تحويل مستشفى الملك خالد للعيون ومركز الأبحاث إلى مؤسسة مستقلة    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    موعد مباراة الاهلي والاستقلال في دوري أبطال آسيا للنخبة    معالي نائب وزير الرياضة يشهد ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض..    تشكيل الهلال المتوقع أمام الشباب    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    الجيش السوري يجهّز لهجوم مضاد في حلب    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأملاتٌ في تجربة أحمد الصالح الشعرية (2)
نشر في الجزيرة يوم 16 - 04 - 2016


د / حسن الهويمل :
وحين تولّى د / الهويمل دراسة النزعة الإسلامية في الشعر السعودي في دراسته الموسّعة، وبعد أن صدرت للشاعر الصالح دواوين شعرية مطبوعة، رأى في الشاعر الصالح شاعراً مبدعاً ومتألقاً في جوانب متعدّدة، على الرغم من تأثره - كما يرى د / الهويمل - بمدرسة نزار قباني الشعرية في بعض الجوانب الفنية ، فقد رأى أن أعماله الشعرية المطبوعة (( تمثّل بدايات النضوج المبكر القادر على احتواء البعدين الموضوعي والفني للقصيدة الحديثة، ودواوينه الثلاثة وثائق فنية تبرهن على إجادة مبكرة، ولا نكون مجاملين إذا غضضنا الطرف عما عرض له من هفوات محتملة من مثله، لأنّها بمجموعها لا تحول دون وصف الشاعر بالقدرة على الإبداع الواعي )).
د / عبد الله الحامد :
ويرى د / الحامد أن الصالح متأثر مع جمعٍ من شعراء المملكة بالشاعر / نزار قباني، فمنهم من تخلّص من خطى نزار، كالشاعر أحمد الصالح، ومنهم من ظلّ منجذباً إلى مذهبه ومدرسته، ولم يستطع الانعتاق منها .
وفي آخر كتاب د / الحامد الموسّع عن الشعر السعودي، بيّن قيمة هذا الشعر وأصالته وتميّزه، من خلال بعض أعلامه الذين واصلوا نشر إبداعاتهم الشعرية، وأصدروا دواوينهم بعد تأنٍ وتروٍ، ومنهم الشاعر / أحمد الصالح الذي لخّص رأيه في شعره وشاعريته بقوله : (( وأحمد الصالح ( مسافر ) من الشعراء الشباب، أصدر ديوانه البكر [ عندما يسقط العراف ] وفي شعره تجربة حية للإِنسان العربي الذي شبّ على الألم، وأكثر شعره يتناول ألم الأمة، أهم ما يميّزه أنه شاعر أخذ يحاول أن يثبت أن الشعراء الشباب الناضجين بدؤوا يتخلّصون من خطى السياب ونزار، فيوفّق حيناً ويكبو أحياناً، وقد يلجأ إلى الصورة الرمزية التي تتقمّص الرموز التاريخية كقصائد ( قراءة في يوم الغفران ) و( إلى المليحة بيروت ) و( عاشق يرقص في سافوي )).
بدوي طبانة :
بدأ رأيه بقوله : (( أردتُ أن أصِلَ أحمد صالح الصالح بمدرسةٍ من مدارس الشعر العربي، أو بواحدٍ من شعراء العربية الذين عرفتهم أو الذين قرأت شعرهم، وإذا هو ينفر من ذلك نفوراً شديداً، لا يريد أن ينتظم مع جماعة، أو مع واحد منهم في سلك واحد، ويأبى أن يكون حلقة في سلسلة متشابهة الحلقات، أو حبة في عِقدٍ متناسق الخرزات، ولكنه يريد أن يكون نسيج وحده في عالم الشعر والشعراء، أو عقداً واحداً منظوماً من حبات قلبه، وذوب مشاعره ... وإذا كان أحمد الصالح في بعض شعره من المحافظين فإنه لم يتجاوز في تقليدهم الأشكال والقوالب المعروفة، وإذا كان معدوداً في بعض شعره من المجددين فإنه لم يسلك سبيلهم إلا في نسق الشعر وشكله، إن كان هناك شكل معروف لهذا الشعر، أو نسق معترف به عند أصحابه أو عند أنصاره ... أما محتويات هذه القوالب بنوعيها فتتمثّل فيها معاناة الشاعر وتجاربه الشعورية، وهي تجارب مستقلة تماماً عن تجارب الآخرين، وفيها تنساب أحاسيسه الملتهبة وانفعالاته الثائرة التي تمتزج بما ينسج من الأخيلة التي تلتفّ حول الرموز التي يصطنعها، ثم تتفاعل معها، ليتألّف من هذا الخيال الرمزي المشحون بتلك الرؤى والأحاسيس وحدة شعورية مؤتلفة الأجزاء، مكتملة الجوانب، ثم يصب ذلك في صورة بيانية تشهد له بالإبداع في التصوير، كما تشهد له بتلك الخصوصية التي أشرنا إليها في صدر هذا الكلام ))، ووقف د / طبانه - مطوّلاً - عند لحن الحب في شعر الصالح، الذي احتوى حب المرأة، وحب الأبوين، وحب الأصدقاء، ورأى في الشاعر الصالح في هذا الباب (( واحداً من كبار شعراء الحب الذين عرفهم تاريخ الشعر العربي الحديث، فقد صدر في هذا الشعر عن عاطفة قوية صادقة، فاحتلّت المرأة في شعره مكانتها في قلبه، وكان شعره فيها معبّراً عن مشاعره الصادقة نحوها في سخطه وفي رضاه، أي في حالتي الاستجابة والمواتاة، وحال المكابرة والعناد، وهما حالان لا تخلو منهما حياة أحد من المحبين ... ))، كما وقف وقفة أخرى مشابهة مع شعره الذي تحدث فيه عن هموم أمته العربية، والقضايا التي تؤرقها، وفي مقدمتها : قضية فلسطين، وأحداث لبنان، ثم اختتم دراسته لشعر أحمد الصالح - الذي يعدّه من أقل الشعراء تجاوزاً لحدود اللغة وأصولها - بالتنبيه إلى بعض الأخطاء والأوهام اللغوية والنحوية، التي وقعت في دواوين الشاعر.
عبد الله بن إدريس :
قال معقّباً على رأي بعض النقاد بقوله : قالوا عن الشاعر في بدايات شهرته وتألّقه إنه متأثرٌ بالشاعر نزار قباني، ربما أن هذه المقولة تعبّر عن طبيعة الحسد والغيرة من مجايليه، ولكن قلنا : ليكن متأثراً بزيد أو عمرو، ولكن الشاعر ينظر إليه وإلى شعره بعد نضوجه، وخروجه إلى دنيا القراء والنقاد، الذين يصرفون النظر عن البدايات فيما لو كانت فيها تأثرات ملموسة، ويتجهون إلى ما بين أيديهم من نتاجه المطبوع في دواوين شعرية معتمدة، أحمد الصالح شاعر متألّق، شاعر متميّز، تعتزّ بلادنا به، وبمن في مستواه، إبداعاً شعرياً مطبوعاً بالموهبة الفنية التي نمت مع سنيّ عطائه الشعري الجيد الجميل، حتى أوصلته إلى ما وصل إليه، ولعلّ ما يتميّز به عن كثير من الشعراء الحديثين والحداثيين أنه يجمع بين الأصالة القائمة صياغة على القصيدة العمودية، وقصيدة التفعيلة، ولا يضعف في إحداهما على حساب الأخرى ... )).
د / عبد الله الغذامي :
فيقول عن شعر الصالح : هو شعرٌ في المحبة، وأحمد لا يستطيع إلا أن يكون محبّاً، بصفاء وأريحية، والحب عنده وطن وقضية وعلاقة إِنسانية طاهرة، نعرفه طاهراً ومخلصاً وصادقاً، وجاء شعره ليحمل هذه الصفات، وإذا ما قال شعراً وطنياً، فإنك تجد هذا التمازج بين وجه الحبيبة ووجه الوطن.
ثريا العريض :
ترى أن أحمد الصالح شاعر متميز بين أقرانه، ولكنه لم يحصل على دويّ التصفيق الذي يستحقه، ربما لأنه في زمن الركض وراء أصداء التصفيق كان مشغولاً بالركض خلف فراشات الشعر المضيئة، ولم يسع إلى الأضواء المصطنعة عبر العلاقات الخاصة والعامة، وحتى تلك القصائد التي تبدو مكتوبة لمناسبة ما أو متوجّهة لشخص ما لم تفقد الحس الشعري الشعوري الذي يرقى بها أن تصنّف ضمن شعر المناسبات، في المناسبات تفاجأ بالشاعر كيانٌ شعري أشدّ شفافية مما تتطلّبه المناسبات الاحتفائية من تمثيل رسمي، يعود طفلاً والقصيدة تحمله أن يسافر فيها، وهي أوسع آفاقاً من بشرية الحاضرين ... )).
د / سعد البازعي :
على الرغم من أن الشاعر أحمد الصالح - في نظره - أحد رواد التجربة الحديثة في شعر شبابنا، وعلى الرغم من التطوّر المستمر للتجربة الشعرية لديه، فقد ((ظلّ محافظاً على مسارٍ شعري معين كان يعي دائماً اتجاهاته، ويحاول أن يبقي تجربته الشعرية تتشكّل ضمن هذه الاتجاهات، ولو أردنا - استيضاحاً للصورة - أن نضع شعر أحمد الصالح في مكان ما على خريطة الشعر العربي المعاصر لكان الأقرب إليه فيما يبدو لي منطقة تتلوّن بشعر نزار قباني وأمل دنقل، على ما بين هذين الشاعرين من اختلاف بيّن، فشعر أحمد بعيدٌ كل البعد عن الأبنية السوريالية والرموز الصوفية التي تهيمن على مساحة كبيرة من الشعر العربي المعاصر، وقريب كل القرب من غنائيات نزار ووجدانياته، ومن الاستثارات التراثية والحس الوطني الطاغي في أعمال أمل دنقل.
في عيون الأصدقاء
الشاعر أحمد الصالح إذا أراد أحد أن يُحرّض شاعريته وتستثيرها بالهجاء أو التجريح والإسفاف فسيعود نادماً خائباً، لأن الشاعر الصالح إنما يُستثار انفعاله بالكلمة والعبارة الشعرية الرقيقة، وبالصورة الشعرية المعبّرة، هنا ستجد الردّ سريعا وفي الحال، فهو شاعر معطاء، لا يتحمل وجدانه كتم الابتهاج بالجمال والنقاء، فرغم شاعريته الباذخة، وعالمه الشعري المتوهج فقد كان للبساطة والعذوبة مكان في حياته وشعره، فلديه ثلاثة دواوين مخطوطة تتضمن شعراً إخوانياً مع أصدقائه ومحبيه، ومنهم :
إبراهيم التركي (أبو قصي)، وعبد الرحمن السماعيل، وعبد الله الغذامي، وإبراهيم التركي ( أبو يزن)، يحيى السماوي، سليمان الشريف، إبراهيم السبيّل، عياد الثبيتي، إبراهيم الدامغ، والوزير د / عبد العزيز الخويطر، عبد الرحمن عبد المحسن الصالح، عبد الكريم الجهيمان، عبد الله الناصر الذي قال عنه ( إن الشاعر مسافر قصيدة تمشي على الأرض)، غازي القصيبي ، محمد علي علوان.
وهو لا يبحث عن كلمة أو بيت مدح، ولا ينتظر المدح والإطراء، ولم يجعل من دواوينه منصّة يرصّ عليها (قصائد) شهادات تقدير الزملاء والأصدقاء، لذلك فهو لا يُدرج قصيدة زميله المادح في ديوانه - كما يفعل بعض الشعراء - بل يُدرج فقط ردّه على ذلك الزميل، مما يعكس ثقته بنفسه، وعدم هرولته وراء المدائح والاطراءات.
............................................ يتبع
- أ. د/ إبراهيم عبد الرحمن المطوع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.