، حيث أكدت على عدد التفعيلات في السطر الشعري و ترتيب الأشطر والقوافي وطريقة استعمال التدوير والزحاف والوتد، وتتبدى ملامح المحافظة عند نازك الملائكة في تأكيدها إحالة عروض شعر التفعيلة إلى الشعر العمودى، وكأنه فرع من عروض الخليل، إذ تتحدد جِدّته من خلال استبدال نظم الشطرين بنظام السطر الشعري و حرية مقيدة لعدد التفعيلات في السطر الشعري. وما عدا ذلك فإن الشاعر لا يخرج على القانون العروضي جاريًا على السّنن الشّعرية التي أطاعها الشّاعر العربي منذ الجاهلية حتى يومنا هذا. إنّ أساس شعر التّفعيلة هو وحدة التّفعيلة عند نازك الملائكة، إضافة إلى حريّة مقيّدة في عدد التّفعيلات في السّطر الشّعري الواحد، وتضع نازك قواعد صارمة فهي تخرج عددا من البحور الشعرية لعدم صلاحيتها للشّعر الحر، وهي : الطويل، والمديد، والبسيط، و المنسرح[1]، فهي لا تصلح للشّعر الحر على الإطلاق، لأنها ذات تفعيلات منوعة لا تكرار فيها، وإنما يصح الشّعر الحر في بحورٍ تتكرّر تفعيلاتها كلها أو بعضها. كما ألزمت نازك الملائكة الشّاعر بضرورة المحافظة على قوانين الخليل في الضّرب، لأن اختلاف الضرب في قصيدة الشّطرين يعني تشكيلات مختلفة من البحر الشعري في القصيدة.
هكذا كانت نظرت نازك الملائكة لموسيقى الشعر الحر نظرة عروضيّة، على الرغم من اقتناع نازك الملائكة بأن وراء الشعر الحرّ عوامل خارجة عن الرغبة في تجديد الوزن والتشكيل الموسيقي ، وهي عوامل اجتماعية ونفسية إلا أنها كانت تركز على فكرة أن الشّعر الحرّ ظاهرة عروضيّة قبل كلّ شيء. وهذا ما جعل عددًا من الشعراء – منهم السياب ويوسف الخال – يقولون: إن الشّعر الحرّ ليس ظاهرة عروضية وحسب بل هو بناء فني جديد يجسد موقفًا واقعيًا جاء ليحطم الميوعة الرومانسية والصرامة الكلاسيكية والشعر الخطابي.
إن الشّعر الحرّ بدأ في الحقيقة مهتما بالتخلّص من الوزن والقافية الموجودة في الشّعر التناظري التقليدي، ولكن سرعان ما تحول ليكون تعبيرًا عن أفكار وطموحات جديدة متبنيًّا قضايا تمسُّ الإنسان العربي المعاصر مما احتاج معه الشّاعر العربي ليتجاوز هذا الشكل التقليدي بحثاً عن شكل آخر يناسبه ويجد فيه بغيته.
إنّ الشّاعر العربي في العصر الحديث بدأ ينهل من ثقافات أوسع وأكثر حداثة، فقد استطاع أن يستوعب ما قدّمته الثقافة الغربية من شعر من أفكار جديدة تناسب تجربة الإنسان المعاصر. وتمثل القصيدة الحديثة منعطفا هامًا في التشكيل الشعري العربي، حيث أدرك الشّاعر المعاصر أنّ الإيقاع القديم بطريقته الملتزمة شكلا واحدًا لم يعد قادرا على استيعاب المفاهيم الجدية للشعر، فالقوالب الجاهزة والتراكيب النّمطية أصبحت عاجزة عن فهم طبيعة التجربة الشعورية في عصر شهد تحولات ومفارقات إنسانية كبيرة. لقد آمن الشاعر العربي بأنّ المضامين الجديدة التي يعيشها من حقها أن تفتش عن أشكال جديدة .
لقد كان شعراء الخمسينيات من القرن الماضي على قناعة تامة بضرورة التغيير وعدم الوقوف عند الظاهرة العروضيّة فقط، بل تجاوز ذلك ليكون تعبيرا عن رؤيا وكشفا غامضا مترددا لا منطقيا، وأنّ الموسيقى لا تنبع فقط من تناغم أجزاء خارجية ومقاييس شكلية، بل تنبع من تناغم داخلي حركي من موسيقى داخلية تعتمد استثمار الطاقات الإيقاعية الداخلية للقصيدة. وهذا ما جعل الشعراء يخرجون عن الأصول المعيارية كثيرا بدليل تمردهم عليها، ومحاولتهم التجريب مهما كان نوعه، وحينما حاولت نازك الملائكة رد الشعراء عن محاولات التجريب تلك، وتحولت إلى خليلٍ جديد تفرض على الشعراء قيودها، أخذ الشاعر بالتمرد على قوانين البحور والزحافات، يقول بلند الحيدري : خرجنا إلى هذه التّجربة بحيث تتحول الموسيقى في كل قصيدة إلى موسيقى القصيدة الخاصة، لا إلى موسيقى البحر. ومن الخطأ أن نقول الآن: إن شعراء الحداثة مالوا إلى استخدام سبعة أو ستة بحور فقط، في الحقيقة البحر ألغي نهائيا، وهنا في هذه الحالة ملنا إلى استخدام موسيقى القصيدة الذاتية، أي أنّ لكل قصيدة موسيقاها الخاصة.
***
[1] _ نظم عدد من الشعراء على هذه البحور منهم السياب يقول في إحدى قصائده على البسيط :
نافورة من ظلال من أزاهير
ومن عصافير
جيكور، جيكور، يا حقلا من النور.
2- استعنت ببعض الكتب في كتابة المقال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.