مجموعة العيسائي القابضة تستعرض أحدث ابتكاراتها وآخر مشاريعها في مجال العقارات    ولي العهد والرئيس الإيراني يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    الأخضر يدشن تحضيراته في أستراليا    مانشستر يونايتد يودع فان نيستلروي    وقف الحروب اختبار لترمب المختلف    تعزيز السلامة بالمدن الصناعية    اختتام فعاليات ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض بحضور أكثر من 3000 زائر و50 خبيرًا محليًّا ودوليًّا    من الكتب إلى يوتيوب.. فيصل بن قزار نموذجا    الهلال الأحمر يباشر بلاغًا عن مواطن مفقود في منطقة صحراوية شرق عرعر    محافظ الطائف يستعرض مع مدير فرع وزارة النقل المشاريع المنجزة والحالية    إحالة ممارسين صحيين للتحقيق    روسيا وأوكرانيا تتبادلان أكبر هجمات بالمسيّرات    شرطة جدة تقبض على مخالفيْن لنظام الحدود لترويجهما «الحشيش»    الذكاء الاصطناعي بيد الحمقى والتافهين    هيئة الأفلام وتجربة المحيسن.. «السينما 100 متر»    «الهيئة الملكية لمحافظة العُلا» توقّع اتفاقية مع متحف نابولي الوطني للآثار    رئيس البرلمان العربي: دعوة المملكة لعقد القمة العربية والإسلامية تأتي في وقت مهم    209 طلاب يتنافسون على الجامعات الأمريكية    ضبط أكثر من 826 مخالفًا لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في عددٍ من مطارات المملكة    محافظ الطائف يستقبل إدارة جمعية الرواد لإدارة الأزمات والكوارث والدعم    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات التقديم على برنامج دبلوم الفندقة والضيافة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية    35.4 مليار ريال حصيلة اتفاقيات ملتقى بيبان 24    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية    استخراج جسم صلب من رقبة شاب في مستشفى صبيا    الغامدي والعبدالقادر يحتفلان بعقد قران فراس        نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية الإندونيسي    أمير القصيم يستقبل رئيس المحكمة الجزائية في بريدة    السعودية تدين الهجوم الإرهابي على محطة قطار في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان    أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في أبو ظبي    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    الحزم يزاحم نيوم على صدارة يلو    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    محافظ جدة يتوج الفائزين ببطولة منطقة مكة المكرمة لجمال الجواد العربي    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    مراسل الأخبار    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    تجارب مثيرة    فطر اليرقات يعالج السرطان    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وأنضيتَ الرواحل

حين أقرأ هذه الأبيات لابن مُناذر في رثاء الإمام سُفيان بن عُيينة أجد أنَّها خليقة أن تكون في مثل الشيخ عبد العزيز ابن داود. وقد كنتُ ألجمتُ القلم عن الكتابة في كلمات الرِّثاء لأمرين:
أمَّا أحدهما: فِلما أراه من توسُّع في الثناء ومبالغة في الوصف, والله - سبحانه وتعالى - أعلم بعبده وقد حلَّ بين يديه, وكان الأليق بهذا المنعوت, الدعاء له الذي هو خير زادٍ في حال القدوم على الله.
وثانيهما: أنَّ الكتابة قد تثير في النفس لوعة وأسى وتقليب مواجع, وقد رُكِّب الإنسان من ضعفٍ, فربما عاقه ذلك عن العمل أو سبَّب له تعنتًا على القدر.
بيد أنِّي وجدتُ الكتابة مستطابة إذا كانت ذات نفعٍ متعدٍ في وقت صار الهداة فيه كالقزع في السماء, مصداق ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ الْمِائَةُ لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً) لاسيما وقد ألحَّ الدهر بذهاب أهل العلم وآذن فيهم بِصَرم!
ثم إنَّ في الكتابة تنفيس للنفس, وإبراز لسيرة أحد علمائنا فيُهدى بها من بعده, وقد كتب الله أنه لا يخلو عصر من قائم لله بحجته, ومَن أعني في الكتابة عنه هو شيخنا الفقيه الفرضي الورع أبو عبد الله عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن الداود, أحد بقية السلف في هذا العصر, الذي وُلد في حريملاء قريبًا من سنة 1347, في بيت عرف فيه ثلة من أهل العلم وحملة القرآن, فحفظ القرآن صغيرًا, ثم بدأ القراءة على علماء بلدته حتى أدرك, وممَّن قرأ عليه قاضي الشعيب الشيخ عبد الرحمن بن سعد بن حسن, وحدَّثني شيخنا أنه قرأ عليه في الفرائض منظومة الرحَبية, فكانوا يحفظون كل يوم بيتًا واحدًا لا يجاوزونه, ثم أمَّ الرياض سنة 1370, وممن قرأ عليه قاضي الرياض سابقًا ثم إمام الجامع الكبير الشيخ إبراهيم بن سليمان الراشد, وكان عالمًا حافظًا, ثم التحق بالمعهد العلمي في الرياض بعد افتتاحه, وبعده التحق بكلية الشريعة, وقرأ فيها على كبار العلماء ممن يدرِّس فيها, أمثال الشيخ عبد العزيز بن باز, والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ الفقيه عبد الله الخليفي وسواهم, وكان يُصطفى بعض طلبة الكلية للتدريس في المعاهد العلمية قبل تخرّجهم, فكان شيخنا ابن داود أحد هذه الثلة المختارة, فدرَّس في معهد شقراء سنة 1377, ثم واصل دراسته في كلية الشريعة حتى تخرَّج منها في الدفعة الرابعة من طلابها.
وبعد تخرّجه ألزمه الشيخ محمد بن إبراهيم بالقضاء في مدينة الرياض, وفي تولّيه القضاء في العاصمة (الرياض) دليل على أثَرة الشيخ به لهذه العاصمة لعلو كعبه في العلم, وكان شيخنا يعوَّل على الشيخ في مسائل عدة في القضاء, وردت ثلة منها في فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم, ثم طلب المعافاة من القضاء, فنقله الشيخ مدرسًا في كلية الشريعة, فبقي فيها ثلاثة عقود تخرج عليه كثير من طلبة العلم, ثم تقاعد سنة 1410, ورشَّحه الشيخ ابن باز مفتيًا في دار الإفتاء, فقام بالفتوى أكثر من عشرين عامًا, فكان عمله في التدريس والقضاء والفتوى نحوًا من خمسة وخمسين عامًا.
وممَّا عُرف به الشيخ - رحمه الله - السكينة والوقار, وعليه سمت السلف, وكان ذا لهَج بالتسبيح والاستغفار, وكنت أسمعه قبل بدء الدرس حال قراءة الطالب يذكر الله, ويثني عليه بمحامده, ويستغفر بصوت خفيض, وكان لا يرتضي الاسترسال في الكلام الذي هو مظنة اللغو, وشهدتُه في مجالسه العلمية يحوطها عن أن يحفَّ بها شيء من ذلك؛ ولذا كانت مجالسه العلمية مباركة قلَّ أن اشتغل بها أحد إلا نفعه الله.
وأما طريقته في الفتوى, فكان ذا ثَبَت لها, ويعظِّم شأنها, ويحتاط لنفسه وللسائل في موافقة الدليل, وكان حسن الاستماع, وربما استفصل من السائل, فإن ظهر له الصواب أفتى وإلا أحجم, وكان دائم الاستشهاد بفتاوى شيخه الشيخ ابن باز, ويعتضد بفتاوى اللجنة الدائمة, ولاسيما فيما هو من نوازل العصر, مما اختلفت في الآراء, ولا يرتضي الشغب في الفتوى أو طرح الأقوال الشاذة والمهجورة, ويرى أنَّ الولوج في قُحَم الفتوى وتحمل التَّبِعة ممن لم تُسند إليه مما ينافي الورع, ويُناهض طلب المعافاة, وهو داءُ كثيرٍ من المتعالمين في هذا العصر, فإلى الله المشتكى!
وكان الشيخ من حفظة القرآن, وله ورد يومي في ليله ونهاره, وكانت قراءته عجبًا, فقد سهَّل الله عليه التلاوة, ومن عادته أنَّه إذا أظلَّه شهر رمضان كفَّ عن عمله, ولزم القرآن فلا يشتغل بسواه!
وكان هديه في التدريس ألّا يكثر الطالب في قراءة الكتب حتى لا يشتِّت ذهنه, وكان يحضُّ على الحفظ, فحين قرأنا عليه في الفقه كتاب المبدع في شرح المقنع, وبلغنا كتاب الفرائض, قال: إنَّ الفرائض باب مهم من أبواب العلم, وهي تُنسى, فلا بدَّ من حفظ متن فيها, فألزمنا حفظ الرحَبية, فكان يسمٍّع لنا, وفي آخر الدرس يلقي مسائل لحلِّها, وكان الشيخ يحضِّر لدروسه ويراجع ما أشكل, وهو في الفقه ضليع متقن, أدركته يذكر عبارة صاحب الزاد, وأحيانًا يسوق عبارة البُهُوتي, من شرحه على زاد المستقنع, فضلاً عن تحريره المذهب في مسائل الخلاف.
وكان يعتني بطلابه, ويوصيهم بحفظ الوقت ومبادرة الشباب, وإذا كنَّا قُبالة إجازة أوصى بالإفادة منها, وألا يكون وقت طالب العلم فيها سبَهللاً.
وكان مع سعة علمه وفقهه ذا عقل كبير, ومن سمع كلامه وتوجيهه رأى حكمة الشيوخ ممن عركَتهم الحياة, ومن أشهر الخِلال التي عُرف بها الشيخ: خشية الله وتعظيم حرماته, يعرف ذلك من جالسه, وهي من مقامات اليقين, قال الإمام أحمد: رأس العلم خشية الله, وحسبك بها منقبة!
كان الشيخ رقيق القلب أسيفًا, يُواري حزنه بينه وبين ربه, أصيب بأخَرة من حياته بوفاة شقيقَيْه الشيخ سعد والشيخ حمد, وقبلهما أخت شقيقة له فاحتسب, وحين مات إمام مسجده الشيخ الناسك عبد الله بن إبراهيم الخُميِّس, وكان إلفًا له, أمضَّه ذلك ورأيت الحزن ناقعًا في وجهه أيامًا.
وكان يحبُّ الشعر ويرتاح له ويرقُّ لمواعظه, وممَّا قرأتُ عليه قصيدةً من مقامات الحريري وهي من المقامة الخمسين البصرية ومطلعها:
خلِّ ادكار الأربُعِ
والمعهد المرتَبعِ
والظاعن المودِّع
وعدِّ عنه ودعِ
واندب زمانًا سلفا سوَّدتَ فيه الصُحُفا
ولم تزل معتكِفًا
على القبيح الشَّنِعِ
حتى أتممتُها, فاستجاد معانيها, وأردف قائلاً: سمعتُها تُقرأ على شيخنا الشيخ القاضي عبد الرحمن ابن حسن في حريملاء أيام الطلب.
قلتَ: وهذه القصيدة مشتهرة عند العلماء بتوبة الحريري, قُرئت على الشيخ محمد بن إبراهيم, وعلى الشيخ عبد الرحمن بن سعدي, سمعتُ ذلك من الشيخ عبد الله بن عقيل.
ولتكون هذه المقالة نافعة أختمها بشيءٍ من طارف ما بين يديَّ ممَّا سمعتُه منه من أماليه حال القراءة عليه في أبواب العلم والسلوك الدَّالة على فقهه ورسوخه:
- قال عند قول الله تعالى: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى}: إنَّ هذه الآية على وجَازتها جمعت الاعتقاد والعمل, فقوله: {فَلَا صَدَّقَ} دليل الاعتقاد, وقوله: {وَلَا صَلَّى} دليل العمل.
- يرى أنَّ زكاة الخارج من الأرض زيدت عن زكاة النقدين - والله أعلم - لأنَّ الخارج من الأرض يراه الناس, فتطلَّع النفوس إليه, خلافًا للمال المخزون.
- مصطلح (الفلوس) في كلام الفقهاء يُراد به: كلُّ نقدٍ ليس بذهب ولا فضة, كالريال المعدني والريال الورقي.
- وكذلك مصطلح (التَنضِيض) في كلام الفقهاء يُراد به: التصفية, ويُراد به أيضًا تحويل شيء إلى آخر.
- عقود الناس متى أمكن حملها على الصحة, فهو أولى من حملها على الفساد, لأنَّه به تصحُّ معاملات الناس فيما بينهم, وترتفع الخصومات.
- (المثلِي) في كلام الفقهاء يُراد به: كل مكيل أو موزون لا صناعة فيه مباحة يحلُّ السَلَم فيه, كالتمر والبُّر, خلافًا للقِيمِي, فالعبرة فيه القيمة؛ لأنَّه لا يوجد لها مثيل في العين, مثل: بهيمة الأنعام, في اختلاف عينها.
- إذا اختلف المستأجر والمؤجِّر في شيء يرجعان إلى الشرط, فإن لم يوجد ثمة شرط, فيرجعان إلى العُرف, لأنَّ المشروط عرفًا كالمشروط لفظًا, فإن لم يكن عُرف, فالقول قول الغارم مع يمينه.
- يُراد بالوكيل في كلام الفقهاء هو من يُعهد إليه في حياة الموكِّل بعمل, وأما الوليّ, فهو من يُقيمه الحاكم, وأما الوصيّ, فهو من يُعهد إليه بعد الموت بعمل, وربما ناب بعضهما عن بعض في كلام بعضهم.
ومن فوائده في السلوك:
- بذل المال في اتقاء الذَّم ممدوح, وأما بذله ليُحمد فمذموم.
- لا تذمُّ الدنيا لذاتها, والاشتغال بها مع صلاح النية عبادة, وأخذها جائز بشرطين, أحدهما: أخذها ممَّا أباحه الله, ووضعها فيما يرضيه. والآخر: ألاّ تشغله عن الآخرة.
وما هذه العبارات إلا إشاراتٌ انتزعتها من بعض تعليقاته مما دوَّنته حال القراءة عليه, ولئن كان طواه الموت, فإن في الله عزاءً من كل فائت وخَلَفًا من كل هالك, ومما يُذهب حزازة دكَّت هضاب القلب أثرهُ الحسن, وفتاواه الراسخة, وعلمه المبثوث في طلابه, فطيَّب الله ثراه, وأكرم مثواه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.