10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    عودة أكثر من 6 ملايين طالب لاستكمال الفصل الدراسي الثاني.. اليوم    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    الأدوار في الحياة    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصام يختار آثار الكويت في مسيرة بحثه عن جماليات الآثار التاريخية
افتتحه د. بدر الدويش في قاعة عبد الله العدواني
نشر في الجزيرة يوم 30 - 10 - 2015

أقام الفنان التشكيلي إبراهيم الفصام قبل أيَّام أول معارضه الشخصية خارج الوطن في دولة الكويت، والذي قدم فيه عددا من اللوحات التي يستكمل بها مسار تجربته وبحثه في جماليات الآثار التاريخية، افتتح المعرض الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، بحضور الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية في الكويت وعبد المحسن بن عثمان الشبانة.
وكان المعرض فرصة ليتعرف المجتمع الثقافي الكويتي بأحد الفنانين السعوديين الذي تخصصوا في استلهام آثار الجزيرة العربية، ضم المعرض 22 لوحة من الحجم الكبير.
استلهم الفصام فيها بعض من آثار الكويت منها آثار جزيرة فيلكا من الأختام والعملات والفخاريات، بجانب أعمال أخرى مستوحاة من آثار الجزيرة العربية، هذه الأعمال بعثت في نفوس المشاهدين البهجة، كما أشارت إحدى الصحف الكويتية الى أن الفنان الفصام معجون بعشق آثار الجزيرة، يستحضر الكثير من المشاهد الضاربة في أعماق التاريخ ليحولها إلى مشاهد تشكيلية يضفي عليه من روحه ورؤيته.
كما جاءت الإشارات الأخرى الى ان الفنان يمزج بين الرسوم الصخرية ونقوش الكتابة بنزعة تجريدية تجعل من أعماله مزيجاً من الأصالة واللمسة المعاصرة، كما يعتمد على عناصر زخرفية تمنح تلك المفردات التراثية بعداً جمالياً، وفي ألوانه ينزع الفصام إلى الاعتماد على مفردات من الغامق والفاتح في لمسة احترافية تنم عن رغبة في الحفاظ على أصالة المفردة التراثية، وفي الوقت نفسه تمنح المشهد مسحة من الاستقلالية.
الفنان الفصام يتحدث عن تجربته
بدأت رحلتي مع الفن التشكيلي منذ كنت في المرحلة الابتدائية، كانت أشبه بمرحلة الخربشات الأولى، بعد دراسة الفن التشكيلي توسعت المدارك والرؤية، حتى كانت البداية الحقيقية عام 2001 من خلال اشتراكي في المعرض الأول، اكتشفت حينها أن الفنان الشعبي لم يعد لديه ما يقدمه، وكل ما يقدم من أعمال لا يحمل جديداً، مجرد تكرار وتقليد لما سبق، لذا رحت أبحث عن الأصالة ووجدتها في آثار الجزيرة العربية، بدأت استلهم تلك الآثار الرائعة في أعمالي وأضع فيها من رؤيتي وروحي، أصبح لي خط ومدرسة خاصة بي يحاول البعض تقليدها.
الفنان إبراهيم الفصام من مواليد الدرعية عام 1955، حاصل على دبلوم تربية فنية عام 1975، وعمل لفترة من حياته معلما للتربية الفنية في بعض مدارس المملكة ومعاهدها، وشارك في الكثير من المعارض الجماعية في السعودية والخليج وبعض دول العالم، كما أنه حاصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، وهو عضو الجمعية السعودية للدراسات الأثرية، وعضو مؤسس للجمعية السعودية للفنون التشكيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.