أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي يغادر الرياض    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أميركا    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    النصر يعلن التعاقد مع جون دوران    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    التعادل يحسم مواجهة الفيحاء والتعاون    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    الجوف: القبض على 3 أشخاص لترويجهم الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فكر الظلاميين
نشر في الجزيرة يوم 08 - 10 - 2015

مصطلح التنويريين مأخوذ من الحركة التنويرية في الغرب التي أخرجتها من الجهل والخرافة التي فرضتها الكنيسة على أوروبا. وانتقلت بعد ذلك للمسلمين ونُسبت ابتداء لجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده. وبعد ذلك استخدم هذا المصطلح لتنفير عامة الناس من التفكير خارج الدائرة المتوارثة، ودفع العامة لرفض أي فكر إصلاحي وذلك بحيلة نسبة صاحبه للتنويريين. هؤلاء المنفرون عن نور الفهم والإدراك هم ما يسمون بالظلاميين.
والظلاميون يختزلون ثوابت الدين حول مفاهيم الدولة والأمة والانتماء، ومع ذلك يزعمون شمولية القرآن والسنة. وشمولية القرآن والسنة حق، ولكن ليس بالمفهوم الظلامي الذي يدندن به دعاة السياسة الشرعية ومن قلدهم. فشمولية القرآن والسنة لكل صغير وكبير من أمور الدين والدنيا آتٍ من أصل البراءة الأصلية. وهو المنع في العبادات ما لم يأت نص بأمر والحل في المعاملات ما لن يأتي نص بمنع. وهذه النصوص بالأمر أو النهي ترجع كذلك إلى أصل البراءة الأصلية. فلا يُزاد مطلقاً بحكم شرعي، من غير قياس صحيح منضبط. وبالمقابل، فكل حكم منصوص عليه لذريعة وقد زالت ذريعته، يزول حكمه ويعود لأصل البراءة الأصلية، وهو بهذا يظل حكماً شرعياً. وهذه هي شمولية الدين وأن الحكم كله لله. وهذا مما سُكت عنه في الفقه الإسلامي. فزاد في العبادات ما ليس منها، وضُيق واسع الحل في المعاملات بتحريم ما لم يأت فيه نص. واحلت محرمات رغم وجود ذريعتها.
فالمُتعدي على الثوابت الدينية هو في الواقع من تعدى على حق الربوبية في التشريع، وأنكر شمولية القرآن والسنة، بزيادة أحكام شرعية. والمتعدي هو من أهمل أول وأعظم أصل في التشريع المتمثل في البراءة الأصلية، واستبدلها برأيه أو رأي شيخه.
والظلاميون يصفون كل من يخالف فكر الفقهاء المقلدة بأن المخالفين يتجرأون على الثوابت، وأن هؤلاء المخالفين للفقهاء يشعرون بالخطيئة والقلق.
وأقول: إن عدم الأمن والخوف من الخطأ هو من صفات الأوابين الصادقين. وما الجرأة مع الاطمئنان الكامل في المتمشيخة وهم يستحلون دماء المسلمين، ويحرفون الشريعة ويزيفون القول، إلا بما ران على قلوبهم من الضلال وما لحق بعقولهم من الخراب.
والظلاميون يُجيرون القرآن والسنة والفكر السلفي لتنظيرات جهادية أو فلسفية أفلاطونية، ويتغافلون ظلماً وجحوداً عما يعارضها من النصوص الثابتة المفسرة تطبيقيًا بعمل الرسول وخلفائه وأصحابه. فالظلاميون هم الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض. ومع ذلك فهم ينسبون أنفسهم للسلفية ويتهمون غيرهم أن لديهم مشكلة مع السلفية. فهل السلفية هي الإيمان ببعض الكتاب والكفر ببعض، واتباع هدي السلف بالتحريف والمزاجية. أوَلم يثبت بأن الرسول عليه السلام لم يجلد المنافقين ممن تولوا كبر حديث الإفك. ولم يضرب زوجاته عندما أغضبوه، وذم فاعل ذلك ونهى عن تزويجه واستنكر فعل الضرب بل ما هو دونه. ألم يدفع عليه السلام عقوبة الزنا، إلا لمن أصر عليها. ألم يعاهد الكفار مهادناً ومتنازلاً، فترك قتالهم. أوَ ليس الفاروق سيد السلف والخلف؟ أوَليس ثابتاً قطعاً بأن الفاروق عمر رفض العمل بسورة الأنفال وهي من السبع الطوال، ورد ما تعارف العمل عليه عند النبي وصاحبه، وغضب وأغضب بعض كبار الصحابة في ذلك. أوَلم يحج الرسول متمتعاً قارناً، امتثالاً لقوله تعالى: {فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} (196) سورة البقرة، فقال عمر: بل من تمتع بها للحج علوته بالدرة ضربًا. ألم يعطل الفاروق حد السرقة، فلم يمتثل بأمره سبحانه الصريح: {فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا} (38) سورة المائدة، وقد قطعها رسول الله في امرأة تجحد العارية. وأولم يقول الله «الطلاق ثلاث» فقال عمر، بل هي واحدة. فحرم حلالاً وحلل حراماً وعطل أحكاماً وحدوداً ثابتة في القرآن فضلاً عن السنة لا يختلف اثنان في قطعية ثبوتها ودلالالتها. فمن الذي لديه مشكلة مع السلفية: التنويريون أم الظلاميون؟
والظلاميون يتهمون كل صاحب عقل بأنه يفكر بعقل وثقافة غربية. وحجتهم هي أن العقل هو مرجع الغرب. وأقول: أوَ ليس العقل مُشاع في جنس الإنسان وبه حُمل الأمانة، وبناء عليه فكل من تفكر بعقل ومنطق سيصل إلى شبيه ما وصل إليه الغرب، في الدنيا، كما أنه سيصيب سنة الرسول وهدي خلفائه الراشدين. فهل يجب على التنويريين أن يعطلوا عقولهم ويسلموها للمتمشيخة لكيلا يصبحوا من المستغربين المهزومين.
والعجب أن الظلاميين لم يلحظوا أنهم هم من تشربوا حتى الثمالة ثقافة الكنسية وتمثلوا الكهنوت النصراني المتُشدد واتبعوا نفس فكرها. فالظلاميون يُرجعون كل قرارات الدولة والمجتمع للفقهاء، فيقسمون الأمة إلى رجال دين ورجال لا دين؟ فأين الدليل الشرعي على ذلك، بالرغم أن دعواهم هي على خلاف ما كان عليه عمل الرسول وأصحابه، وبه ضل النصارى وبه ذمهم الله. وبه تفرق المسلمون إلى طوائف وفرق مبتدعة وضالة. والدليل صريح في ذلك في قوله تعالى (اتخذوا أحبارهم) الآية -والتحريم كالتحليل-.
وهو النبي لا كذب، الذي قال: «لتتبعن سنن من قبلكم»، الحديث. وأعظم سنة لليهود والنصارى هي تحكم رجال دينهم وكنيستها في الدين وفي قرارات الدولة والمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.